Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصميم بيئتي تعلم إلكترونية وأثرهما علي تنمية مهارات تنفيذ الملابس الخارجية والقابلية للاستخدام لدي طلاب الاقتصاد المنزلي” ( المعتمدون والمستقلون )/
المؤلف
عبدالله،منال مسعد عبده محمد
هيئة الاعداد
باحث / منال مسعد عبده محمد
مشرف / محمد زيدان عبد الحميد
مشرف / رشا محمد نجيب مبارك
مناقش / حنان حسني يشار
مناقش / زينب محمد حسن خليفة
الموضوع
بيئة التعلم الملابس الخارجية الاسلوب المعرفى
عدد الصفحات
330ص،:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
1/6/2023
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية النوعية - قسم الاقتصاد المنزلي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 366

from 366

المستخلص

يتناول هذا الجزء ملخصاً للبحث الحالي وهو بعنوان ””تصميم بيئتي تعلم إلكترونية وأثرهما علي تنمية مهارات تنفيذ الملابس الخارجية والقابلية للاستخدام لدي طلاب الاقتصاد المنزلي” (المعتمدون والمستقلون), ويتضمن مشكلة البحث وفروض البحث وحدود البحث وإجراءات تطبيقه, كما يتناول عرض موجز لنتائج البحث الحالي والتوصيات والمقترحات.
المقدمة:
يشهد العالم في القرن الحالي تطورات هائلة وثورة معلوماتية واتصالية كبيرة في كافة المجالات الحياتية, ومنها مجال التعليم مما يحتم علي المسئولين في العملية التعليمية السعي الدؤوب لتقديم تعليم يواكب ما توصلت إليه المجتمعات المتقدمة من ثورة معلوماتية ووسائل التواصل الاجتماعي المتنوعة, وإعادة النظر في أساليب التدريس والتقويم وإتاحة الفرص العديدة لتوظيف التقنيات الحديثة في التعليم والتعلم, والاستفادة منها في رفع مستوي الطلاب وإكسابهم العديد من المهارات والقدرات العقلية والقدرات الابتكارية والوجدانية, وأصبحت المنصات التعليمية الإلكترونية مثالاً علي التطور الإلكتروني الذي لامس مختلف مجالات الحياة لاسيما مجال التعليم, وأصبحت معظم الخدمات التي يتم تقديمها مرتبطة بالجوانب الإلكترونية ولها تأثير فعال في تنمية مهارات التعلم الذاتي, كما تعد إحدى أدوات التكنولوجيا الحديثة التي يمكن استخدامها في العديد من مجالات العملية التعليمية بهدف تسهيل عملية التعليم في ظل ما توفره من خصائص وميزات تساعد في هذا المجال, كما أنها توفر عدد من الفوائد للعملية التعليمية منها إمكانية استخدام البريد الإلكتروني للدخول إلي المنصة التعليمية, وتتيح فرصة التواصل بشكل أفضل بين المتعلمين, كما أنها تسهم في عرض شرائح العروض التقديمية مع امكانية الشرح والتعليق عليها.
مشكلة البحث:
تحددت في بيان فعالية التدريس لمقرر الملابس الخارجية وفق بيئات التعلم الإلكترونية وللتصدي لهذه المشكلة حاول البحث الإجابة عن السؤال الرئيسي التالي:
كيف يمكن تصميم بيئتي تعلم إلكترونية وأثرهما علي مهارات تنفيذ الملابس الخارجية والقابلية للاستخدام لدى طلاب الاقتصاد المنزلي(المعتمدون والمستقلون)؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيسي الأسئلة الفرعية التالية:
1- ما مهارات تنفيذ الملابس الخارجية المتضمنة في مقرر الملابس الخارجية المراد تنميتها لدي طلاب الاقتصاد المنزلي؟
2- ما المعايير الواجب مراعاتها عند عرض المحتوي علي المنصة(Easy class/ Schoology)وفقاً للأسلوب المعرفي(مستقل/ معتمد)؟
3- ما التصميم التعليمي المستخدم لمحتوي منصتي التعلم(Easy class/ Schoology) ؟
4- ما معايير قابلية استخدام بيئتي التعلم الالكترونية في مقرر الملابس الخارجية لدي طلاب الاقتصاد المنزلي؟
5- ما أثر استخدام بيئتي التعلم الإلكترونية علي تنمية التحصيل المعرفي لمهارات تنفيذ الملابس الخارجية لدي طلاب الاقتصاد المنزلي؟
6- ما أثر استخدام بيئتي التعلم الإلكترونية علي تنمية الجانب الأدائي لمهارات تنفيذ الملابس الخارجية لدي طلاب الاقتصاد المنزلي؟
7- ما أثر اختلاف الأسلوب المعرفي(الاستقلال- الاعتماد) بصرف النظر عن نوع بيئة التعلم الإلكترونية المستخدمة علي تنمية مهارات تنفيذ الملابس الخارجية؟
8- ماأثر تحقيق التعلم من خلال بيئتي التعلم الإلكترونية لدرجة القابلية نحو استخدامها في التعليم لدي طلاب الاقتصاد المنزلي؟
أهداف البحث:
يهدف البحث الحالي إلي:
1- تنمية مهارات تنفيذ الملابس الخارجية لدي طلاب الاقتصاد المنزلي بكلية التربية النوعية.
