Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إنعكاس تنسيق الموقع على تحسين القيم الوظيفية لمدارس المعاقين بصريًا في مصر( من 6-12 سنة) =
المؤلف
عبد الرحيم، آيات أحمد محمد أحمد،
هيئة الاعداد
باحث / آيات أحمد محمد أحمد عبد الرحيم
مشرف / أحــمــد ســميــر كــامــل عــلى
مشرف / دينـــــــــا فــكــرى جمــــــــال
مشرف / دينـــــــــا فــكــرى جمــــــــال
الموضوع
التصميم الانشائى.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
290 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الفنون التطبيقية - التصميم الداخلي والأثاث
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 290

from 290

المستخلص

هدف البحثThe Research Objectives :
- الوصول إلى أسس علمية لتنسيق الموقع لمدارس المعاقين بصريًا في مصر، وأثر ذلك في تحسين أداء الوظائف الأخرى لإدماج الطفل في تفاعله مع البيئة المحيطة.
منهجية البحث Research Methodology Of:
ويمكن تركيز منهج البحث على النحو التالي:
المنهج الوصفي التحليلي.
النتائج:-
من الدراسة السابقة توصلت الباحثة للنتائج التالية:
1- ارتفاع نسبة المعاقين بصريًا ل16% من إجمالى النسبة الكلية للمعاقين في مصر، وهي نسبة كبيرة تتطلب الاهتمام بها.
2- يستعين الطفل المعاق بصريًا بحواسه الأخرى مثل السمع واللمس، ولا تزيد تلك الحواس تلقائيًا بفقد البصر ولكن نتيجة تدريب تلك الحواس يلحظ حساسية فائقة لبعض الحواس.
3-يؤدي الاهتمام ببيئة الأطفال المعاقين بصريًا إلى سهولة اندماجهم مع المجتمع الخارجي و تحسن تعاملهم مع الآخرين.
4-يفتقر الفراغ (محل الدراسة) إلى العديد من عناصر التأثيث والتنسيق منها البرجولات والمظلات اللازمة للحماية من العوامل الجوية، وأحواض الزهور، واللافتات، وألعاب الأطفال بما لا يحقق الاحتياجات الإنسانية في توفير الراحة الجسدية والنفسية.
5- يعد اختيار الموقع العام لمدرسة المعاقين بصريًا من أهم الخطوات التصميمية لأن الموقع المناسب والجيد يجنب المصمم العديد من المشكلات التي تحتاج إلى جهد ومال ليتم حلها.
6- من العناصر التي يجب مراعاتها الحد من التلوث السمعي والضوضاء الداخلية والخارجية، ومراعاة اختيار مواد نهو تساعد على ذلك بهدف تحقيق مناخ صوتي ملائم للقيام بالعملية التعليمية لتلك الفئة بصورة جيدة.
7- الاهتمام بمبادئ وأسس تنسيق الموقع تساعد على تحقيق القيم الوظيفية التي تساعد المعاق بصريًا على التفاعل مع البيئة من حوله.
8-تعتبر الأرضيات وطبوغرافية الموقع هي من أكثر العناصر التي تلعب دور في تحقيق المعايير الوظيفية، واختيار خامات وملامس تناسب حركة المعاق بصريًا ومراعاه كونها ممهدة ومريحة أثناء السير يحقق الراحة والأمان للطفل ف الموقع.
9- تلعب عناصر الاتصال الرأسية (السلالم) أو الأفقية( ممرات) على ربط جميع الفراغات المكونة للمبنى، ويقاس نجاح تصميم المبنى الخاص بالمعاقين بصريًا بمدى سهولة انتقالهم بين الفراغات بأمان وسهولة دون تعرضهم للأذى.