Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الواقع الافتراضي يدعم الواقع المادى في مجال اظهار التصميم =
المؤلف
الحويفي، أيمن محمد محمد محمد مصطفي.
هيئة الاعداد
باحث / أيمن محمد محمد محمد مصطفي الحويفي
مشرف / صفاء ابراهيم حنفي
مشرف / سامي عبد الفتاح صالح
مشرف / سامي عبد الفتاح صالح
الموضوع
التصميم الصناعي. الفنون التطبيقية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
208 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الفنون البصرية والفنون المسرحية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الفنون التطبيقية - التصميم الصناعي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 235

from 235

المستخلص

المقدمة البحث
ظاهرة الإقناع Persuasion من أهم الظواهر الفلسفيه التي تؤثر في أسلوب و طريقة عرض موضوع، أو مشكلة أو منتج ما، على شخص ما . الواقع الافتراضي Virtual reality ، من أهم أساليب العرض، وهو مصطلح ينطبق على محاكاة الحاسوب للبيئات التي يمكن محاكاتها مادياً في بعض الأماكن في العالم الحقيقي، وكذلك في العوالم التصورية .
الظاهره موضوع البحث
لا نستطيع أن نصل لمرحلة التطابق بين الواقع الافتراضي والواقع المادى ، ولكن كلما تقدمت العلوم والأبحاث التكنولوجية والتغيرات العالمية أستطعنا الاقتراب ،وكلما استطعنا المقاربة بين الافتراضي والمادى تمكنّا من تدعيم المادى بسبب تأثير الواقع الافتراضي على الواقع المادى
اشكالية البحث
تدور إشكالية البحث فى ضوء وجود العلاقة بين الواقع الافتراضي و الواقع المادى ،والتي من خلالها نصل الي زيادة المعرفة والتي تدعم الواقع المادى .
ادعاء البحث
يدعي الباحث أن الواقع الافتراضي يزيد المعرفه، التي تدعم الواقع المادى فى مجال الإظهار الديناميكى للعرض.
هدف البحث
يهدف البحث إلى إثبات صحة تدعيم الواقع الافتراضي للواقع المادى فى مجال الإظهار الديناميكى للعرض.
منهج البحث
يقوم البحث على أساس المنهج الاستقرائي
خطة البحث
تشتمل خطة البحث على المراحل التالية:
1. مرحلة الاستقصاء وجمع المعلومات:
2. مرحلة التحليل وتصنيف المعلومات
3. مرحلة التطبيق و التجربه :
أ‌- فى هذه المرحلة يتم الكشف عن الأبعاد الفلسفية لقضية البحث، وتحديد أساليب وطرق دعم الواقع الافتراضي للواقع المادى في مجال اظهار التصميم .
ب‌- تم عمل تجربه بإستحداث برنامج واقع إفتراضي يعمل على تدعيم الواقع المادي في مجال إظهار التصميم . و التأكد من صحة التجربه . لتوضيح أهمية إستخدام تقنية الواقع الإفتراضي في مجال إظهار التصميم .
4. مرحلة عرض وتحليل النتائج والتوصيات:
المصطلحات المستخدمه
الأبحاث و الدراسات المرتبطه بموضوع البحث .
الفصل الثانى : الدراسات السابقة
دراسه لمحاور البحث الثلاثه التصميم و الواقع المادي و الواقع الافتراضي
وجاءت كالتالي :-
أولا التصميم :
توضيح للمفهوم العام للتصميم
التصميم الصناعي
تعريف التصميم
المصمم
برنامج التصميم
ثانيا : الواقع المادي:
توضيح لمفهوم الواقع المادي
الواقعيه الفلسفيه
معلومات تاريخيه عن الواقعيه
الواقع المادي و تكنولوجيا المعلومات
التقنية (الواقعيه الماديه) فالتصميم
مستندات التصميم
مستندات اظهار برنامج التصميم
الواقع المادي اليدوي و الواقع المادي التكنولوجي
ثالثا : الواقع الإفتراضي
توضيح لماهية الواقع الإفتراضي و تفاصيل استخداماته و أنواعه و أجهزته و برامجه . وكانت كالتالي :-
تاريخ الواقع الإفتراضي
تعريفات الواقع الافتراضي
سمات الفراغ الإلكتروني
حالات الواقع الافتراضي ( الاستغراق )
عناصر تشكّل الواقع الافتراضيّ
أهمية الواقع الافتراضي وفوائده في مجال التصميم الصناعي
سمات وخصائص الواقع الافتراضي
تقنيات الواقع الافتراضي
الادوات المستخدمه في الواقع الافتراضي
مميزات استخدام تقنيات الواقع الافتراضي وأهم المجالات المستخدم بها
أولا : مميزات إستخدام الواقع الافتراضي للمصمم الصناعي والمنتج
ثانيا :أهم المجالات المستخدمه لتكنولوجيا الواقع الافتراضي
تطبيقات الواقع الافتراضي
أنواع الواقع الافتراضي ( الطريقه الافتراضيه )
لغة البرمجة المستخدمه في تقنية الواقع الافتراضي
الفصل الثالث : الدراسات التحليليه
أولا : المقدمه
العلاقه التفاعليه بين المهتمين بالتصميم في مجال إظهار المنتج الصناعي( المصمم – المنفذ – البائع – المستهلك) . ونتحدث هنا عن أساليب أظهار مستندات المنتج الصناعي في مراحله المختلفه على المهتمين بالمنتج .
ثانيا : العلاقه التفاعليه بين المهتمين بالعمل في مجال التصميم الصناعي و المنتج من منظور العرض و الاخراج .
ثالثا : العلاقه بين الواقع المادي والواقع الافتراضي في مجال عرض التصميم
رابعا : العوامل المؤثره في اتخاذ قرار استخدام أساليب الاظهار ( المادي او الافتراضي )
عامل تأثير الإقناع , عامل الوقت , عامل التكلفه , عامل المساحه و المكان , عامل الأمان .
خامسا : التجربه
رؤي إستحداث برنامج بتقنية الواقع الإفتراضي لأظهار,عرض التصميم/المنتج . لتدعيم الأسلوب المادي .
وتم إنتاج برنامج يدعم تقنية الواقع الإفتراضي لعرض تصميم/منتج في مجال تكسية الحوائط و الأرضيات ( بلاط سيراميك )
عمل نموزج إستمارة إستبيان تحتوي على أسئله للتأكد من صحة التجربه ومدى أهمية أستخدام تقنية الواقع الإفتراضي في مجال إظهار المنتج /التصميم .
سادسا : التحقق من التجربه :
تم إعتماد ثبات وصدق نتائج إستمارة الإستبيان من خلال :
وحدة تكنولوجيا المعلومات والإحصاء والترجمة - كلية الدراسات العليا للطفولة - جامعة عين شمس .
حيث جاءت الإفاده بثبات وصدق الاستبيان وأهمية استخدام التجربه.