Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية موقع إلكتروني في مجال تصميم المصنوعات الجلدية باستخدام برامج الحاسب الآلي =
المؤلف
عبد الفتاح، شيماء عبد الفتاح إبراهيم،
هيئة الاعداد
باحث / شيماء عبد الفتاح إبراهيم عبد الفتاح
مشرف / نادية محمود خليل
مشرف / سحر حربي محمد
مشرف / سحر حربي محمد
الموضوع
الصناعات الجلدية. أشغال الجلود.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
629 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الاقتصاد المنزلي - الصناعات الجلدية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

أهداف البحث Objectives:
1- تحديد معايير تصميم الموقع الإلكتروني المقترح.
2- بناء موقع إلكتروني لتعلم معارف ومهارات برنامج الفوتوشوب واستخدامه في تصميم المصنوعات الجلدية النسائية وفقاً للأسس التربوية.
3- قياس فاعلية الموقع الإلكتروني المقترح في تحصيل المعارف للمتدربين.
4- قياس فاعلية الموقع الإلكتروني المقترح في إكساب المهارات للمتدربين.
5- قياس اتجاه المتدربين نحو الموقع الإلكتروني المقترح في تعلم تصميم المصنوعات الجلدية النسائية باستخدام برنامج الفوتوشوب.
منهج البحث Methodology:
- المنهج الوصفي التحليلي لدراسة المعارف والمهارات المتضمنة في البرنامج الإلكتروني محل الدراسة.
- المنهج شبه التجريبي في الدراسة التجريبية للبحث (المجموعة التجريبية الواحدة) والتي تعتمد على الاختبارات القبلية والبعدية، بهدف التعرف على تأثير المتغير المستقل (الموقع الإلكتروني) على المتغير التابع (المعارف، المهارات).
عينة البحث Sample:
تكونت عينة البحث من فئتين:
1- مجموعة من أصحاب المصانع ومسئولي قسم التصميم والعينة بمصانع المصنوعات الجلدية وعددهم (10) لتحديد الاحتياجات التدريبية لبناء الموقع الإلكتروني لتعلم معارف ومهارات برنامج الفوتوشوب في تصميم المصنوعات الجلدية النسائية.
2- عینة عشوائية تكونت من بعض طلاب كلية الاقتصاد المنزلي - جامعة حلوان بفرق دراسية مختلفة عددهم (35 متدرب)، وذلك من خلال الإعلان عن برنامج تدريبي بعنوان ”تصميم المصنوعات الجلدية باستخدام برنامج الفوتوشوب” في وحدة التدريب التابعة لكلية الاقتصاد المنزلي بجامعة حلوان، وقد تم وضع شروط للالتحاق بالبرنامج التدريبي تتمثل في:
- إجادة التعامل مع الحاسب الآلي.
- عدم دراسة الفوتوشوب من قبل.
- دراسة مقرر أسس تصميم بالفرقة الأولى.
نتائالإجابة على التساؤل الأول الذي ينص على:
” ما معايير تصميم الموقع الإلكتروني المقترح؟ ”
تمت الإجابة على هذا التساؤل من خلال الإطار النظري الخاص بالفصل الثالث، حيث قامت الباحثة بتحديد المواصفات الواجب توافرها في تصميم المواقع الإلكترونية عند توزيع العناصر البنائية للموقع الإلكتروني والتي تشمل الحروف والنصوص والألوان وتشكيلاتها لتتماشى مع العناصر المرئية وغير المقروءة كالصور والرسوم والهوامش، بحيث تشكل الهيكل الخارجي للموقع الإلكتروني، كما تم تحديد البنود الواجب توافرها في التصميم والتي تمثلت في:
- تخصيص صفحة لتوضيح تصميم الموقع وهيكلته ومحتوياته وتعريف المتصفح موقعه دائماً.
- تحديد صفحة بالموقع للتعريف بخصائص الموقع والمصطلحات الضرورية وللإجابة عن الأسئلة المتكررة.
- تقسيم الصفحة الواحدة إلى أجزاء تتناسب مع طبيعة المعلومات ومستوى المتعلمين.
- استمرار نفس التصميم في جميع الصفحات مع تغييرات طفيفة حسب الحاجة.
- تخصيص أول صفحة للموقع للتعريف به.
- تنظيم محتويات الموقع ومكوناته بشكل منطقي ومفهوم.
- اشتمال الصفحة الواحدة على معلومات نصية ووسائط متعددة مثل الصور والصوتيات.
- خلو الصفحة من التعقيد والازدحام لأنه يشتت التركيز.
- تنسيق خلفية الصفحة مع عناصرها.
- وجود عنوان بارز لكل صفحة في الموقع ليتأكد الطالب من صحة ارتباطه.
- استخدام الجداول لترتيب النصوص وتنسيقها في الموقع.
- وجود عداد لإحصاء عدد زوار الموقع.
- تخصيص جزء ثابت في كل صفحة لأغراض الارتباطات والتشعبات.
- تذييل في أسفل الصفحة يشمل بيانات المسئول عن الموقع.
- تقسيم الصفحة إلى إطارات لتسهيل عملية التصفح.
- ظهور رسائل توجيهية واضحة عندما يقع خطأ أثناء التصفح.
هذا بالإضافة إلى تحديد النقاط الواجب مراعاتها عند تصميم محتوى الموقع الإلكتروني من حيث الجودة والمرونة، وتمثلت النقاط الواجب مراعاتها عند تصميم محتوى الموقع الإلكتروني في تنظيم المحتوى بطريقة تسهل الوصول إليه، ارتباط المحتوى بالأهداف التعليمية وطرق التدريب والوسائط المتعددة وكذلك الجوانب المعرفية والمهارية، استخدام لغة واضحة وبسيطة، تقليل عدد شاشات محتوى الوحدات والفصول.
وتناول الفصل معايير جودة المواقع الإلكترونية والتي تمثلت في جودة المحتوى، وجودة التصميم، وجودة التنظيم، وسهولة التعامل، مع ذكر مؤشرات جودة كل معيار من هذه المعايير.