Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام استراتيجية الويب كويست لتنمية التحصيل ومهارات التحليل الإحصائى باستخدام تطبيقات جوجل التربوية لدى طلاب الدراسات العليا/
المؤلف
أبو مصطفي،اسلام محمود محمد
هيئة الاعداد
باحث / أمانى عبد المقصود عبد الوهاب
مشرف / محمد زيدان عبد الحميد
مناقش / هاني شفيق رمزي
مناقش / سماح حلمي يس ابراهيم
الموضوع
التحليل الاحصائي التحصيل العملية التعليمية
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
235ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/5/2023
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الإقتصاد المنزلى - قسم تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 248

from 248

المستخلص

اعتمدت العملية التعليمية ولفترات طويلة علي الطرق التقليدية وركزت على المعلم كمصدر أساسى للمعرفة والمعلومات واستخدمت وسائل تعليمية تقليدية مما انعكس على أداء الطلاب الذين اعتمدوا على الحفظ والاستظهار رغبة في عبور الامتحان لا في التسلح بالمهارات وتكوين الاتجاهات وظهر هذا التطور والتقدم جليا في العقد الأخير من القرن الحادى والعشرين خاصة في مجال تكنولوجيا الاتصالات والحاسبات الآلية والتعليم الالكترونى الذى يتفاعل فيه الجميع من خلال استخدام الإنترنت ، وتقنية المعلومات والمعرفة المفتوحة(داليا الزيان،2012، 3).
إن هذه التكنولوجيا التي غيرتالعالم خارج المدارس والجامعات تغير الآن التعليم والتدريس داخل المدارس والجامعات حيث استحدثت أنواع جديدة من التعليم يستوعب تكنولوجيا الاتصال، لتوفر للمتعلمين بيئة تعليمية تلبى احتياجاتهم،متجاوزة في ذلك حدودالزمان والمكان(أسامة العربى، 2011، 4).
ويؤكد(Nehme, M,2010, 223) على أن التعليم الإلكتروني مفهوم واسع وعام، وله مناحٍ عديدة في التدريس، ويتضمن منحى التعليم من خلال الشبكات،وهذا يشمل الواجبات والفروض الرسمية وغير الرسمية، والمدعوم بالتفاعلوالتعاون بين المتعلمين من خلال تكنولوجيا التعليم، وكذلك استخدام شبكة الإنترنت.
ويهتم التعليم الإلكترونيباستخداماستراتيجيات وأساليب التفاوض الاجتماعي والتعلم التعاونيوالتشاركي، حيث أن التفاوض الاجتماعي والعمل الجماعي مبدأ مهم، تركز عليه النظرية البنائية بهدف تسهيل بناء المعلومات لأن العمل الجماعي يوفر خبرات الحياة الحقيقيةويساعدهم على الاستفادة من خبرات بعضهم البعض، ويتيح لهم استخدام مهارات فوق المعرفيةوتحسينها، وقد يعمل المتعلمون في مجموعات صغيرة أو أزوجًا ويطبقون معارفهم في حل المشكلات ويختبرون فهمهم من خلال بعضهم بعضًا، ولنا أننميز بين التعليم التعاوني (Cooperative) والتعليم التشاركي(Collaborative)، فالتعاوني هو المصطلح العاموفيه يعمل المتعلمون في مشروعات فردية ولكنهم يساعدون بعضهم البعض، أما التشاركى فيعمل المتعلمون معًا مشروع واحد مشترك لتحقيق هدف واحد مشترك، حيث يتميز النوعان بإمكانيات تعليمية مهمة مثل:
• استخدام الحواس المتعددة في التعلمفيتحدثونويسمعونويكتبونويقرؤون.
• الأدوار المتعددة حيث يلعب المتعلمون أدوار المعلمين والمتعلمين أثناء تعليم بعضهم البعض.
• تكامل وجهات النظر المتعددوالعروض متعددة الصيغ والأشكال.
