Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
القيم اللونية في التصميم الداخلي للمتاجر الافتراضية وأثرها على النشاط التسوقي /
المؤلف
مصطفي، أسماء مدحت عبد العزيز.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء مدحت عبد العزيز مصطفي
باحث / أسماء مدحت عبد العزيز مصطفي
باحث / أسماء مدحت عبد العزيز مصطفي
باحث / أسماء مدحت عبد العزيز مصطفي
باحث / أسماء مدحت عبد العزيز مصطفي
الموضوع
التصميم الداخلي.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
542 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الفنون التطبيقية - التصميم الداخلي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 541

from 541

المستخلص

 المقدمة:-
يلعب اللون دوراً هاماً في حياة الانسان ، فقد وجد اللون منذ وجود البشرية فجذب اهتمام الانسان وأصبح مادة للدراسة؛ وقام العديد من العلماء والفلاسفة والفيزيائيين والفنانين بدراسته. وتناولت العديد من الدراسات المتخصصة في مجال التصميم الداخلي دراسة تأثيرات الألوان على سلوك مستخدم الفراغ ، فحدث تطور في صناعه وتركيب الألوان وأنواعها ومعالجة السطوح ومازال البحث في الأثر السيكولوجي والفسيولوجي للألوان مستمراً حتى الان .فاللون من أهم عناصر التصميم الداخلي لما يحمله من طاقة وتأثير في الادراك الحسي والعقلي ،يتم من خلاله الإحساس بجمال التصميم الداخلي وتكامل عناصره الادائية والوظيفية والتعبيرية.
يعد استخدام اللون في تصميم الفراغات التجارية لما له من أثر على سلوك المستخدم أمر غاية في الاهمية. حيث إن اختيارات المستهلك ، والوقت الذي يقضيه داخل المتاجر ورغبته في التسوق والشراء يمكن أن تتغير حسب المؤثرات اللونية المستخدمة في تصميم الفراغ التجاري. تم التوصل الي ان ( 62- 90 % ) من اعتبارات المشتري حول المنتج تعتمد على اللون . أحد أهم الاسباب الرئيسية وراء اهمية اللون في تصميم الفراغات التجارية هو حقيقة ان الالوان تخاطب عواطف الانسان، حيث تسهم في جعل الفراغات أكثر جاذبية وتساعد على إنعاش حركة البيع والشراء.
تعتبر تكنولوجيا الواقع الافتراضي من أهم انواع التكنولوجيا الرقمية المعاصرة التي استحوذت على تقدير العالم. فعلي صعيد القطاعات التجارية نري تكنولوجيا الواقع الافتراضي اصبحت واقع تتنافس فيه جميع الشركات العالمية ،فعلى عكس المتاجر التقليدية فإن التسوق عبر الإنترنت يقدم الكثيرمن المزايا ،. لكن هذه المميزات مصحوبة ببعض الصعوبات ؛لكن تكنولوجيا الواقع الافتراضي لديها القدرة على تقديم تجربة تسوق جديدة تجمع بين مزايا مواقع المتاجر الإلكترونية والمتاجر التقليدية . ودراسة المؤثرات اللونية في تصميم المتاجر الافتراضية هو أحد المحاور العلمية الأساسية التي سوف يتناولها البحث بالدراسة.
تنبع اهمية البحث من واقعيه مشكلته ،حيث أصبحت المتاجر الافتراضية ضرورة تسويقيه تتنافس فيه الشركات العالمية .وتلعب المؤثرات اللونية في تصميم المتاجر الافتراضية دورا هائلا في انجاح التصميم وبلورة المنتجات وزيادة النشاط التسوقي .بالإضافة الي قله الدراسات التي تناوله هذه النقطة البحثية.
يفتقد استخدام اللون في التصميم الداخلي للفراغات التجارية الافتراضية للبعد التأثيري الايجابي على معدلات النشاط التسوقي الالكتروني للمنتجات، يهدف هذا البحث الي بلورة معايير توظيف اللون والمؤثرات اللونية في التصميم الداخلي للمتاجر الافتراضية ،ليصبح ذو بُعد تأثيري ايجابي على معدلات النشاط التسوقي للمنتجات.
سيتم تحقيق ذلك بدراسة اللون في التصميم الداخلي ، ودراسة اللون في علم التسويق (Marketing)، والاستفادة من استراتيجيات التسويق التي تعتمد على اللون. ثم دراسة التصميم الداخلي للفراغات التجارية الافتراضية ودور المؤثرات اللونية في تصميم المتاجر الافتراضية والمعايير التي يجب مراعاتها عند اختيار اللون .وتطبيق هذه المعايير على المشروع التطبيقي وعرض النتائج والتوصيات.
 أهمية البحث : Research Importance
• تكمن أهمية البحث في واقعية مشكلة البحث اذ أصبح التصميم الداخلي الافتراضي للفراغات التجارية على شبكة المعلومات الدولية ضرورة تسويقية ،أدركتها الشركات العالمية على اختلاف ما تقدمة من منتجات؛ فأصبح المتجر الافتراضي يعرض المنتجات بأسلوب تفاعلي مع التصميم الداخلي افتراضيا ؛بحيث تقدم المنتجات بأكثر من أسلوب يؤثر علي زيادة معدلات النشاط التسوقي.
• تعتبر المؤثرات اللونية في التصميم الداخلي للفراغات التجارية الافتراضية أحد أهم العوامل التي تتفاعل مع المستخدم ،حيث إن اختيارات المستهلك ، والوقت الذي يقضيه داخل المتاجر ورغبته في التسوق والشراء يمكن أن تتغير حسب المؤثرات اللونية المستخدمة في تصميم الفراغ التجاري الافتراضي.
• يعتبر أسلوب التسوق الالكتروني ضرورة عالمية ذات أبعاد وظيفية لها انعكاساتها الإيجابية على الانسان اقتصاديا وصحيا وتتناسب مع أسلوب الحياة العصرية.
 مشكلة البحث Research Problem:
• يفتقد استخدام اللون والمؤثرات اللونية في التصميم الداخلي للفراغات التجارية الافتراضية للبعد التأثيري الإيجابي على معدلات نشاط التسوق الالكتروني.
 هدف البحث Research Objective:
• يهدف البحث الي تحديد معايير توظيف اللون في التصميم الداخلي للفراغات التجارية الافتراضية، سيصبح ذو بُعد تأثيري إيجابي على معدلات نشاط التسوق الالكتروني للمنتجات.
 فروض البحث Research Hypotheses:
يفترض البحث ان:
• التوظيف الصحيح للون في تصميم الفراغات التجارية الافتراضية سوف يؤثر ايجابياً على سلوك المتسوقين.
• اللون أداة تسويقية هامة يمكن الاستفادة منها في تصميم المتاجر الافتراضية لتحقيق زيادة في النشاط التسوقي.
 حدود البحث : Research Limitation
• حدود مكانية :
دراسة تحليلية لبعض النماذج المطبقة للمتاجر الافتراضية.
دراسة استبيانية على المتسوقين محلياً أو دولياً حيثما يتيسر للباحث خلال فترة البحث.