Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصميمان لروابط الفيديو التشعبي ببيئة تعلم إلكتروني قائم على الويب وفاعليتهما فى التحصيل والحمل المعرفي
المؤلف
حسن، ندى طارق أحمد
هيئة الاعداد
باحث / ندى طارق أحمد حسن
مشرف / عبير حسن فريد مرسي
مشرف / أميرة محمد المعتصم
مناقش / محمد عطية خميس
مناقش / وليد يوسف محمد إبراهيم
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
ج-خ، 302ص:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - تكنولوجيا التعليم و المعلومات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 314

from 314

المستخلص

يعرض هذا الجزء ملخص للبحث الحالي وهو بعنوان” تصميمان لروابط الفيديوالتشعبي بييئة تعلم إلكتروني قائم على الويب وفاعليتهما في التحصيل والحمل المعرفي” ، والذي يتضمن تحديد مشكلة البحث، أسئلة البحث، وأهدافه، وحدود البحث، ومنهجه، وفروضه، وأدواته، وإجراءات تطبيقه، كما يتناول عرض موجز لنتائج البحث، وتوصيات البحث.
سعى البحث الحالي إلى التوصل إلى قائمة المعايير التصميمية التي ينبغي مراعاتها عند تصميم روابط الفيديوالتشعبي ببيئة تعلم الكتروني قائم على الويب والكشف عن فاعليتهما في التحصيل والحمل المعرفي.
ومن ثم تحديد مشكلة البحث في أنه ” يوجد الحاجة إلى تصميمين لروابط الفيديو التشعبى (المتضمنة، النافذة المنبثقة) ببيئة تعلم إلكترونى قائم على الويب والكشف عن فاعليتهما فى التحصيل والحمل المعرفى”.
أسئلة البحث
فى ضوء صياغة مشكلة البحث، قامت الباحثة بصياغة السؤال الرئيسى التالى:
”كيف يمكن تطوير تصميمين لروابط الفيديوالتشعبي ببيئة تعلم إلكتروني قائم على الويب والكشف عن فاعليتهما في التحصيل والحمل المعرفي؟”
ويتفرع عن هذا السؤال الأسئلة الفرعية التالية:
1. مامعاييرتصميم بيئة التعلم الإلكتروني القائم على الويب بتصميمين لروابط الفيديو التشعبي؟
2. ماالتصميم التعليمي ببيئة تعلم إلكتروني قائم على الويب بتصميمين لروابط الفيديوالتشعبى ( المتضمنة،النافذة المنبثقة)، بإستخدام نموذج محمد عطية خميس (2007)؟
3. ما فاعلية تصميمين لراوبط الفيديو التشعبى (المتضمنة، النافذة المنبثقة) ببيئة تعلم إلكترونى قائم على الويب فى التحصيل؟
4. ما فاعلية تصميمين لراوبط الفيديو التشعبي (المتضمنة، النافذة المنبثقة) ببيئة تعلم إلكتروني قائم على الويب فى الحمل المعرفى؟
5. ماأثر اختلاف تصميم روابط الفيديوالتشعبي (المتضمنة، النافذة المنبثقة) ببيئة تعلم إلكتروني قائم على الويب في التحصيل؟
6. ماأثر اختلاف تصميم روابط الفيديوالتشعبي (المتضمنة، النافذة المنبثقة) ببيئة تعلم إلكتروني قائم على الويب في الحمل المعرفي؟
أهداف البحث ومخرجاته
يهدف البحث الحالي إلى:
1. التوصل إلى قائمة معاييرتصميم بيئة التعلم الإلكتروني القائم على الويب بتصميمين لروابط الفيديو التشعبي.
2. تطوير التصميم التعليمي ببيئة تعلم إلكتروني قائم على الويب بتصميمين لروابط الفيديوالتشعبى ( المتضمنة، النافذة المنبثقة)، بإستخدام نموذج محمد عطية خميس (2007).
3. الكشف عن فاعلية تصميمن لراوبط الفيديو التشعبي (المتضمنة، النافذة المنبثقة) ببيئة تعلم إلكتروني قائم على الويب فى التحصيل.
