Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام نموذج التسريع المعرفي” لآدي وشاير” في تنمية مهارات التفكير المنطقي وبقاء أثر التعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية في مادة الأحياء /
المؤلف
الهوارى، سـارة سعيد فهمى.
هيئة الاعداد
باحث / سارة سعيد فهمى الهوارى
مشرف / عبدالعال حامد عجوة
مشرف / سعاد عبدالعزيز رخا
مشرف / مصطفى علي السيد بركات
الموضوع
الاحياء - علم. الاحياء - طرق التدريس. الاحياء - تعليم وتدريس. التفكير.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
265 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/3/2023
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية العلوم - المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 287

from 287

المستخلص

استهدف البحث الحالي الكشف عن فاعلية نموذج التسريع المعرفي ” لآدي وشاير” في تنمية مهارات التفكير المنطقي وبقاء أثر التعلم لدى طلاب الصف الأول الثانوي في مادة الأحياء، ولتحقيق هدف البحث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي والمنهج شبه التجريبي، وتم اختيار عينة البحث من طلاب الصف الأول الثانوي بلغ عددهم (80) طالبًا وطالبةً بمدرسة الشهيد إسماعيل وهبه جعفر، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية بلغ عددها (30) طالبًا وطالبةً تدرس بنموذج التسريع المعرفي ” لآدي وشاير”، ومجموعة ضابطة بلغ عددها (30) طالبًا وطالبةً تدرس بالطريقة المعتادة للعام الدراسي 2021/2022م، وأعدت الباحثة أدوات البحث ومواده التعليمية المتمثلة في اختبار مهارات التفكير المنطقي، واختبار التحصيل الدراسي، ودليل المعلم وفقًا لنموذج التسريع المعرفي” لآدي وشاير”، وكراسة نشاط الطالب، ولقياس بقاء أثر التعلم تم تطبيق الاختبار التحصيلي بصورة مؤجلة (بعد أسبوعين تقريبًا)، وبعد تنفيذ تجربة البحث أشارت النتائج إلى:
• وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير المنطقي لصالح المجموعة التجريبية.