Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تحليل الاتجاهات التصميمية لفناني الحداثة المتأثرة بجماليات رسوم الأطفال =
المؤلف
إسماعيل، سارة أيمن شوقي.
هيئة الاعداد
باحث / سارة أيمن شوقي إسماعيل
مشرف / محمد حلمي حامد
مشرف / علا طلعت حسين
مناقش / شوقي الدسوقي يوسف
مناقش / داليا إبراهيم عفيفي
الموضوع
رسوم الأطفال. التصميم الزخرفي.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
250 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/5/2023
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 269

from 269

المستخلص

تركزت أهداف الدراسة على النحو التالي:
-الاستفادة من دراسة الاتجاهات التصميمية لفناني الحداثة المتأثرين برسوم الأطفال وإبراز ذلك التأثير والقيم التعبيرية برسومهم وما تحمله من معان والاستفادة منها في إثراء اللوحة الزخرفية
-هناك تشابه بين رسوم الأطفال وبعض أعمال فناني الحداثة وذلك من خلال بعض السمات الفنية التي يتضمنها أسلوب التمييز في كل منهما.
-تهدف الدراسة إلى تحليل أعمال بعض فناني الحداثة وتأثرهم بالجماليات التصميمية لرسوم الأطفال والاستفادة منها في استحداث تصميمات زخرفية معاصرة.
-إيجاد منطلقات فكرية جديدة لبناء لوحات تصميمية مبتكرة.
وقد تم دراسة موضوع البحث من خلال تقسيم محتوى البحث إلى خمسة فصول، كل منها يساعد في تدعيم أهداف البحث العامة، وهذه الفصول هي:
الفصل الأول:
يتضمن خلفية البحث ومشكلته، وهي تتمثل في التساؤل الآتي: هل لرسوم الأطفال دوراً في الاتجاهات التصميمة لفناني الحداثة؟ هل يمكن الاستفادة من رسوم فناني الحداثة في ابتكار وحدات زخرفية تسهم في ثراء اللوحة الزخرفية؟ كما يتضمن فروض البحث وأهداف البحث وأهميته، وهي الإشارة الى الاتجاهات الفنية المختلفة لفناني الحداثة. والتعرف على أوجه الشبه بين رسوم الأطفال وبعض أعمال فناني الحداثة المتأثرين بها. وتحليل أعمال بعض فناني الحداثة. وإيجاد منطلقات فكرية جديدة لبناء لوحات تصميمية مبتكرة. كما يتضمن الفصل منهجية البحث، وهو يتبع المنهج التاريخي، الوصفي التحليلي والتجريبي. مع توضيح مصطلحات البحث، والدراسات المرتبطة بموضوع البحث.
الفصل الثاني:
يحتوى على مقدمة عن التصميم الزخرفي، (ماهيته - مفهومه - أساليبه - علاقته بالعملية الابتكارية - أركانه – خطواته - قواعد نجاحه - أهميته - الهدف من تعليمه - المدارس الفنية التي يمكن أن تستفيد منه - علاقته بالتجريب - والرسوم التحضيرية)، الفكر التصميمي ورواد الفن العالمي، ثم نتناول المعايير الجمالية للتصميم، من خلال طرح مفهوم الجمال والذوق الجمالي، ثم انتقلنا إلى الحداثة، ومبادئها، وتصنيف للمراحل التاريخية في الفن، بداية من الكلاسيكية الجديدة في الفن، ثم تعرض الفصل إلى الاتجاهات التصميمية لفناني الحداثة (التأثيري - الرومانسي - الانطباعي – الوحشي – التكعيبي – المستقبلي – التعبيري – السريالي – الدادي – التجريدي -الرمزي) مع تناول كل اتجاه تصميمي مبادئه، وخصائصه الفنية بشيء من التفصيل.
الفصل الثالث:
يحتوي على تمهيد لجماليات رسوم الأطفال ثم نتناول نبذه تاريخية عن تطور رسوم الأطفال، وتعبيرية رسوم الأطفال، ثم نتناول خصائص رسوم الأطفال بوجع عام، ثم خصائص رسومهم في المرحلة العمرية من 9:6 من (تكرار في الرسوم والمبالغة في الحجم وحذف بعض الأجزاء والتسطيح في رسومهم والجمع بين المسطحات المختلفة في أن واحد والشفافية والجمع بين الأزمنة المختلفة وخط الأرض) ثم المرحلة من سن 12:9 سنة. مع التوضيح برسوم لأطفال. ثم انتقلنا إلى فن الطفل وعلاقته بالفنون الأخرى، مع تناول أمثلة لبعض لوحات فنية لفناني الحداثة المتأثرين بجماليات رسوم الأطفال، ورسوم الأطفال وعلاقتها بالفن البدائي، والطفل واستخدامه للون، ثم تطرق البحث إلى فنانون تأثروا برسوم الأطفال بشيء من الإيجاز، مما دعي للحديث عن الرمزية عند الفنان والطفل، ثم الانتقال الى خواص (التلقائية والخيال والتحريف) كخصائص عامة تأثروا بها بعض الفنانين للوصول إلى مرحلة الرمزية التلخيصية.
الفصل الرابع:
يحتوي هذا الفصل علي تمهيد لفناني الحاثة المتأثرين بجماليات رسوم الأطفال، ثم نتناول بعض من هؤلاء الفنانين يشئ من التفصيل، بداية الفنانين الأجانب (خوان ميرو – بول كلي – بابلو بيكاسو - سلفادور دالي - ماكس ارنيت - فاسيلى كاندنسكي - إميل نولدة – جان دي بوفيه – فرناند لييجه) وغيرهم، ثم نتناول فناني عرب أمثال (جاذبية سري - جواد سليم - فائق حسن) وغيرهم، ويتناول الفصل نبذه عن حيات كل فنان، وبعض من أعماله الفنية وصولاً لسمات أسلوبه الفني في بناء اللوحة، ويتناول الفصل أيضاً تحليل مفصل لعمل فنى لكل فنان الذي يوضح وصوله لمرحلة الرمزية التلخيصية وتأثره برسوم الأطفال.
الفصل الخامس:
وهو يختص بالإطار العملي للبحث الذي يتحقق فيه غرض البحث، عن طريق إيجاد وحدات زخرفية مبتكرة، يمكن من خلالها ابتكار تصميم زخرفي يتحقق فيه قواعد نجاح التصميم بوجه عام، وقد توصلت الدارسة لحالات مختلفة لتحقيق الفكرة مع محاولة تطبيق كل حالة في عمل فني وتحليله.
ويتضمن أيضاً نتائج البحث والتوصيات، الاستنتاجات والدراسات المقترحة، ثم عرضاً لمراجع البحث العربية والأجنبية وملخصاً ومستخلصاً للبحث باللغتين العربية والإنجليزية.