4. الكشف عن فاعلية تصميمين لروابط الفيديوالتشعبي (المتضمنة، النافذة المنبثقة) ببيئة تعلم إلكتروني قائم على الويب فى الحمل المعرفي.
5. الكشف عن أثراختلاف تصميم روابط الفيديوالتشعبي (المتضمنة، النافذة المنبثقة) ببيئة تعلم إلكتروني قائم على الويب في التحصيل.
6. الكشف عن أثراختلاف تصميم روابط الفيديوالتشعبي (المتضمنة، النافذة المنبثقة) ببيئة تعلم إلكتروني قائم على الويب في الحمل المعرفي.
محددات البحث
يقتصر البحث الحالي على:
- حد زماني: الفصل الدراسي الثانى لعام 2021.
- حد بشري: طالبات الفرقة الثانية شعبة كيمياء عربي تربوي.
- حد مكاني: كلية البنات – جامعة عين شمس.
- حد موضوعي: وحدة الصور الرقمية التعليمية من مقرر تكنولوجيا التعليم (1).
- حدود خاصة بالمتغير المستقل: تصميمين لروابط الفيديوالتشعبي وهما (الروابط المتضمنة، روابط النافذة المنبثقة).
منهج البحث
اتبعت الباحثة منهج البحث التطويري Developmental Research Methid وهو كما عرفه الجزارElgazzar (2014) بأنه تكامل ثلاثة مناهج متتابعة للبحث:
(1) منهج البحث الوصفى التحليلي: واستخدمته الباحثة عند إعداد قائمة المعارف الخاصة بوحدة الصور الرقمية التعليمية، وقائمة المعايير التصميمية لتطوير بيئة تعلم إلكتروني قائم على الويب بتصميمين لروابط الفيديوالتشعبي (متضمنة، نافذة منبثقة).
(2) منهج البحوث التطويرية: واستخدمته الباحثة عند تطوير بيئة تعلم إلكتروني قائم على الويب بتصميمين لروابط الفيديوالتشعبي (متضمنة، نافذة منبثقة) وفقًا لنموذج محمد عطية خميس (2007).
(3) منهج البحث التجريبي: واستخدمته الباحثة عند تطبيق تجربة البحث للكشف عن فاعلية المتغير المستقل (تصميمان لروابط الفيديوالتشعبي المتضمنة، النافذة المنبثقة)، في التحصيل والحمل المعرفي، وذلك في مرحلة التقويم النهائي من نموذج التصميم التعليمي.
فروض البحث
للإجابة عن أسئلة البحث، وضعت الباحثة الفروض التالية:
اولًا: الفروض الخاصة بالجانب المعرفي
1. يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0٫05) بين متوسطى درجات طالبات عينة البحث ككل فى التطبيق القبلى والبعدى للإختبار التحصيلي للجانب المعرفى للصور الرقمية التعليمية ومعالجتها، لصالح التطبيق البعدى.
2. يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0٫05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى ” الروابط المتضمنة” في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي للجانب المعرفي للصور الرقمية التعليمية ومعالجتها لصالح التطبيق البعدي.
3. يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0٫05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية الثانية ” روابط النافذة المنبثقة” في التطبيق القبلي والبعدي للإختبار التحصيلي للجانب المعرفي للصور الرقمية التعليمية ومعالجتها لصالح التطبيق البعدي.
4. لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى ”الروابط المتضمنة ” والمجموعة التجريبية الثانية” روابط النافذة المنبثقة” فى التطبيق البعدى للإختبار التحصيلي للجانب المعرفي للصور الرقمية التعليمية ومعالجتها.
5. لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى ( الروابط المتضمنة) وبين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الثانية (روابط النافذة المنبثقة) في الكسب فى التحصيل للجانب المعرفي للصور الرقمية التعليمية ومعالجتها.
6. لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0٫05) بين متوسطى درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى ”الروابط المتضمنة” فى التطبيق التحصيلى البعدي، ودرجة التمكن 85% من الدرجة الكلية للاختبار.
7. لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0٫05) بين متوسطى درجات طالبات المجموعة التجريبية الثانية ”روابط النافذة المنبثقة” فى التطبيق التحصيلي البعدي، ودرجة التمكن 85% من الدرجة الكلية للإختبار.
8. تحقق الروابط التشعبية (المتضمنة) في الفيديو التشعبي ببيئة تعلم إلكتروني قائم على الويب بنسبة فاعلية كما تقاس بنسبة الكسب المعدلة ل (ماكوجيان) أكبر من (0٫6) في الجانب المعرفي للصور الرقمية التعليمية ومعالجتها.
9. تحقق الروابط التشعبية (النافذة المنبثقة) في الفيديو التشعبي ببيئة تعلم إلكتروني قائم على الويب بنسبة فاعلية كما تقاس نسبة الكسب المعدلة ل (ماكوجيان) أكبر من (0٫6) في الجانب المعرفي للصور الرقمية التعليمية ومعالجتها.
ثانيًا: الفروض الخاصة بالحمل المعرفي
10. يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0٫05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى ”الروابط المتضمنة ” لمقياس الحمل المعرفي، والدرجة المتوقعة (المعيارية) التي تعبر عن الحمل المعرفي المحايد لصالح التطبيق البعدي لمقياس الحمل المعرفي.
11. يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0٫05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية الثانية ”روابط النافذة المنبثقة ” لمقياس الحمل المعرفي، والدرجة المتوقعة (المعيارية) التي تعبر عن الحمل المعرفي المحايد لصالح التطبيق البعدي لمقياس الحمل المعرفي.
12. لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0٫05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى ”الروابط المتضمنة ” والمجموعة التجريبية الثانية” روابط النافذة المنبثقة” فى القياس البعدى لمقياس الحمل المعرفى.
أدوات البحث
تتحدد أدوات القياس فى الأدوات الآتية التى قامت الباحثة بإعدادها:
1. إختبار تحصيلي قبلي/بعدي للجانب المعرفي للصورالرقمية التعليمية ومعالجتها.
2. مقياس الحمل المعرفي بعدي.
خطوات البحث
لتحقيق أهداف البحث اتبعت الباحثة الخطوات التالية:
1. إعداد الإطار النظرى للبحث، ويتضمن مراجعة وتحليل الدراسات والأدبيات السابقة المرتبطة بمتغيرات البحث وهى:
• مفهوم الفيديوالتشعبي وخصائصه، وإمكانياته التعليمية، ومكوناته، وأنواعه، ومعايير تصميمه.
• مفهوم بيئة التعلم الإلكتروني القائمة على الويب، وخصائصها، وإمكانياتها، ومكوناتها، ومتطلباتها، ومعايير تصميمها.
• مفهوم الروابط التشعبية، خصائصها، أهميتها التعليمية، أنواعها.
• مفهوم الحمل المعرفي، وأنواعه، وعلاقته براوبط الفيديوالتشعبي.
• مفهوم الصور الرقمية التعليمية، أهميتها، مميزاتها، وصف المقرر.
2. إعداد قائمة بالمعايير التصميمية التى ينبغى مراعاتها عند تصميم بيئة تعلم إلكتروني قائم على الويب بتصميمين لروابط الفيديو التشعبى (المتضمنة، المنبثقة).
3. تطوير بيئة تعلم إلكتروني قائمة على الويب بتصميمين لروابط الفيديوالتشعبي وفقًا لنموذج محمد عطية خميس (2007).
4. إجراء تجربة البحث، والتى تتضمن:
• إختيار عينة البحث وتقسيمها إلى مجموعتين تجريبيتين.
• تطبيق الإختبار التحصيلي القبلي للجانب المعرفي.
• استخدمت المجموعة الأولى بيئة تعلم إلكتروني قائم على الويب بتصميم روابط الفيديو المتضمنة، بينما استخدمت المجموعة الثانية بيئة تعلم إلكتروني بتصميم روابط فيديوالنافذة المنبثقة.
