Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية استراتيجية التعلم بالاكتشاف فى تنمية بعض مهارات التصميم الإبداعى والتذوق الفنى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
علي، عبير ابوالسعود السيد.
هيئة الاعداد
باحث / عبير ابوالسعود السيد علي
مشرف / محمد السيد أحمد سعيد
مشرف / سمر السيد محمود عبدالعال
مناقش / فاطمة عبده محمد عبده
مناقش / محمد رمضان عبدالحميد الطنطاو
الموضوع
التذوق الفني. التذوق الفني - تلاميذ المرحلة الإعدادية. الفن - دراسة وتعليم (إعدادى)
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
مصدر إلكترونى (396 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية النوعية - العلوم التربوية والنفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 396

from 396

المستخلص

استهدف البحث الحالى : 1- التعرف على مدى فعالية استراتيجية التعلم بالاكتشاف فى تنمية بعض مهارات التصميم الإبداعى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. 2- التعرف على مدى فعالية استراتيجية التعلم بالاكتشاف فى تنمية بعض مهارات التذوق الفنى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. - عينة البحث اقتصر البحث الحالى على عينة عشوائية من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى وعددهم (60) تلميذًا وتلميذه بمدرسة الطيبة الإعدادية المشتركة بإدارة نبروه التعليمية، محافظة الدقهلية، بواقع (30) تلميذًا للمجموعة الضابطة ، تم التدريس لهم بالطريقة التقليدية، و(30) تلميذًا للمجموعة التجريبية، تم التدريس لهم بطريقة التعلم بالاكتشاف (من قبل الباحثة)، المقيدين بالعام الدراسى 2021 / 2022 م. - منهج البحث اعتمد البحث الحالى على المنهج الوصفى – المنهج شبه التجريبى. - أدوات البحث : قائمة بالمهارات الفنية الرئيسية و الفرعية اللازمة لتنمية بعض مهارات التصميم الإبداعى ومهارات التذوق الفنى، دليل معلم لكيفية تطبيق استراتيجية التعلم بالاكتشاف خلال مقرر التربية الفنية للصف الثانى الإعدادى، إختبار تحصيلى لقياس الجانب المعرفى لمهارات التصميم الإبداعى، بطاقة ملاحظة أداء التلاميذ، مقياس التذوق الفنى. - نتائج البحث أسفر البحث الحالى عن النتائج التالية : 1- وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (01‚ ) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين : الضابطة والتجريبية فى التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى، ( الأبعاد والدرجة الكلية ) ، ماعدا البعد الخاص بمستوى التحليل فإن الفروق دالة عند مستوى دلالة (05‚ ) لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية. 2- وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (01‚ ) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين : القبلى والبعدى للاختبار التحصيلى ( الأبعاد والدرجة الكلية )، ماعدا البعد الخاص بمستوى التحليل فإن الفروق دالة عند مستوى دلالة (05‚) لصالح التطبيق البعدى. 3- وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (01‚ ) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين : الضابطة والتجريبية فى التطبيق البعدى لبطاقة الملاحظة ( الأبعاد والدرجة الكلية ) ، لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية . 4- وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (01‚ ) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لبطاقة الملاحظة ( الأبعاد والدرجة الكلية ) لصالح التطبيق البعدى. 5- وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (01‚ ) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين : الضابطة والتجريبية فى التطبيق البعدى لمقياس التذوق الفنى ( الأبعاد والدرجة الكلية )، لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية. 6- وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (01‚ ) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين : القبلى والبعدى لمقياس التذوق الفنى ( الأبعاد والدرجة الكلية ) لصالح التطبيق البعدى. توصيات البحث أوصى البحث بعدد من التوصيات أهمها : 1- استخدام استراتيجية التعلم بالاكتشاف من قبل المسؤلون فى المناهج كأحد الاستراتيجيات الفعالة فى التعلم. 2- عقد دورات تدريبية و تدريب المعلمين على استخدام استراتيجية التعلم بالاكتشاف وضرورة تطبيقها على التعليم الأساسى. 3- التدريب على أساليب تدريس مهارات التصميم الإبداعى. 4- التدريب على التقنيات الحديثة فى تنمية مهارات التصميم الإبداعى والتذوق الفنى. 5- تشجيع المتعلمين على البحث والاكتشاف و الإبتكار وحل المشكلات. 6- تشجيع المتعلمين على قراءة الأعمال الفنية وتحليلها ونقدها واكتشاف ما بها من مهارات فنية وإبداء الرأى بكل حرية. 7- جعل مادة التربية الفنية مادة إجبارية، حتى يحصل المتعلم على قدر واف من الثقافة الفنية تؤهله ليكون مواطنًا صالحًا.