Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير برنامج تعليمي باستخدام الرحلات المعرفية عبرالويب على نواتـج التعلم لسباقات الميدان والمضمارالمنهجية
لطـلاب المرحـلة الثانوية بمحافظة الوادي الجديد/
المؤلف
فهمي، أحمد محمد العربي.
هيئة الاعداد
مشرف / أحمد محمد العربي فهمي محمد
مشرف / بهاء سيد محمود حسنين
مشرف / باهي أحمد محمود عبد النعيم
مشرف / إلهام أحمد حسانين محمد
مشرف / محمود عطية بخيت
مشرف / خالد محمد عبدالجابر
الموضوع
مسابقات الميدان والمضمار.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
277 ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
مناهج وطرق تدريس
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2000
مكان الإجازة
جامعة الوادى الجديد - كلية التربية الرياضية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 291

from 291

المستخلص

هــــدف البحث :
تهدف الدراسة إلى تصميم برنامج تعليمي بإستخدام الرحلات المعرفية عبر الويب ومعرفة تأثيره علي نواتج التعلم لسباقات الميدان والمضمار المنهجية لطلاب المرحلة الثانوية بمحافظة الوادي الجديد .
فــروض البحث :
1- توجد فروق دالة إحصائيآ بين متوسطات درجات القياسين القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية فى مستوى التحصيل المعرفى للمهارات المنهجية لصالح القياس البعدى .
2- توجد فروق دالة إحصائيآ بين متوسطات درجات القياسين القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية فى مستوى الإداء المهاري للمهارات المنهجية لصالح القياس البعدى .
3- توجد فروق دالة إحصائيآ بين متوسطات درجات القياسين القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية علي إتجاهات الطلاب نحو البرنامج التعليمي بإستخدام الرحلات المعرفية عبر الويب لصالح القياس البعدى .
منهج البحث :
إستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي ذو التصميم التجريبي لمجموعة واحدة بالقياسين القبلي والبعدي ، وذلك لمناسبته وطبيعة هذه الدراسة .
مجتمع وعينة البحث :
مجتمع البحث :
تضمن طلاب المدرسة الثانوية ”مدرسة باريس الثانوية المشتركة ” التابعة لإدارة باريس التعليمية والبالغ عددهم (41 طالب) بمحافظة الوادي الجديد للعام الدراسي(2018م – 2019م).
عينة البحث :
- تم اختيار عينة الدراسة من طلاب الفرقة الثالثة بالمرحلة الثانوية بطريقة عشوائية وقد بلغ قوام العينة (30) طالباً تم توزيعهم على النحو التالي: (20) طالباً للعينة الأساسية، (10) طلاب للدراسة الاستطلاعية .
المعالجات الإحصائية :
- المتوسط الحسابي . - الوســيط . - الانحراف المعياري . - معامل الالتواء .
- الدرجة المقدرة . – الوزن النسبي. - التكرارات - معامل السهولة .
- معامل الصعوبة. - معامل التميز. - معامل الارتباط . - نسبة التحسن.
- اختبار دلالة الفروق للمتوسطات ( T- test)
الإستنتاجـات :
- البرنامج التعليمي المقترح بإستخدام الرحلات المعرفية عبر الويب والمطبق على عينة البحث أدى إلى أرتفاع مستوي التحصيل المعرفي بشكل ملحوظ للمجموعة التجريبية للمسابقات المنهجية قيد الدراسة وهي (100م عدو _ 4×100م تتابع _ مسابقة الوثب الثلاثي _ مسابقة دفع الجلة) حيث توجد فروق دالة إحصائيا بين القياس القبلي والبعدي ولصالح القياس البعدي .
- البرنامج التعليمي المقترح بإستخدام الرحلات المعرفية عبر الويب والمطبق على عينة البحث أدى إلى تحسين مستوى الأداء المهاري للمجموعة التجريبية للمسابقات المنهجية قيد الدراسة وهي (100م عدو _ 4×100م تتابع _ مسابقة الوثب الثلاثي _ مسابقة دفع الجلة) حيث توجد فروق دالة إحصائيا بين القياس القبلي والبعدي ولصالح القياس البعدي .
- ظهر ذلك في نسب التحسن ، فقد تراوحت نسب التحسن في الأداء المهاري للمجموعة التجريبية بين (52.82%_72.37%) ، بينما بلغت نسب التحسن في مستوى التحصيل المعرفي للمجموعة التجريبية (56.85%_75.98%).
- تحسن أتجاهات طلاب المجموعة التجريبية نحو تعلم وممارسة وحدة العاب القوى المنهجية بإستخدام الرحلات المعرفية عبر الويب للمسابقات المنهجية قيد البحث وهي (100م عدو _ 4×100م تتابع _ مسابقة الوثب الثلاثي _ مسابقة دفع الجلة) وقد ظهر ذلك في نسبة التحسن لإتجاهات الطلاب والتي بلغت (79.19%) .
التوصـيات :
بناء على الإستنتاجات الخاصة بموضوع الدراسة يقدم الباحث التوصيات التالية :
1- تنظيم دورات تدريبية وورش عمل لمعلمي وموجهي التربية الرياضية تحت أشراف مدربين مؤهلين لتدريبهم علي كيفية أعداد وإستخدام وتوظيف الرحلات المعرفية عبر الويب في تدريس التربية الرياضية بمراحل التعليم المختلفة .
2- تأهيل طلاب كليات التربية الرياضية علي كيفية تصميم وبناء وإستخدامهم للرحلات المعرفية عبر الويب .
3- الإهتمام بإعداد البرامج التعليمية التي تتميز بالشمولية والمبنية على أسس وأساليب علمية وذلك لتطبيقها على الطلاب لجميع مسابقات الميدان المضمار.
4- وضع تكنولوجيا التعليم بإستخدام المواقع التعليمية الإلكترونية على شبكة المعلومات العالمية ” الإنترنت ” internet ” ضمن منظومة التعليم لوزارة التربية والتعليم بالجمهورية
5- توعية إدارة المدارس والمعلمين والطلاب بالمدارس بدور الرحلات المعرفية عبر الويب ”البرنامج المقترح” في التعليم من خلال الندوات والإجتماعات والإعلانات وورش العمل .
6- إجراء الدراسات للألعاب الفردية والجماعية لإستطلاع أراء الطلاب حول إتجاهاتهم وإنطباعاتهم نحو التعلم من خلال الرحلات المعرفية عبر الويب ” البرنامج المقترح” .
7- عمل دليل أسترشادي لمعلمي التربية الرياضية بإستخدام الرحلات المعرفية عبر الويب . 8- إجراء المزيد من الدراسات والبحوث التي تستخدم الرحلات المعرفية عبر الويب في مجال التعليم على مستوى طلاب المرحلة الثانوية بدليل المعلم ”المنهاج المطور” للإرتقاء بالعملية التعليمية أولاً والوصول بهم لمرحلة البطولات فيما بعد .