• تطبيق الإختبار التحصيلي البعدي للجانب المعرفي، ومقياس الحمل المعرفي البعدي.
• معالجة البيانات إحصائيًا باستخدام حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الإجتماعية SPSS.
5. عرض نتائج البحث ومناقشتها وتفسيرها.
6. تقديم التوصيات والمقترحات.
نتائج البحث
 نتائج البحث المرتبطة بفاعلية تصميمين لراوبط الفيديو التشعبي (المتضمنة، النافذة المنبثقة) ببيئة تعلم إلكتروني قائم على الويب فى التحصيل مخرجات البحث:
1. قبول الفرض الذي ينص على” يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0٫05) بين متوسطى درجات طالبات عينة البحث فى الإختبار التحصيلى القبلى والبعدى للجانب المعرفى للصورالرقمية التعليمية، لصالح الإختبار البعدى.
2. قبول الفرض الذي ينص علي” يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0٫05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى ” الروابط المتضمنة” في الإختبار القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي المعرفي، لصالح الإختبار البعدي”.
3. قبول الفرض الذي ينص على” يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0٫05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية الثانية ” روابط النافذة المنبثقة” في الإختبار القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي المعرفي، لصالح الإختبار البعدي.
4. رفض افرض الذي ينص علي” لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى ”الروابط المتضمنة ” والمجموعة التجريبية الثانية” روابط النافذة المنبثقة” فى الاختبار التحصيلي البعدي للجانب المعرفي.
5. قبول الفرض الذي ينص علي” لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى ” الروابط المتضمنة” وبين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الثانية ”روابط النافذة المنبثقة” في الكسب فى التحصيل للجانب المعرفي.
6. رفض الفرض الذي ينص على” لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0٫05) بين متوسطى درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى ”الروابط المتضمنة” فى الاختبار التحصيلى البعدي ، ودرجة التمكن 85% من الدرجة الكلية للاختبار.
7. رفض الفرض الذي ينص على” لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0٫05) بين متوسطى درجات طالبات المجموعة التجريبية الثانية ”روابط النافذة المنبثقة” فى الاختبار التحصيلى البعدي ، ودرجة التمكن 85% من الدرجة الكلية للاختبار.
8. قبول الفرض الذي ينص على” تحقق الروابط التشعبية (المتضمنة) في الفيديو التشعبي ببيئة تعلم إلكتروني قائم على الويب بنسبة فاعلية كما تقاس بنسبة الكسب المعدلة ل (ماكوجيان) أكبر من (0٫6) في الجانب المعرفي للصور الرقمية التعليمية.
9. قبول الفرض الذي ينص على” تحقق الروابط التشعبية (النافذة المنبثقة) في الفيديو التشعبي ببيئة تعلم إلكتروني قائم على الويب بنسبة فاعلية كما تقاس نسبة الكسب المعدلة ل (ماكوجيان) أكبر من (0٫6) في الجانب المعرفي للصور الرقمية التعليمية.
 النتائج المرتبطة بفاعلية تصميمين لروابط الفيديوالتشعبى (المتضمنة، النافذة المنبثقة) ببيئة تعلم إلكتروني قائم على الويب فى الحمل المعرفى
10. يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0٫05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى ”الروابط المتضمنة ” لمقياس الحمل المعرفي، والدرجة المتوقعة (المعيارية) التي تعبر عن الحمل المعرفي المحايد لصالح التطبيق البعدي لمقياس الحمل المعرفي.
11. يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0٫05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية الثانية ”روابط النافذة المنبثقة ” لمقياس الحمل المعرفي، والدرجة المتوقعة (المعيارية) التي تعبر عن الحمل المعرفي المحايد لصالح التطبيق البعدي لمقياس الحمل المعرفي.
12. قبول الفرض الذي ينص على” لا يوجد فرق دال إحصائيًا عن مستوى دلالة (0٫05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى ”الروابط المتضمنة ” والمجموعة التجريبية الثانية” روابط النافذة المنبثقة” فى القياس البعدى لمقياس الحمل المعرفى.
