Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة أثر استخدام برامج الحاسب الآلي لتصميم اقمشة تريكو اللحمة في تنمية مهارات التفكير لدي الطلاب بالتعليم الفني الصناعي :
المؤلف
نوير، أمل مختار عبد العظيم.
هيئة الاعداد
باحث / أمل مختار عبد العظيم نوير
مشرف / امال يونس عبد الحميد ترك
مشرف / زينب محمد عبد الحميد
مشرف / سامر سعيد سيد رضوان
الموضوع
التريكو - أقمشة. الملابس - حياكة وتطريز.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
278 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الفنون البصرية والفنون المسرحية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الفنون التطبيقية - الغزل والنسيج والتريكو
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 4

from 4

المستخلص

أهداف البحث:
1- تنمية مهارات الحاسب الآلي في تصميم أقمشة تريكو اللحمة لدي طالبات المدارس الثانوية الصناعية.
2- قياس فاعلية استخدام برامج الحاسب الآلي في تصميم أقمشة تريكو اللحمة على تنمية مهارات التفكير لدي طالبات المدارس الثانوية الصناعية.
3- تحسين الخواص الجمالية لأقمشة تريكو اللحمة وذلك باستخدام أنواع مختلفة من الخامات والتراكيب وذلك للارتقاء بمستوي المنتج النهائي.
أهمية البحث:
1- تقديم دراسة علمية وتجريبية لمدي تأثير استخدام برامج الحاسب الآلي الحديثة علي زيادة القدرات الإبداعية لطالب التعليم الفني الصناعي.
2- تنمية مهارات الطلاب وإكسابهم القدرة على التعلم ذاتيا معتمدين على قدراتهم أو جهدهم تحت إشراف المعلم وتوجيهاته.
3- تطوير طرق التدريس، وكذلك رفع كفاءة العمالة المصرية في مجال تصميم أقمشة التريكو لمواكبة التقدم التكنولوجي.
فروض البحث:
· لا توجد فروق بين أراء كل من (أساتذة الجامعة المتخصصين في المجال – موجهي ومعلمي التريكو النظري والعملي – الطالبات) علي مدي أهمية استخدام برامج الحاسب الآلي في تصميم أقمشة تريكو اللحمة بقسم التريكو بالمدارس الثانوية الصناعية.
· لا توجد فروق بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات المجموعة الضابطة في التطبيق القبلي لكل من (الاختبار التحصيلي – الاختبار المهارى – بطاقة ملاحظة الأداء المهارى – مقياس مهارات التفكير).
· لا توجد فروق بين متوسطات درجات المجموعة الضابطة في التطبيق القبلي ومتوسطات درجات نفس المجموعة في التطبيق البعدي لكل من (الاختبار
التحصيلي – الاختبار المهارى – بطاقة ملاحظة الأداء المهارى – مقياس مهارات التفكير).
· توجد فروق بين متوسطات درجات المجموعة الضابطة ومتوسطات درجات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لكل من (الاختبار التحصيلي – الاختبار المهارى – بطاقة ملاحظة الأداء المهارى – مقياس مهارات التفكير)، لصالح المجموعة التجريبية.
· توجد فروق بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي ومتوسطات درجات نفس المجموعة في التطبيق البعدي لكل من (الاختبار التحصيلي – الاختبار المهارى – بطاقة ملاحظة الأداء المهارى – مقياس مهارات التفكير)، لصالح التطبيق البعدي.
· توجد فروق بين المتوسطات الحسابية لدرجات تقييم المحكمين للمنتج النهائي لطلاب كل من المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية.
منهج البحث:
المنهج الوصفي: فيما يتعلق بالدراسة النظرية والبحوث والدراسات ذات الصلة بموضوع الدراسة لتحديد الأهداف والمحتوي والأسس التربوية والفنية اللازمة والملائمة للفئة عينة الدراسة.
المنهج التجريبي التحليلي: يتمثل في تطبيق تجربة البحث عن طريق الاختبارات (القبلية / البعدية) ثم جمع البيانات ومن ثم تحليلها تحليلًا علميًّا منطقيًّا مقبولًا ثم استخلاص النتائج حول ما تم التوصل إليه.
ملخص النتائج:
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء كل من (أساتذة الجامعة المتخصصين في المجال – موجهي ومعلمي التريكو النظري والعملي – الطالبات) علي مدي أهمية استخدام برامج الحاسب الآلي في تصميم أقمشة تريكو اللحمة بقسم التريكو بالمدارس الثانوية الصناعية.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية 0.05 بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات المجموعة الضابطة في التطبيق القبلي لكل من (الاختبار التحصيلي – الاختبار المهارى – بطاقة الملاحظة – مقياس مهارات التفكير)
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية 0.05 بين متوسطات درجات المجموعة الضابطة في التطبيق القبلي ومتوسطات درجات نفس المجموعة في التطبيق البعدي لكل من (الاختبار التحصيلي – الاختبار المهارى – بطاقة الملاحظة – مقياس مهارات التفكير).
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية 0.001 بين متوسطات درجات المجموعة الضابطة ومتوسطات درجات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لكل من (الاختبار التحصيلي – الاختبار المهارى – بطاقة الملاحظة– مقياس مهارات التفكير)، لصالح المجموعة التجريبية.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية 0.001 بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي ومتوسطات درجات نفس المجموعة في التطبيق البعدي لكل من (الاختبار التحصيلي – الاختبار المهارى – بطاقة الملاحظة – مقياس مهارات التفكير)، لصالح التطبيق البعدي.
- فاعلية استخدام برامج الحاسب الآلي المقترحة لتصميم أقمشة تريكو اللحمة في زيادة معدلات التحصيل المعرفي وفي تنمية مهارات التفكير والابداع لدى الطلاب .
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (0.001) بين المتوسطات الحسابية لدرجات تقييم المحكمين للمنتج النهائي لطلاب كل من المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية.