Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إبتكار مطبوعات نسجية بالدمج بين الطباعة اليدوية والرقمية لإثراء المشروعات الصناعية الصغيرة =
المؤلف
أحمد، حكمت عبدالقادر إبراهيم سيد.
هيئة الاعداد
باحث / حكمت عبدالقادر إبراهيم سيد أحمد
مشرف / معروف أحمد معروف
مشرف / رانيا عبده الإمام
مشرف / سيده محمد صقر
مناقش / مني محمد إبراهيم
الموضوع
الطباعة اليدوية. الطباعة الرقمية. الفن القبطي. الفن الإسلامي.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
474 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/5/2023
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 516

from 516

المستخلص

يهدف إلى إبتكار تصميمات مستلهمة من الفن (القبطي والإسلامي) لعمل مطبوعات نسجية بتقنيات مختلفة تهدف إلى إمكانية الجمع بين أكثر من أسلوب من أساليب الطباعة المتنوعة فى إنتاج عمل فني واحد بهدف خدمة المشروعات الصناعية الصغيرة، وينقسم إلى:
(1)الفصل الأول: خطة البحث.
يتعرض الفصل الأول إلي مشكلة البحث، أهداف البحث، وأهمية البحث، فروض البحث، حدود البحث، منهجية البحث، مصطلحات ومفاهيم البحث.
(2)الفصل الثاني: الدراسات المرتبطة بالبحث.
يتعرض الفصل إلي الدراسات المرتبطة وتنقسم إلي ثلاثة محاور وهم:
-المحور الأول: الدراسات التي تناولت أساليب الطباعة المختلفة وتنقسم إلي:
أولاً: أساليب الطباعة اليدوية.
ثانياً: أساليب الطباعة الرقمية.
-المحور الثاني: الدراسات التي تناولت الدراسات الفنية التاريخية المرتبطة بالبحث وتنقسم إلي:
أولاً: الدراسات التي تناولت الفن القبطي.
ثانياً: الدراسات التي تناولت الفن الإسلامي.
-المحور الثالث: الدراسات التي تناولت المشروعات الصناعية الصغيرة.
(3) الفصل الثالث: دراسة تحليلية للفن القبطي والفن الإسلامي.
يتناول هذا الفصل دراسة تحليلية للفن القبطي والفن الإسلامي من خلال التعرف علي نشأة الفن القبطي ومصادره ورموزه ودلالات كل رمز ومنها الرموز البحرية والحيوانية والنباتية والهندسية والأدمية ومن ثم ننتقل إلي التحليل في الفن الإسلامي فنتعرف علي نشأته ومصادره ورموزه ودلالاته ومنها الرموز الحيوانية والنباتية والهندسية واللونية، ثم ننتقل إلي العناصر الزخرفية ودلالاتها الرمزية في الفن الإسلامي وتقسيمها إلي زخارف نباتية وكائنات حية وهندسية وكتابية.
(4) الفصل الرابع: دور الحاسب الألي في إثراء تقنيات طباعة المنسوجات وتطبيقاتها.
يتناول هذا الفصل لدور الحاسب الآلى فى تصميم طباعة المنسوجات والإستفادة من إمكانات برنامج (الفوتوشوب) فى عمل التصميمات الطباعية والتعرف علي أهم قوائم البرنامج ومجالات إستخدامة وخطوات إعداد التصميم الطباعي وكيف ساهم الحاسب الألي في الإخراج النهائي للتصميم وعمل المجموعات اللونية، كما يتناول هذا الفصل أساليب الطباعة والقيم الجمالية لكل أسلوبوأهم مميزاته ومن الأساليب المستخدمة أسلوب(الباتيك، البصمة، الإستنسل، العقد والربط، الشاشة الحريرية، الحجب الحرارى، الطباعة الرقمية) كما تناولنا مفهوم التوليف وجمالياته بين الأساليب الطباعية المختلفة وإنقسمت إلي توليف خامات وتوليف تقنيات وأهمية هذا التوليف بالنسبة لكل من الفنان والمستهلك.
(5)الفصل الخامس: المشروعات الصناعية الصغيرة وعلاقتها بطباعة المنسوجات.
يتناول هذا الفصل تعريف المشروعات الصغيرة وأهميتها وخصائصها ومميزاتها وأبعادها الإقتصادية والإجتماعية والجغرافية والزمنية والمستقبلية كما إتجه إلي أنواع المشروعات ومراحل بناءها وعناصرها وسماتها وعوامل نجاحها وأهدافها الإستراتيجية ومعوقاتها وكيفية دعمها ودور الدولة في مساعدتها ومتطلبات إنشائها وقامت الباحثة بعمل دراسة جدوي خاصة بها تستهدف الدمج بين الطباعة اليدوية والطباعة الرقمية لخدمة المشروعات الصناعية الصغيرة.
(6) الفصل السادس: التجربة الذاتية.
يعرض هذا الفصل لهدف التطبيقات - أهمية التطبيقات - الحدود التشكيلية للتطبيقات - إجراءات التجربة ومنها (تحديد ضوابط التطبيقات - خطوات سير التطبيقات - تقييم التطبيقات) ويعرض الإطار العملي للتطبيقات والخامات المستخدمه في التطبيقات وقد بلغ عدد التصميمات المبتكرة (34) تصميم أما عن التصميمات المنفذه فقد بلغ عددها (58) توظيف طباعي.
•النتائج والتوصيات والمراجع
كما تم عرض أهم ما أسفر إليه الجانب النظري والعملي من نتائج ثم أخيراً التوصيات المقترحة والمراجع.