• استثارة الدافعية للتعلموتنمية المهارات الاجتماعيةوتحسين المهارات فوق المعرفية، ولا يقتصر التشارك علي التشارك بين المتعلمين بل يشمل أيضا التفاعل مع المعلم، حيث يشترك المعلم مع المتعلم في حل المشكلات فيساعدهويوجهه نحو حلها دون أن يقوم المعلم بحلها حيث يرتبط ذلك بمفهوم التلمذة المعرفية (Cognitive Apprenticeship) والذى يتضمن نمذجة حل مشكلات مختلفة (محمد عطية، 2011، 246).
هذا وتعد الرحلات المعرفية عبر الويب (WebQuest) من أهم استراتيجيات التعلم الحديثةالهادفة إلى تغيير النهج التقليدي للفعل التربوي والتعليمي،وتشجيع الطالب على بناء تعلماته بنفسه متجاوزاً حدود الكتاب المدرسي إلى ما توفره التقنيات الحديثة من وسائل (التفاعل والمشاركة والتعاون) في التحصيل الدراسي،فقد سعي بيرني دودج (BernieDodge) -أول من طرح فكرة الويبكويست- إلى الاستغلال الإيجابي للتطور التكنولوجي في الرقي بأساليب العملية التعليمية التعلمية والتي تعتمد أساسا على دمج شبكة الإنترنت في تقديم المعلومة للطلاب عبر توظيف رحلات ممتعة من المعرفة والأنشطة التربوية، يقوم خلالها الطلاب بالبحث عبر الإنترنت بشكل جماعي بهدف الوصول الصحيح والمباشر للمعلومات انطلاقا من مصادر موثوقة ومعدة مسبقا من طرف المعلم.
ويهدف الويب كويست في ذات الوقت إلى تنمية بعض القدرات والمهارات الذهنية والعقلية للمتعلمين كالتحليل والتركيب والتقييم إضافة إلى بث روح التفكير النقدي والإبداعي لديهم.
ومهامالويبعبارةعننشاطتكنولوجياستقصائيموجه”Inquiry-orientedActivity” فيمعظمهأوكلهيتمبهدفتجميعمعظمأوكلالمعلوماتالمخططاستخدامهامنقبلالمتعلمينعبرالويب،وذلكلتحقيقأقصىإفادةممكنةمنخلالتركيزعمليةالتعلمعلىكيفيةاستخدامالمعلوماتوتحويلهاإلىمنتجات،وليسالوقوفعلىحدالحصولعليهافقط،معالحفاظعلىوقتالتعلمبحيثلايتمإهدارهفيالبحثعنالمعلومات،وبصفةعامةتعتمدمهامالويبعلىمجموعةمنالخطواتوالمراحلالتيتساعدالمتعلمعلىالبحثفيمصادرالمعلوماتالإلكترونية،وتحقيقأهدافهمنهذهالمهامالتييقومبهافيأثناءالتنقلبينمصادرالمعلوماتالمختلفةوعادةيقومالمتعلمينبتنفيذهذهالمهامبطريقةتعاونيةأوتشاركيةفيصورةمشروعاتتطويريةلأحدىالمنتجاتالتعليمية)2011,8Maria,).
مشكلة الدراسة :
لاحظ الباحث من خلالعمله في إدارة الإحصاء والإحصاء المركزية بالإدارة العامة لجامعة المنوفية تدنى درجات طلاب الدراسات العليا في مادة الإحصاء وأن هؤلاءالطلاب ليست لديهم القدرة علي القيام بعمل التحليل الإحصائى اللازم للدراسات العلمية الخاصة بهم ويلجئونإلي متخصصين لعمل هذه التحليلات دون الوقوف أمام هذه النتائج بالبحث والتدقيق أو حتى التأكد من صحتها مما يؤدي إلي تجاهل بعض النتائج الضرورية التي قد تكون مهمة جداً في تحديد المسار النهائي للبحث مما يؤثر بدوره بالسلب علي مدي دقة النتائج النهائية المتعلقة بالدراسة، وقد يرجع ذلك ايضاً إلى استخدام الطرق التقليدية في التدريس.
