Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الاستفادة من البرامج الأكاديمية العالمية في إعداد خريج تصميم صناعي معتمد عالميًا =
المؤلف
الطباخ، إيمان شعبان محمود.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان شعبان محمود الطباخ
مشرف / حسن رضوان محمد
مشرف / نرمين كامل الجدّاوي
مشرف / نرمين كامل الجدّاوي
الموضوع
التصميم الصناعي.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
1 مج. (متعدد الترقيم ) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الفنون البصرية والفنون المسرحية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الفنون التطبيقية - التصميم الصناعي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 161

from 161

المستخلص

المقدمة والهدف من البحث
Introduction and Aim of the Work
تمهيد: يقع موضوع البحث في نطاق الخطة البحثية للقسم العلمي في محور : تعليم التصميم ؛
مجالي : التصميم الصناعي - التصميم التفاعلي المرتبطة بتطوير المحتوى الدراسي وطرق التعليم والتعلم؛ مخرج: أنماط معرفة.
أولًا:- الظاهرة موضوع البحث
نعيش اليوم عصرًا سريعًا يتجدد ويتغير على مدار الساعة بتطور أنماط المعرفة فى مختلف ميادين الحياة وحيثما نظرنا في ميادين العلم تطالعنا معارف ومفاهيم جديدة، لا عهد لنا بها ومن ثم أُثيرت الكثير من التساؤلات التي يدور معظمها حول ما إذا كانت رسالة التعليم هي نزعة واتجاه نحو الرفاهية التعليمية أم أنها ضرورة فرضتها الظروف المحيطة بالعملية التعليمية لضمان تعليم وتعلم وجودة أفضل؟.
يطلق على هذا العصر عصر الثورة الرقمية حيث حولت الوسائل التكنولوجية الحديثة العالم إلى قرية صغيرة مما اتاح الفرصة لتبادل المعرفة فى المجالات المختلفة مما أثّر بشكل كبيرعلى نوعQuality وكم Quantity المعرفة فى شتى مجالات الحياة وبخاصة مجال التعليم والذي يرتبط بصورة كبيرة بتغير بعض المفاهيم التقليدية من ناحية ووجود مفاهيم معاصرة من ناحية اخرى.
مع بداية الالفية الثالثة التى نعيش الان فى منتصفها ومع التطورات التكنولوجية المعاصرة التي أحدثت ثورة فى مجال التعليم ومنها إعتماد مفهوم التعلم Learningبدلًا من مفهوم التعليم Educating ومفهوم جودة التعليم والاعتماد Accreditation Quality & والذى بدأ تطبيقه عام 2005 على مستوى العالم.
مع شديد الأسف فإن التعليم فى مصر على جميع مستوياته لم يبلغ حتى مستويات الجودة التعليمية حتى أن العديد من المراكز الأكاديمية لم تحصل على شهادات جودة التعليم حتى الآن، وأن معظمها حصل فقط على شهادات جودة مؤسسية محلية. ومن ثم فإن جميع الخريجين فى مصر غير معتمدين Un Accredited على مستوى العالم، وذلك بشهادة نقيب الأطباء فى مصر. بل إن معظم المراكز البحثية فى مصر غير معتمدة عالميًا.
ثانيًا:- إشكالية البحث
إن إيجاد البرامج العلمية المتطورة والبيئة التعليمية المناسبة ضرورة هامة لبناء مصمم صناعى معتمد Accredited ذو فكر متجدد مبدع مبتكر حيث أنها تعتبر أحد المتطلبات الرئيسية في تعليم المصمم الصناعي المعاصر. وعند توقف ذلك يصبح تطوير المنظومة شبه مستحيل داخل قوالب علمية متجمدة والتي لا تقبل الجدل في مسلماتها ولا الإبداع من غيرها.
وهنا لابد أن يكون للمؤسسات التعليمية الاكاديمية المسئولة عن تعليم التصميم الصناعى دورًا فعالًا فى هذا الشأن فمن الواضح أن سهم الزمن يتحرك في إتجاه آفاق علمية رحبة مما يستلزم وجود دور ريادي للحركة العالمية لزيادة النمو والتطوير في المؤسسات التعليمية والاتجاه إلى الأساليب التعليمية المعاصرة ومداومة تطويرها كلما لزم الأمر لتواكب متغيرات العصر.
