Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبى فى تصحيح بعض اضطرابات النّطق لدى الأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة: و أثره فى تنمية مهاراتهم اللُغوية /
الناشر
هيثم صلاح سالم محمود أحمد :
المؤلف
هيثم صلاح سالم محمود أحمد
تاريخ النشر
2015
عدد الصفحات
456 ص ؛
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 516

from 516

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تصحيح بعض اضطرابات النّطق لدى الأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة باستخدام برنامج تدريبى أعده الباحث لذلك الهدف: و الكشف عن و أثر ذلك البرنامج فى تنمية المهارات اللُغوية لدى هؤلاء الأطفال؛ حيث تكونت عينة الدراسة من (20) طفلاً و طفلةً من الأطفال ذوى الإعاقة العقلية بمدارس التربية الفكرية تراوحت أعمارهم الزمنية من (9 :11) عام و مستوى ذكائهم ما بين (65:55) درجة ذكاء: و تم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين إحداهما تجريبية و الثانية ضابطة: قوام كل واحدة منهما (10) أطفال: و استُخدم فى تلك الدراسة مجموعة من الأدوات هى؛ مقياس ستانفورد بينية للذكاء الصورة الخامسة إعداد: جال . رويد (2003): تعريب و تقنين: صفوت فرج (2011): و مقياس تشخيص اضطرابات النّطق المصور للأطفال و مقياس المهارات اللُغوية لدى الأطفال كما يُقدر مُستواها القائمون على رعايتهم و دراسة الحالة الإكلينيكية لاضطرابات النّطق و الحقيبة التدريبية لبرنامج تصحيح اضطرابات النّطق و هى أدوات من إعداد الباحث