الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مهارات التأهيل المهني في الفكرية البسيطة تحسين تقدير الذات لذوي الإعاقة ، وتكونت عينة الدراسة من 10 من المراهقين ذوى الإعاقة الفكرية البسيطة (6 ذكور و4 إناث) مقسمين على مجموعتين متكافئتين (مجموعة تجريبية وأخرى ضابطة)، ولقد بلغ متوسط العمر الزمني لأفراد العينة (17) عاما، وتم استخدام أدوات الدراسة المتمثلة في اختبار ستانفورد – بينيه الذكاء (الصورة الخامسة)، ومقياس السلوك التكيفي،ومقياس مهارات التأهيل المهني - مقياس تقدير الذات (إعداد الباحثة)، واستمارة التفضيل المهني المصور (إعداد الباحثة)، وبرنامج التأهيل المهني (إعداد الباحثة)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في مهـارات التأهيل المهني وتقدير الذات بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس التأهيل المهني وتقدير الذات لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس التأهيل المهني وتقدير الذات، وهذا يشير إلى فاعلية برنامج التأهيل المهني في تحسين تقدير الذات لذوي الإعاقة الفكرية البسيطة. |