2- قياسأثربيئتيالتعلمالإلكترونيةعليتنميةالجانبالأدائيلمهاراتتنفيذالملابسالخارجيةلديطلابالاقتصادالمنزلي.
3- قياس أثر التفاعل بين بيئتي التعلم الإلكترونية والأسلوب المعرفي(الاستقلال- الاعتماد) علي معارف ومهارات طلاب الاقتصاد المنزلي فيما يرتبط بتنفيذ الملابس الخارجية.
أهمية البحث:
ترجع أهمية البحث الحالي إلي ما يلي:
1- تبني أساليب جديدة في إعداد طلاب قسم الاقتصاد المنزلي بكلية التربية النوعية وتوظيف منصات التعلم الإلكترونية لتنمية المهارات اللازمة لهم في دراستهم.
2- تنظيم محتوي مقرر الملابس الخارجية وفق بيئات التعلم كاستراتيجية حديثة للاسترشاد بها في إعداد المقررات المختلفة.
3- تنمية بعض الجوانب المعرفية، والمهارية للملابس الخارجية لدى طلاب الاقتصاد المنزلي.
4- -زيادة دافعية المتعلمين نحو التعليم والتعلم من خلال بيئات تعلم إلكترونية مبنية على الحاجات، والخبرات الحقيقة لهم.
5- تسهمفيحلبعضمشكلاتالتعليمالجامعيمثلازديادأعدادالطلبةوذلكتطبيقهذاالنظامخاصةأنهيمكناستخدامهمنخلالالهاتفالنقالالمتوافرغالباًمعجميعالطلابومنثميوفرمرونةفيالتعليمويمكنالتغلبعليعنصريالزمانوالمكان.
6- توجيه أنظار المهتمين بالعملية التعليمية إلي أهمية الأساليب المعرفية وأثرها علي تنمية معارف ومهارات المتعلمين.
فروض البحث:
1- لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات الطلاب بالمجموعات التجريبية الأربعة في التطبيق القبلي للاختبار التحصيلي .
2- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي دلالة(0,05) بين متوسطات درجات كل من الطلاب الذين يدرسون في بيئة التعلم الإلكترونية (Easy Class /Schology) في القياسين القبلي و البعديللاختبار التحصيلي ومقياس تقدير المنتج الملبسي.
3- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي دلالة(0,05) بين متوسطات درجات كل من الطلاب الذين يدرسون في بيئة التعلم الإلكترونية (Easy Class /Schology) في القياسين القبلي و البعديللاختبار التحصيليالمعرفي المرتبط بمهارات تنفيذ الملابس الخارجية لصالح القياس البعدي.
4- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي دلالة(0,05) بين متوسطات درجات كل من الطلاب الذين يدرسون في بيئة التعلم الإلكترونية (Easy Class /Schology) في القياس البعديللاختبار التحصيلي المرتبط بمهارات تنفيذ الملابس الخارجية.
5- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي دلالة(0,05) بين متوسطات درجات كل من الطلاب الذين يدرسون في بيئة التعلم الإلكترونية (Easy Class /Schology) في القياسين القبلي والبعديلمقياس تقدير المنتج الملبسي لصالح القياس البعدي.
6- يوجد فرق دال إحصائياًعند مستوي دلالة(0,05) بين متوسطات درجات كل من الطلاب (المعتمدون والمستقلون) في القياس البعدي لمقياس تقدير المنتج النهائي المرتبط بمهارات تنفيذ الملابس الخارجية.
7- يوجد فرق دال إحصائياًعند مستوي دلالة(0,05) بين متوسطات درجات الطلاب في القياس البعدي لمقياس القابلية لاستخدام بيئة التعلم الإلكتروني.
حدودالبحث
اقتصرالبحثالحاليعلىمايلي :
1- الحدود الموضوعية:
- تتمثل في مهارات تنفيذ الملابس الخارجية (مهارة رسم الباترون الأساسي- رسم باترون الكم- تنفيذ البلوزة- تنفيذ الفستان- تنفيذ الجونلة- تنفيذ البنطلون)
2- الحدود البشرية: عينة من طلابالفرقةالرابعةقسمالاقتصاد المنزلي كلية التربية النوعية-جامعة المنوفية.
3-الحدود المكانية: تتمثل في منصتي التعلم(Easy Class /Schology ).
