Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الأعمال الفنية - غير المعمارية - المصنوعة من الجص في مصر في العصرين البطلمي والروماني /
المؤلف
محمد، نهاد على محمود.
هيئة الاعداد
باحث / نهاد على محمود محمد
مشرف / منى عبد الغني حجاج
مناقش / حنان خميس الشافعي
مناقش / عزة عبد الحميد عبد القادر قابيل
الموضوع
الآثار الرومانية في مصر. الآثار اليونانية في مصر. الفن اليوناني. الفن الروماني.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
393 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم الآثار (الآداب والعلوم الإنسانية)
تاريخ الإجازة
11/7/2023
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - الآثار والدراسات اليونانية والرومانية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 395

from 395

المستخلص

فقد قُسم البحث إلى مقدمة وأربعة فصول.
تتناول المقدمة تعريف الجص ومسمياته واستخداماته، كما تهتم بمادة الجص من حيث تكوينها وكيفية استخراجها والمحاجر التى يمكن من خلالها الحصول عليها، كذلك تقنيات الصناعة وأنواع الجص المستخدم فى تنفيذ تلك الأعمال الفنية ومميزات وعيوب كل نوع على حدة.
خصص الفصل الأول لقوالب الجص وأنواعها وطرزها والورش التى تتم فيها صناعة مثل تلك القوالب.

أما الفصل الثانى فيتناول استخدام الجص فى استكمال أعمال فنية متنوعة.
يتناول هذا الفصل الأعمال الفنية المتنوعة التى استكملت بالجص وتتمثل فى أجزاء من تماثيل مثل الشعر والحليات فى الرؤوس والأطراف. والواقع أن هذه الأعمال فى معظمها قد فُقد منها الجص ولكن نستدل على وجوده من خلال علامات تشكيل العمل الفنى نفسه، كأن يكون الرأس قد قُطع قطعًا متعمدًا ومستقيمًا عند النصف الخلفى منه، وفى بعض الأحيان تتبقى بعض أجزاء من الجص. عند مقارنة هذه الأمثلة بأمثلة مشابهة من تماثيل كاملة مُشكلة من الجص يمكن التعرف على الشكل الذى كان عليه التمثال عند صناعته. يدرس هذا الفصل أيضًا الأعمال الفنية المصنوعة من الحجر ومغطاة بالجص أو الأعمال التى رممت قديمًا باستكمال الأجزاء المفقودة منها بالجص. وقد قُسم هذا الفصل بحسب أنواع الأعمال الفنية محل الدراسة إلى أربعة مباحث، يدرس الأول منها تماثيل ورؤوس تماثيل الآلهة والأبطال، وخُصص المبحث الثانى لرؤوس تماثيل ملوك وملكات البطالمة وأباطرة الرومان. بينما يتناول المبحث الثالث رؤوس تماثيل الأفراد، أما المبحث الرابع فيدرس التماثيل الخشبية المُغطاة بالجص.
يدرس الفصل الثالث الأعمال الفنية الجصية بالكامل وهى تماثيل ورؤوس ولوحات بزخارف جصية بارزة.
يتناول هذا الفصل الأعمال الفنية التى نجد أغلبها فى الرؤوس سواء كانت للملوك البطالمة أو الأفراد أو الأباطرة، والصور الشخصية والتماثيل. كما تدرس اللوحات المُشكلة بأشكال بارزة وقد تتضمن تلك اللوحات موضوعات أسطورية أو آلهة أو موضوعات من الحياة اليومية. وقد قسم الفصل الثالث بدوره إلى أربعة مباحث بحسب موضوع الأعمال الفنية بدءًا من التماثيل ورؤوس تماثيل الآلهة والشخصيات الأسطورية ثم تماثيل ورؤوس تماثيل الحكام ثم الأفراد وأخيرًا التشكيلات البارزة.
تأتى الدراسة التحليلية فى الفصل الرابع وتتناول الخصائص الفنية للأعمال المُشكلة من الجص من حيث:
- أهم الأنماط Types الفنية التى صُنعت من الجص (من خلال القوالب والأعمال الكاملة).
- تأثير المادة المكونة للجص فى الطراز الفنى ويتضح ذلك من خلال الإبداع فى التفاصيل الفنية نتيجة لليونة المادة وقابليتها للتشكيل.
- الألوان المستخدمة فى الأعمال الجصية وتأثيرها فى الطراز الفنى.
- المعايير الفنية التى تساعد فى تأريخ الأعمال الجصية.
وفى الخاتمة تتناول الدراسة أهم النتائج التى توصلت إليها الباحثة من خلال دراسة الأعمال الفنية.