Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على نظرية تجهيز المعلومات لتنمية مهارات الاستذكار و الاتجاه نحو الدراسة و التحصيل الأكاديمى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
الناشر
نيفين السيد حسين :
المؤلف
نيفين السيد حسين
هيئة الاعداد
باحث / نيفين السيد حسين
مشرف / نادية محمود شريف
باحث / فاروق السعيد جبريل
مشرف / نيفين السيد حسين
تاريخ النشر
2015
عدد الصفحات
274 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 302

from 302

المستخلص

تهدف هذه الرسالة إلى استقصاء مدى نجاح برنامج تدريبى قائم على نظرية تجهيز المعلومات لتنمية مهارات الاستذكار و الاتجاه نحو دراسة مادة العلوم و التحصيل الدراسى فيها لدى تلميذات الصف الثانى الإعدادى على عينة قدرها (62) تلميذة من تلميذات مدرسة شجرة الدر الإعدادية للبنات بمدينة المنصورة: تم تقسيمها إلي عينة ضابطه (30) تلميذة تم التدريس لها بالطريقة التقليدية: و عينة تجريبية (32) تلميذة تم تطبيق البرنامج الخاص بالدراسة عليها خلال الفصل الدراسى الثانى من العام الدراسى 2014- 2015: و استخدمت الباحثة أدوات قامت بإعدادها و هى مقياس مهارات الاستذكار: مقياس الاتجاه نحو دراسة مادة العلوم: الاختبار التحصيلى فى مقرر الفصل الدراسى الثانى من مادة العلوم. و قد تم القياس القبلي والبعدي وتجميع البيانات واستخدام التحليل الإحصائى لاختبار صحة الفروض الخاصة بالدراسة و أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات تلميذات العينة التجريبية و العينة الضابطة على مقاييس الدراسة بعد التطبيق للبرنامج لصالح العينة التجريبية.. مما يشير إلي نجاح البرنامج التدريبى فى تنمية مهارات الاستذكار و التحصيل الأكاديمى و الاتجاه نحو دراسة مادة العلوم