4-الحدود الزمنية: الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي2021م/2022م.
منهج البحث:
اعتمد البحث الحالي:
1- المنهج الوصفي التحليلي: وذلك من خلال الاطلاع علي الدراسات والبحوث السابقة العربية والأجنبية لمعايير تصميم بيئات التعلم, وكذلك إعداد قائمة معايير قابلية الاستخدام لبيئة التعلم الإلكترونية.
2- المنهج التطويري المنظومي: من خلال استخدام أحد نماذج تصميم بيئات التعلم لتصميم المحتوي الإلكتروني داخل بيئة التعلم الإلكترونية .
3- المنهج التجريبي: معرفة وقياس أثر اختلاف منصتي التعلم واختلاف الأسلوب المعرفي علي الجوانب الأدائية لمهارات تنفيذ الملابس الخارجية والقابلية للاستخدام لدي طلاب الاقتصاد المنزلي.

التصميم التجريبي للبحث
استخدمت الباحثة التصميم التجريبي التالي:
بيئة التعلم الإلكترونية الأسلوب المعرفي(مستقل) الأسلوب المعرفي(معتمد) المعالجة التجريبية
Schology مج 1 مج 2 الاختبار التحصيلي.
بطاقة الملاحظة.
القابلية للاستخدام.
بطاقة تقييم المنتج.
Easy Class مج 3 مج 4
- تدرس المجموعة الأولي المصنفة وفق أسلوب المعرفة المستقل علي بيئة تعلم المنصة سكولوجي.
- تدرس المجموعة الثانية المصنفة وفق أسلوب المعرفة المعتمد علي بيئة تعلم المنصة سكولوجي.
- تدرس المجموعة الثالثة المصنفة وفق أسلوب المعرفة المستقل علي بيئة تعلم المنصة إيزي كلاس.
- تدرس المجموعة الرابعة المصنفة وفق أسلوب المعرفة المعتمد علي بيئة تعلم المنصة إيزي كلاس.
- عينة البحث:
اقتصر البحث الحالي علي عينة مكونة من (160) طالب من طلاب الفرقة الرابعة قسم الاقتصاد المنزلي بكلية التربية النوعية بجامعة المنوفية, وقد تم تقسيمهم إلي أربع مجموعات تجريبية كل مجموعة قوامها(40) طالب طبقاً لمنصتي التعلم (Schology/Easy Class) والأسلوب المعرفي(مستقل/ معتمد).
أدوات البحث:
- اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات تنفيذ الملابس الخارجية لدى طلاب الاقتصاد المنزلي .
- بطاقة ملاحظة أداء الطلاب أثناء قيامهم بتنفيذ المهارات الخاصة بتنفيذ الملابس الخارجية لدى طلاب الاقتصاد المنزلي.
- مقياس القابلية للاستخدام .
- مقياس تقدير المنتج الملبسي.
- مقياس الاسلوب المعرفي .
متغيرات البحث:
يتضمن البحث المتغيرات التالية:
1-المتغير المستقل:
- بيئتي التعلم الإلكترونية(Easy Class /Schology).
2-المتغير التابع:
تضمن البحث المتغيرات التابعة التالية:
- الجانب المعرفي لمهارات تنفيذ الملابس الخارجية لدى طلاب الاقتصاد المنزلي.
- الجانب الأدائي لمهارات تنفيذ الملابس الخارجية لدى طلاب الاقتصاد المنزلي.
- القابلية للاستخدام.
3-المتغير التصنيفي:
- الأسلوب المعرفي(الاستقلال والاعتماد)
إجراءات البحث:
1- إجراء دراسة مسحية تحليلية للمراجع والبحوث العلمية والدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث.
2- مراجعة بعض نماذج التصميم والتطوير التعليمي لاختيار وتبني النموذج الملائم لبناء منصتي التعلم وفقاً للأسلوب المعرفي.
3- إعداد قائمة بالأهداف العامة والإجرائية وعرضها علي المحكمين.
4- إعداد قائمة مهارات تنفيذ الملابس الخارجية وعرضها علي المحكمين وإبداء الرأي فيه.
5- إعداد قائمة معايير عرض المحتوي العلمي علي المنصة التعليمية .
6- رفع المحتوي علي المنصة التعليمية (Easy Class)والمنصة التعليمية (Schology) وفق قائمة معايير عرض المحتوي وعرضها علي المحكمين.
7-إعداد قائمة بمعايير القابلية للاستخدام لبيئة التعلم الإلكترونية وعرضها علي مجموعة من المتخصصين, وإجراء التعديلات اللازمة للوصول إلي الصورة النهائية.
7- إعداد أدوات القياس وهي:
-الاختبار التحصيلي. -بطاقة الملاحظة.
-مقياس القابلية للاستخدام.– مقياس تقدير المنتج الملبسي.