توصيات البحث
من خلال النتائج التى توصل إليها البحث الحالى، توصى الباحثة بالآتى:
1) ضرورة اتجاه البحوث نحو استخدام الفيديوالتشعبى والبحث فى متغيراته بإعتباره إتجاه جديد فى مجال تكنولوجيا التعليم، وتوظيفه فى تقديم التعلم الفردى والتعاونى.
2) الإستفادة من قائمة معايير تصميم روابط الفيديوالتشعبى بيئة تعلم إلكترونى قائم على الويب، التى تم التوصل إليها فى البحث الحالى.
3) إستخدام نموذج محمد عطية خميس (2007) لتصميم وتطوير المنظومات التعليمية بمراحله المختلفة (مرحلة التحليل، مرحلة التصميم، مرحلة الإنتاج ، مرحلة التقويم) لما ثبت فاعليته فى هذا المجال.
4) الإستفادة من بيئة التعلم الإلكترونى القائم على الويب التى تم تصميمها فى البحث الحالى فى تدريس مقررات آخرى فى برامج إعداد الطالبات المعلمات.
5) توظيف بيئات الفيديوالتشعبى فى تطوير العملية التعليمية لتنمية الجوانب المعرفية والأدائية لمقررات آخرى.
6) تحقيق مبدأ الحمل المعرفى وثيق الصلة، وتقليل الحمل المعرفى الجوهرى عند تصميم بيئات التعلم الإلكترونى القائمة على الويب، وتصميم بيئات الفيديوالتشعبى.
7) ضرورة الإستفادة من نظريات التعليم والتعلم ( المعرفية والبنائية والحمل المعرفى والتعلم النشط ) عند تصميم بيئات الفيديوالتشعبى.
8) ضرورة الإستفادة من أنماط التحكم والتفاعل المختلفة الخاصة بالفيديوالتشعبى فى تعلم الموضوعات المعقدة، والتى يصعب تعلمها بالخبرة المباشرة.
9) تشجيع المؤسسات التعليمية والمعلمين وأعضاء هيئة التدريس فى إستخدام بيئات التعلم الإلكترونى بصفة عامة، وبيئات الفيديوالتشعبى فى بصفة خاصة فى مراحل التعليم المختلفة لمواجهة المشكلات التعليمية كزيادة كثافة الفصول الدراسية، وأهمها جائحة كورونا التى تتعرض لها البلاد فى الوقت الحالى.
مقترحات البحث
فى ضوء نتائج البحث، ومناقشتها وتفسيرها، تقترح الباحثة إجراء المزيد من البحوث والدراسات فى الموضوعات البحثية التالية:
1. إجراء بحوث حول متغيرات تصميمية للفيديوالتشعبى مثل الخرائط المصورة، وقائمة المحتويات، تلخيص الفيديو، أنماط تحكم وتفاعل الفيديوالتشعبى المختلفة وأثرها على سهولة الإستخدام وتفاعل المستخدم.
2. إجراء دراسة مقارنة بين أنواع تصميم الفيديوهات التشعبية وأثرها على الحمل المعرفى والقابلية للإستخدام.
3. إجراء بحوث مقارنة بين التعليقات التوضيحية الفردية والتشاركية فى بيئات الفيديوالتشعبى وأثرها على التفكير الناقد ومهارات التفكير العليا.
4. إجراء دراسة شبيها بالدراسة الحالية على مقررات دراسية آخرى، ومتغيرات آخرى.
5. أثر التفاعل بين نمط الرابط التشعبي داخل الفيديوالتشعبي عبر الإنترنت والأسلوب المعرفي على تنمية مهارات البحث الإلكتروني.
6. إجراء المزيد من البحوث حول دراسة أثر تكنولوجيا الفيديوهات التشعبية بإستخدام تطبيقات ويب حديثة وبيئات تعلم مختلفة عن المستخدمة فى البحث الحالى.
7. إجراء مزيد من البحوث حول أنواع روابط الفيديوالتشعبي من حيث الشكل، ومحتوى الروابط، واتجاه الروابط، والبعد المكانى والزماني للروابط.