الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على الدور الذي تؤديه مواقع التواصل الاجتماعي في المساهمة بنشر وتعزيز ثقافة العمل التطوعي وتنمية الوعي لدى الشباب العراقي ، وقد اعتمدت الدراسة على منهج المسح باستخدام أسلوب تحليل المضمون لصفحات الفيس بوك للمؤسسات والمنظمات الخاصة بالعمل التطوعي في العراق ( مؤسسة العين للرعاية الاجتماعية ، جمعية الأمل العراقية ، المركز الوطني للعمل التطوعي التابع إلى وزارة الشباب والرياضة)، وكذلك استخدمت أداة الاستبيان مع الشباب العراقي ( المتطوعين ) العامل في الفرق التطوعية في مدينة بغداد والبالغ ( 398 ) لكلا الجنسين، وتوصلت الدراسة لجملة من النتائج منها: 1. اهتمام المنظمات والمؤسسات بموقع الفيس بوك باعتباره الموقع الأكثر استخداماً لمؤسسات العمل التطوعي في العراق، إذ تعد المنصة الرسمية لمواقع التواصل الاجتماعي. 2. أظهرت الدراسة التحليلية اهتمام الجمعيات والمؤسسات والمنظمات بالمواضيع المنشورة على موقع الفيس بوك وتركيزها على موضوعات المساعدات الإنسانية والمالية لما لها من دور كبير في حياة الناس وخاصة الطبقة الفقيرة ( المعدمة )، بينما بينت الدراسة الميدانية أن مفهوم العمل التطوعي ارتبط بشكل كبير بمساعدة العوائل الفقيرة والأيتام. 3. توصلت الدراسة أن العمل التطوعي ينمي الولاء والانتماء للمجتمع ويوسع من قاعدة الخدمات الإجتماعية للأفراد. 4. أكدت نتائج الدراسة التحليلية أن خدمة المجتمع من القيم الأساسية في العمل التطوعي، وهذا ما بينته الدراسة الميدانية في تعريف الشباب بترسيخ ثقافة العمل التطوعي في خدمة المجتمع والعمل الإنساني . 5. بينت الدراسة الميدانية إن معوقات مشاركة الشباب في العمل التطوعي تتمثل بقلة المؤسسات الداعمة لبرامج العمل التطوعي التي تسهم في تنمية العمل التطوعي لدى الشباب عبر موقع الفيس بوك . الكلمات المفتاحية : [ مواقع التواصل الاجتماعي ، العمل التطوعي ، الشباب العراقي ] |