ثم عرض الأدوات علي مجموعة من الخبراء المتخصصين للتأكد من صلاحيتها للتطبيق والتحقق من صحة الادوات وثباتها وإجراء التعديلات اللازمة للوصول إلي الصورة النهائية للأدوات.
8- اختيار عينة البحث من طلاب الفرقة الرابعة بقسم الاقتصاد المنزلي بكلية التربية النوعية – جامعة المنوفية, وتقسيمها إلي أربع مجموعات كما هو موضح في التصميم التجريبي.
9- التطبيق قبليًا لأدوات القياس علي مجموعات التجربة.
10- إجراء التجربة الأساسية للبحث .
11- التطبيق بعدياً لأدوات القياس علي مجموعات التجربة.
12- إجراء المعالجات الإحصائية المناسبة للبيانات التي سوف يتم التوصل إليها.
13- عرض النتائج وتفسيرها ومناقشتها في ضوء تساؤلات البحث.
14- صياغة التوصيات والمقترحات في ضوء نتائج البحث.
نتائج البحث:
هدف البحث الحالي إلي الكشف عن أثر اختلاف منصتي التعلم والأسلوب المعرفي في تنمية مهارات تنفيذ الملابس الخارجية لدي طلاب الاقتصاد المنزلي, وتم الاعتماد علي المنهج الوصفي والمنهج التجريبي, وتحديد التصميم المناسب من خلال تبني الباحثة نموذج التصميم العام ADDIE, كما تضمنت إجراءات البحث اختيار عينة مكونة من 160 طالب بالفرقة الرابعة بقسم الاقتصاد المنزلي بكلية التربية النوعية جامعة المنوفية, وتم تقسيمهم إلي أربع مجموعات تجريبية كل مجموعة قوامها 40 طالب, وتمثلت أدوات البحث في الاختبار التحصيلي, بطاقة الملاحظة, مقياس تقدير المنتج الملبسي, مقياس القابلية للاستخدام , وتم استخدام برنامج الإحصاء لإجراء المعالجات الإحصائية, حيث توصلت نتائج البحث إلي انه يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي دلالة(0,05) بين متوسطات درجات كل من الطلاب الذين يدرسون في بيئة التعلم الإلكترونية (Easy Class /Schology) في القياسين القبلي و البعدي للاختبار التحصيلي ومقياس تقدير المنتج الملبسي, وأيضاً يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي دلالة(0,05) بين متوسطات درجات كل من الطلاب الذين يدرسون في بيئة التعلم الإلكترونية (Easy Class /Schology) في القياسين القبلي و البعدي للاختبار التحصيلي المعرفي المرتبط بمهارات تنفيذ الملابس الخارجية لصالح القياس البعدي, كما يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي دلالة(0,05) بين متوسطات درجات كل من الطلاب الذين يدرسون في بيئة التعلم الإلكترونية (Easy Class /Schology) في القياس البعدي للاختبار التحصيلي المرتبط بمهارات تنفيذ الملابس الخارجية, يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي دلالة(0,05) بين متوسطات درجات كل من الطلاب (المعتمدون والمستقلون) في القياس البعدي لمقياس تقدير المنتج النهائي المرتبط بمهارات تنفيذ الملابس الخارجية, وأوضحت النتائج أنه يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي دلالة(0,05) بين متوسطات درجات الطلاب في القياس البعدي لمقياس القابلية لاستخدام بيئة التعلم الإلكتروني.
توصيات البحث:
في ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث الحالي توصي الباحثة بالتالي:
1- ضرورة استخدام بيئات التعلم الإلكترونية في تدريس مقررات الملابس والنسيج لتحسين التحصيل والأداء المهارى للطلاب.
2- ضرورة مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين في التعلم القائم علي شبكات الويب الاجتماعية.
3- دعم الاتجاه نحو استخدام منصتي(Easy class- Schoology) القائمة علي شبكات الويب الاجتماعية, بهدف تنمية مهارات الطلاب الأدائية, وجذب انتباه الطلاب للمادة العلمية المقدمة عبر هذه المنصات.
4- الاهتمام بالتعلم المقلوب كأسلوب تعليمي مكمل للتعلم الإلكتروني الداعم, ومواكبة التطور العلمي والتكنولوجي.
5- توجيه نظر القائمين بالتدريس للفاعلية الإيجابية للمنصات التعليمية القائمة علي شبكات الويب في العملية التعليمية.
6- إعداد برامج تدريبية لأعضاء هيئة التدريس والطلاب علي استخدام بيئات التعلم الإلكترونية وتنمية مهاراتهم لمواجهة معوقات استخدامها, وتحقيق الأهداف المنشودة وزيادة الدافعية نحو التعلم.
7- توفير الدعم التقني المناسب والمستلزمات المطلوبة لرفع كفاءة أداء بيئات التعلم الإلكترونية.