ومن خلال ماسبق يمكن صيغة السؤال الرئيسي التالي :
- ما أثر استخدام الويب كويست لتنمية التحصيل ومهارات التحليل الإحصائى باستخدام تطبيقات جوجل التربوية لدى طلاب الدراسات العليا؟
ويتفرع من هذا التساؤل الأسئلة الفرعية التالية:
1- ما مهارات التحليل الإحصائى الواجب تنميتها لدى طلاب الدراسات العليا ؟
2- ما أسس استراتيجية الويب كويست لتنمية التحصيل ومهارات التحليل الإحصائى لدى طلاب الدراسات العليا ؟
3- ما صورة المقرر وفق استراتيجية الويب كويست وتطبيقات جوجل التربوية لتنمية التحصيل ومهارات التحليل الإحصائى لدى طلاب الدراسات العليا ؟
4- ما هي التحديات، والعقبات التي يمكن أن تعترض استخدام استراتيجية الويب كويست وتطبيقات جوجل التربوية في تنمية التحصيل ومهارات التحليل الإحصائى لدى طلاب الدراسات العليا ؟
5- ما فاعلية استخدام استراتيجية الويب كويست لتنمية التحصيل ومهارات التحليل الإحصائى باستخدام تطبيقات جوجل التربوية لدى طلاب الدراسات العليا ؟
أهداف الدراسة:-
تتمثل أهداف الدراسةفيما يلي:
1- تحديد مهارات التحليل الإحصائى اللازمة لطلاب الدراسات العليا والمناسبة لتطبيقات جوجل التربوية.
2- الكشف عن العلاقة بين التحصيل المعرفى من استخدام استراتيجية الويب كويست والمهارات العملية للتحليل الإحصائى بإستخدام تطبيقات جوجل التربوية لدى طلاب الدراسات العليا.
3- الكشف عن قياس فاعلية استخدام استراتيجية الويب كويست فى تنمية المهارات المعرفية للتحليل الإحصائى لدى طلاب الدراسات العليا.
4- الكشف عن قياس أثر استخدام استراتيجية الويب كويست وتطبيقات جوجل التربوية في تنمية مهارات التحليل الإحصائى لدى طلاب الدراسات العليا.
أهمية الدراسة:
تتحدد أهمية الدراسة الحالية فى أنها:
1- تعد انعكاسًا للاتجاهات التربوية الحديثة التى تؤكد على أن المتعلم هو محور العملية التعليمية.
2- تلقى مزيد من الضوء على معايير تصميم الويب كويست وفاعليتها.
3- تقدم مخطط لمقرر التحليل الإحصائى باستخدام تطبيقات جوجل التربوية يمكن الاستفادة منه، حيث تعد هذه الدراسة هي الأولى التي تستخدم تطبيقات جوجل التربوية فى التحليل الإحصائى.
4- إلقاء الضوء على أنماط جديدة من التعليم الإلكتروني مناسب للمرحلة الجامعية وما بعدها.
5- تستمد هذه الدراسة أهميتها من أهمية تطبيقات جوجل التربوية والويب كويست ومدى فاعليتهما وتأثيرهما على مستخدميها والتي استشعرها الباحث من خلال الدراسات العديدة التي تناولت هذا الموضوع، والتى قد يكون لها أكبر الأثر في تحسين مستوى طلبة الدراسات العليا في عمل الإحصاءات الخاصة بعملهم.
منهج الدراسة:-
استخدمت الدراسة المنهج التجريبي لقياس أثر استخدام الويب كويست باستخدام تطبيقات جوجل التربوية في تنفيذ كافة إجراءات تجربة الدراسة والتحقق من صحة فروض الدراسة.
