Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
آليات تطوير إدارة مدارس التعليم الأساسي في محافظة جنوب سيناء باستخدام مدخل القيادة الموزعة /
المؤلف
علي، لبنه شوقي شعبان.
هيئة الاعداد
باحث / لبنة شوقى شعبان على
مشرف / محمد ابراهيم طه
مشرف / هبة فؤاد الشقرفى
مشرف / لايوجد
الموضوع
المدارس الابتدائية - تنظيم وإدارة - جنوب سيناء.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
199 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
16/4/2022
مكان الإجازة
جامعة طنطا - كلية التربية - التربية المقارنة والادارة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 231

from 231

المستخلص

يعيش العالم الآن فترة من التغيرات السريعة والمتلاحقة نتيجة الثورات المعرفية والمعلوماتية، (ثورة علمية، ثورة معرفية، ثورة تكنولوجية)، والتي أدت إلى تغير في المفاهيم، والهياكل الإدارية القديمة والتقليدية، وقد قامت الدول الغربية خاصة المتقدمة منها باللحاق بركب التطور، وعلينا كدول عربية اللحاق بهذا الركب إذا أردنا التطور، والوصول إلى مصاف الدول المتقدمة، ومن العناصر التي طالها التغيير كانت الإدارة التعليمية، فظهرت المداخل الإدارية الحديثة منها الإدارة الديموقراطية، والإدارة التشاركية، ولا مركزية الادارة. إن القيادة الموزعة تساهم في تخفيف الأعمال الإدارية المنوط بها المديرون من خلال تفويض بعض المعلمين بالقيام بهذه الأعمال بناءً على خبراتهم، ووفقاً للخطة المحددة سابقاً، كما أنها تعد تدريباً للمعلمين على رأس العمل على القيام بمهام قيادية مما يعد فرصة لتطوير مهارتهم القيادية، كما أنها تشجع على العمل الجماعي، وتزيد من انتماء المعلمين للمدرسة التي يعملون بها.