ثالثًا:- فروض البحث
يدور فرض البحث حول العلاقة بين البرامج الدراسية الأكاديمية للمرحلة الجامعية الأولى (البكالوريوس) Undergraduate للتصميم الصناعى فى مصر وبين البرامج الدراسية الأكاديمية على مستوى العالم بحيث لو أمكن تطبيق منظومة تعليمية عالمية أمكن الحصول علي خريج ذو مستوى عالمي معتمد في مجال التصميم الصناعي قادر على المنافسة مع أقرانه فى العالم بل والتفوق عليهم.
رابعًا:- هدف البحث
تعظيم الإستفادة من البرامج العالمية لتعليم التصميم الصناعى لبناء مصمم صناعى معتمد عالميًا من خلال تقنين ودمج البرامج الدراسية التعليمية للتصميم الصناعي فى مصر مع البرامج العالمية المشابهة للوصول الى خريج مصمم صناعي معتمد عالميًا قادر على المنافسة والإبداع في أي مكان في العالم.
خامسًا:- أهمية البحث
1. اقتراح منظومة تعليمية عالمية أكاديمية تساعد علي بناء المعرفة والخبرة ومواكبة تطورات العصرالحديث لتأهيل الخريج ليصبح مصمم صناعي معتمد عالميًا قادر علي عبور الحدود وفتح مجالات عمل فى شتى دول العالم.
2. جعل التصميم الصناعي قادرًا علي مواكبة التطور الأكاديمى العالمي لذا أصبح من الضرورى دمج المصمم الصناعي المصري فى المنظومة العلمية العالمية.
3. بناء وتكوين مصمم صناعي عالمي قادر على الإبداع والإبتكار والمنافسة وتلبية رغبات وإحتياجات المستعمل (User) في أي مكان من العالم.
سادسًا:- منهجية البحث
المنهج الإستنباطى: Deductive Approach
ومن خلاله نصوغ المعرفة العلمية القائمة عن الظاهرة ، أو القضية، الإشكالية المرتبطة بجوانب أنشطة تعليم التصميم الصناعي في العالم في ضوء المعرفة العلمية وتطوير المحتوى العلمي للبرامج الدراسية بشكل يسمح بالاستفادة منها بما يتوافق مع المعايير العالمية.
سابعًا:- تشمل خطة البحث المراحل التالية:
المرحلة الأولى: مرحلة الاستقصاء
ويتم في هذه المرحلة مراجعة الأدبيات Review of Literature التى نشرت عن كل من:
1. المعرفة المعاصرة للمفاهيم والعلوم المرتبطة بتعليم التصميم الصناعي
2. برامج الجامعات العالمية التى تقوم بتعليم التصميم الصناعي
3. الخطط الدراسية والمحتوى المعرفي لبرامج الجامعات العالمية التى تقوم بتعليم التصميم الصناعي.
4. المقارنات Benchmarking القائمة لأداء المنظمات الأكاديمية المشابهة.
المرحلة الثانية: مرحله التحليل والمقارنة
1. ويتم في هذه المرحلة تحليل المعرفة التى تم جمعها في المرحلة السابقة وعمل مقارنات بين الجامعات المقترحة كدراسات حالة Case Studies لتحديد كيفية دمج المنظومة التعليمية العالمية في مجال تعليم التصميم الصناعي فى مصر لبناء مصمم صناعي معتمد عالميًا. والمقارنة Benchmarking هي أداة tool ضرورية لتحسين الأداء Improving Performanceوهي ”عملية الجودة ”Quality Process” المستخدمة لمقارنة أداء المنظمات المشابهة like organizations مع الوضع الحالى فى مصر.
المرحلة الثالثة: مرحله الاستنباط
إستنباط مقترح بتقنين ودمج البرامج الدراسية التعليمية للتصميم الصناعى فى مصر مع البرامج العالمية المشابهة للوصول إلى خريج مصمم صناعي معتمد عالميًا، كنموذج يمكن الاسترشاد به عند تنقيح و/او تطوير البرنامج الدراسي فى مصر.
المرحلة الرابعة: عرض النتائج
ويتم في هذه المرحلة عرض نتائج البحث من خلال أساليب الإظهارالمختلفة.