Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
” فاعلية موقع تعليمي لإكساب المهارات اليدوية لزخرفة الجلود في إطار إستراتيجية التعليم عن بعد لطلاب كليات الإقتصاد المنزلي ” :
المؤلف
خليل، حياة مجدي محمد إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / حياة مجدي محمد إبراهيم خليل
مشرف / علا يوسف محمد عبد اللاه
مشرف / شيماء محمد عبد العزيز
مشرف / أسماء سيد عبد المعطى
الموضوع
الزخرفة. اشغال الجلود.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
219 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اقتصاد منزلي
الناشر
تاريخ الإجازة
9/4/2023
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الإقتصاد المنزلى - الملابس والنسيج
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 220

from 220

المستخلص

أهداف البحث :-
• إعداد موقع إلكترونى لتنمية المعارف والمهارات الخاصة بطرق الزخرفة علي الجلود لمسايرة إتجاه التعلم عن بعد .
• قياس فاعلية الموقع المقترح فى التعليم الإلكتروني في تنمية الجوانب المهارية في الزخرفة علي الجلود الطبيعية .
• قياس فاعلية الموقع المقترح فى التعليم الإلكتروني في تنمية الجوانب المهارية في الزخرفة علي الجلود الصناعية .
أهمية البحث:-
• تمثل هذه الدراسة إستجابة لمتطلبات تطوير العملية التعليمية بالجامعة .
• قد تفيد نتائج الدراسة الحالية بشقيها المعرفي والمهاري فى تدعيم أسس ومبادئ التعلم عن بعد في مجال زخرفة الجلود .
• إفادة الدارسين ومحبى الجلود بمواقع عربية لتنمية المعارف والمهارات في مجال زخرفة الجلود .
• تقديم مقترحات وتطوير تدريس مقررات كليات الإقتصاد المنزلي في ضوء التقدم التكنولوجي بما ينمي مهارات الطلاب.
• يساعد هذا البحث على حل بعض مشكلات التعليم الجامعي المتمثلة في زيادة أعداد الطلاب والمقبلين على التعليم الجامعي.
حدود البحث:-
• حدود بشرية: تشمل عينة البحث على المتعلمين من شباب الخريجين وعلي طلاب كلية الإقتصاد المنزلي .
• حدود مكانية: كلية الإقتصاد المنزلي – جامعة المنوفية.
• حدود زمانية: الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي (2021- 2022).
• حدود موضوعية: تشتمل علي الجلود الطبيعية والتقنيات الخاصة بها – والجلود الصناعية والتقنيات الخاصة بها .
منهج البحث:-
• يتبع البحث المنهج شبه التجريبي والمنهج الوصفي تحليلي.
أدوات البحث:-
1. الموقع الإلكترونى التعليمى المقترح لتنمية مهارات الزخرفة علي الجلود كأحد نظم التعليم عن بعد.
2. إستمارة إستبيان لتحكيم الموقع المقترح .
3. إختبار تقدير لقياس الجانب المعرفي .
4. إختبار تقدير لقياس الجانب المهارى.
5. مقياس إتجاه الطلاب نحو إستخدام الموقع .
وتتكون الدراسة من ثلاثة أبواب كالآتي :-
الباب الأول :- ويشتمل علي خمس فصول :-
الفصل الأول (خطة البحث) :- تتناول مقدمة ، مشكلة البحث ، أهداف البحث ، أهمية البحث ، فروض البحث ، حدود البحث ، أدوات البحث ، منهج البحث ، مصطلحات البحث .
( الدراسات السابقة ) :- تتناول دراسة متعلقة بالمواقع الإلكترونية ، ودراسات متعلقة بالجلود وزخرفتها والمصنوعات الجلدية .
الفصل الثاني (الموقع الإلكتروني) :- تتناول المقدمة ، مواقع الإنترنت ، مميزات إستخدام الإنترنت في التدريب والتعليم ، مفهوم التعليم الإلكتروني ، مراحل تطور التعليم الإلكتروني ، أهمية التعليم الإلكتروني ،أهدافه ، مميزاته ، عيوبه ، معوقاته ، أنواعه .
الفصل الثالث(المهارات اليدوية) :- تتناول المقدمة ، مفهوم المهارة ، مكونات المهارة ، أنواع المهارة ، أهميتها ، مستوياتها ، تصنيف المهارات اليدوية ، خطوات تدريس المهارة ، شروط تعلم المهارة ، معايير تعلم المهارة ، معايير تقويم المهارة العملية .
الفصل الرابع (الجلود) :- تتناول المقدمة ، أنواع الجلود ، التقنيات المستخدمة في زخرفة الجلود ، شرح كل تقنية علي حدا .
الفصل الخامس (التعليم عن بعد) :- تتناول المقدمة ، تطور التعليم عن بعد عالمياً ومحلياً ، مفهوم التعليم عن بعد ، خصائص وسمات التعليم الذاتي ، أنواع التعليم عن بعد ، خصائصه ، أهدافه ، مميزاته ، سلبياته ، الوسائط المستخدمة في التعليم عن بعد .
الباب الثاني ( الدراسة التطبيقية ) :- تتناول المقدمة ، الهدف من الموقع ، تحديد الأهداف التعليمية ، عرض صفحات من الموقع التعليمي .
الباب الثالث ( النتائج ومناقشتها ):- يحتوي علي الإحصاء التطبيقي وتحليل النتائج بناءاً علي إستمارات التحكيم الخاصة بالمتخصصين ، وإستمارة الإختبار التحصيلي ، وإستمارة الأداء المهاري ،وإستمارة قياس آراء الطلاب ، ملخص النتائج .
”هناك فروق ذات دلالة إحصائية لصالح الموقع في تنمية الإتجاهات الإيجابية نحو إستخدام البرامج لدى الطلاب”. يتضح أن متوسط درجات مقياس الإتجاه في التطبيق القبلي تراوح ما بين (2.4، 11.74) بإنحراف معياري تراوح ما بين (2.61، 5.67) في حين تراوح متوسط درجات مقياس الإتجاه في التطبيق البعدي ما بين (5.7، 18.4) بإنحراف معياري تراوح ما بين (1.64، 2.76) وهذا يوضح الفرق بين متوسط الدرجات في التطبيقين القبلي والبعدي على محاور مقياس الإتجاه. كما تراوحت قيم (t) ما بين (22.17، 32.18) وهذه القيم دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) مما يعنى أن الفروق التي تم التوصل إليها ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) مما يجعلنا نقبل الفرض المقترح.
” فاعلية استخدام موقع تعليمي لاكساب المهارات اليدوية للطلاب إلى أكثر من (0.06) طبقا لمعادلة حجم الأثر. ”
يتضح أن قيمة ( 2) للتحصيل بلغت (0.069) وللاتجاه بلغت (0.075) وجميعها قيم أكبر من (0.06) مما يدل علي أن تأثير إستخدام موقع تعليمي لاكساب المهارات اليدوية لزخرفة الجلود في إطار إستراتيجية التعليم عن بعد لطلاب كليات الإقتصاد المنزلي أعلي من المتوسط علي التحصيل والإتجاه.وهذا يعني فاعلية إستخدام الموقع المقترح في رفع مستوي التحصيل والإتجاه لطلاب التعليم الفني (نظام الثلاث سنوات) لطلاب كليات الإقتصاد المنزلي وهذا يجعلنا نقبل الفرض المقترح. ” فاعلية إستخدام موقع تعليمي لإكساب المهارات اليدوية لطلاب المجموعة التجريبية إلى أكثر من (0.06) طبقا لمعادلة حجم الأثر. ”