Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
السير الشعبية المصرية كمدخل مابعد حداثى لإبتكار لوحات زخرفية =
المؤلف
كشاف، نشوى محمد على سليمان.
هيئة الاعداد
باحث / نشوى محمد على سليمان كشاف
مشرف / سعيد محمود فرحات
مشرف / محمد حلمى حامد
مشرف / علا طلعت حسين
مناقش / سالي فتحي صالح
الموضوع
الفنون الزخرفية. السير الشعبية.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
155 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/10/2023
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 172

from 172

المستخلص

يتضمن البحث (7) فصول ترتبط ببعضها حيث تحقق هدف البحث ويتلخص محتوى البحث فى الأتى :
الفصل الأول :(خطة البحث )
يتناول هذا الفصل علي خطة البحث ، التعريف بمشكلة البحث، أهدافة ، فروضه، أهميته ، حدوده ،كذلك يشتمل على منهج البحث ، ومصطلحاته ،والدراسات المرتبطة .
الفصل الثانى :( السير الشعبية المصرية)
يحتوى هذا الفصل على تمهيد ،تعريف علم الفولكلور ،الفن الشعبى ،الأهمية النظرية والتطبيقية لعلم الفولكلور، ميدان الدراسة فى علم الفولكلور، المعتقدات والعادات والتقاليد الشعبية، الادب الشعبى ،الفنون الشعبية ،علاقة التراث الشعبى بالأدب، مع تسجيل عناصر التراث الشعبى، مع خصائص وسمات واهداف ووظيفة وموضوعات الفن الشعبى ، تعريف ونشاة وأنواع الحكاية الشعبية
الفصل الثالث:( الفنانين الذين إستلهموا في الفنون الشعبية)
يحتوى هذا الفصل على نماذج من استلهام السيرة الشعبية مثل الفنان سعد كامل وعصمت داوستاشى ومصطفى الرزاز وعبد الهادى الجزار، السير الشعبية، تعريفها واسلوبها ومضمونها، العناصر الدرامية خصوصيات شخصية البطل فى السير الشعبية ،مولد البطل،عناصر الدراما فى البطل، الشخصيات المساعدة فى السير، مولد البطل فى السيرة، عناصر الدراما فى بطل السيرة ،الشخصيات المساعدة، النبوءة والبطل الشعبى ،التشخيص داخل السيرة، الحبكة فى السيرة ، مراحل حياة البطل الشعبى ،الحاجة الاجتماعية لوجود البطل، وظيفة السير الشعبية فى المسرح المصرى، تصوير موضوعات السير الشعبية ، تصوير سيرة عنترة ، دراسات السير الهلالية، سيرة الزير سالم، تصوير سيرة الظاهر بيبرس .
الفصل الرابع:( فنون مابعد الحداثة وأثرها علي الفنون الشعبية )
فى هذا الفصل تم عرض نشأة وتطور مفهوم الحداثة،التوجيهات والمبادئ العامة للحداثة ،موقف الفلاسفة من الحداثة،نشأة وتطوير مفهوم مابعد الحداثة ،مفاهيم مابعد الحداثة ،المراحل الزمنية لما بعد الحداثة
فلسفة ظهور فنون مجتمع مابعد الحداثة ، السمات العامة والسمات الشكلية والسمات الجوهرية لفنون مابعد الحداثة،خصائص فنون مابعد الحداثة ،خصائص مجتمع مابعد الحداثة ،التوجهات والمبادئ العامة لما بعد الحداثة، أهم المبادئ التى توصل اليها فنانى مابعد الحداثة،تحديات مجتمع مابعد الحداثة،اتجاهات فنون مابعد الحداثة
الفصل الخامس: ( اللوحات الزخرفية )
يحتوى هذا الفصل على مقدمة عن اللوحات الزخرفية ،والفن التشكيلى ،الصياغات التشكيلية ،الإثراء ونشأة الزخرفة ،ومفهوم التصميم الزخرفى ،أهمية الزخرفة ،والتصميمات الزخرفية ،اللوحة الزخرفية ،سمات اللوحة الزخرفية ،العوامل المؤثرة فى شكل اللوحة الزخرفية ،أنواع اللوحة الزخرفية ،الأسس البنائية لتصميم اللوحة الزخرفية .
الفصل السادس : (التجربة التطبيقىة والنتائج والتوصيات )
وهو يختص بالإطار العملى للبحث الذى يتحقق فيه غرض البحث عن طريق إيجاد عناصر تشكيلية مبتكرة للسيرة الشعبية وتوظيفها فى اللوحات الزخرفية وتوصلت الدراسة إالى أهمية السير الشعبية المصرية لإبتكار لوحات زخرفية وتحقيق هذا فى العمل الفنى .
يتضمن البحث نتائج البحث والتوصيات ، ثم عرض لمراجع البحث العربية والاجنبية ،وملخص البحث باللغتين العربية والإنجليزية ،ومستخلص البحث باللغتين العربية والإنجليزية .