الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ناقش هذ البحث مشكلة ضعف متطلبات ادارة الازمات التسويقية وتأثيرها على القدرة التنافسية للعنقود صناعة الجلود بمصر. يهدف هذا البحث بشكل رئيسى الى تحديد متطلبات ادارة الازمات التسويقية لعنقود صناعة الجلود يتناسب مع القدرة التنافسية لهذا العنقود. تمثل مجال التطبيق فى مدينة الجلود بالروبيكى بأعتبارها عنقودا لصناعة الجلود فى مصر . تم اختيار عينية طبيقية عشوائية من العاملين بعنقود الجلود بالروبيكى وكان حجم العينة هو 253 مفردة. هذا وقد قام البحث على عديد من الدراسات السابقة ةالاستطلاعية والتحليل النظرى وأيضا الدراسة الميدانية . وقد تم استخدام الحاسب الالى على حزم البرامج الاحصائية (SPSS Version,25.0) و(AMOS 25)، وذلك لادخال ومعالجة وتحليل البيانات . كانت أهم النتائج: أ- وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين متطلبات ادارة الازمات التسويقية والقدرة التنافسية للعناقيد الصناعية لصناعة الجلود فى مصر . ب- وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين القيادة والقدرة التنافسية للعناقيد الصناعية لصناعة الجلود فى مصر. ج- وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين التخيط الاستراتيجى للتسويق والقدرة التنافسية للعناقيد الصناعية لصناعة الجلود فى مصر. د- وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين نظم المعلومات التسويقية والقدرة التنافسية للعناقيد الصناعية لصناعة الجلود فى مصر. كانت أهم التوصيات : أ- تكوين فريق لادارة الازمات التسويقية يكون تمثيلا لاعلى سلطة تسويقية لان الازمة التسويقية تتطلب ردود أفعال غير تقلدية مقيدة بضيق الوقت. ب- ضرورة انشاء قاعدة بيانات مهمتها تزويد مديرى التسويق ببيانات الاحداث الجارية عن البيئة التسويقية التى يعملون بها على النحو الذى يمكنهم من إعداد وتعديل خططهم بصورة اكثر فاعلية. ج- ضرورة الاهتمام بالتحديث التكنولوجى والالمام بكافة التكنولوجيا المستخدمة بالاسواق والتطورات والتغيرات المحيطة بشكل دورى ومستمر. د- ضرورة الاهتمام بمقاييس الجودة والمواصفات الدولية . |