حدود الدراسة:-
تتمثل حدود الدراسة فى الآتى:
1- الحدودالموضوعية:
تعلم مهارات التحليل الإحصائى قائمةعلىتطبيقات جوجل التربوية والويب كويست.
2- الحدودالمكانية:
معاملكليةالتربيةالنوعية- جامعة المنوفية، استخدام شبكة الانترنت من المنزل.
3- الحدود الزمانية :تتحدد بداية الحدود الزمانية للدراسة بالعام الدراسي 2019/2020موحتي انتهاء هذه الدراسة في العام الدراسي 2022/2023
4- الحدودالبشرية:
اقتصرتالحدودالبشرية علىطلاب الدراسات العليا”الدبلوم” بكلية التربية النوعية - جامعةالمنوفية.
أدوات الدراسة:
يستخدم الباحث مجموعة من الأدوات المختلفة للحصول على البيانات والمعلومات اللازمة للدراسة والتي تشتمل على.
1. قائمة بمهارات التحليل الإحصائى.
2. دليل لطالب الدراسات العليا في مقرر التحليل الإحصائى وفق استراتيجية ويب كويست وتطبيقات جوجل التربوية .
3. اختبارتحصيلي في التحليل الإحصائى.
4. اختبار مهارات التحليل الإحصائى.
5. بطاقة ملاحظة لقياس الجانب الادائى لمهارات التحليل الإحصائى
خطوات الدراسة :
أولا: إعداد الإطار النظري للدراسة وذلك من خلال:
1- دراسة نظرية شاملة لادبيات البحث من جوانبة المختلفة للتعرف علي مهارات التحصيل ومهارات التحليل الإحصائى لدي طلاب الدراسات العليا بكلية التربية النوعية.
2- اجراء دراسة مسحية للبحوث والدراسات العربية والاجنبية ذات الصلة بموضوع البحث الحالي للاستفادة منها.
ثانيا :إعداد الإطار التطبيقي للدراسة وذلك من خلال:
1- بناء أدوات الدراسة وتشتمل على :
أ- القيام بإعداد قائمةبمهاراتالتحليلالإحصائى.
ب- اعداد دليلالمعلمفيمقرر التحليل الإحصائى وفق استراتيجية ويب كويست وتطبيقات جوجل التربوية.
ج- إعداد اختبارتحصيليفيالتحليلالإحصائى. (اعداد الباحث)
د- إعداد بطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الأدائية للتحليل الإحصائى. (اعداد الباحث)
ه- إعداد اختبار مهارى فى التحليل الإحصائى. (اعداد الباحث)
2- استطلاع رأي الخبراء والمحكمين المتخصصين في مجال الدراسة وذلك للحكم على مدى مناسبتها للغرض الذي وضعت من أجله وإمكانية تطبيقها.
3- إجراء التعديلات المقترحة على أدوات الدراسة بناء على أراء السادة المحكمين.
4- تقنين ادوات البحث بحساب معاملات الصدق والثبات إحصائياً.
5- اختيار عينة الدراسة عشوائياً وتقسيمها الي مجموعنين متكافأتين مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة وتطبيق ادوات الدراسة تطبيقاً قبلياً علي المجموعتين.
6- تطبيق تجربة الدراسة وادوات الدراسة على المجموع التجريبية .
7- تطبيق أدوات الدراسة بعدياً علي عينة الدراسة.
8- رصد البيانات واجراء المعالجات الإحصائىة لاستخلاص النتائج،والتحقق من مدى صحة الفروض.
9- مناقشه وتفسير النتائج.
10-عرض التوصيات والمقترحات بناءًا علي نتائج البحث الحالي.
نتائج الدراسة :
بعد تحليل البيانات ومعالجتها احصائيا لاختبار فروض الدراسة والاجابة عن التساؤل الرئيسي وماي