Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بناء بطارية اختبار القدرات البدنية لدى ناشئي السباحة المعاقين ذهنيا قابلي التعلم /
المؤلف
محمد، محمود تقوى محمد،
هيئة الاعداد
باحث / محمود تقوى محمد محمد
مشرف / ليلى السيد أحمد فرحات
مشرف / هند سليمان على حسن
مشرف / هند سليمان على حسن
الموضوع
علم النفس الرياضي. التقويم الرياضي.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
أ-ش ،15 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس الرياضي
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية الرياضية - بنين - علم النفس والاجتماع والتقويم الرياضي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 143

from 143

المستخلص

عنوان البحث:
بناء بطارية اختبار القدرات البدنية لدى ناشئي السباحة المعاقين ذهنيا قابلي التعلم
المقدمة ومشكلة البحث :
حيث قام الباحث بالاطلاع على العديد من الدراسات العربية منها والاجنبية ولاحظ ان هناك العديد من الدارسات تناولت بناء بطاريات القدرات البدنية للمعاقين ذهنيا في مفهومها العام وليس على المجال الرياضي وهناك دراسات اخرى تناولت بناء بطاريات القدرات البدنية على المجال الرياضي ولكن بهدف انتقاء افضل العناصر للمنتخبات القومية وكذلك لاحظ الباحث ان عملية اختيار ناشئي سباحة المعاقين ذهنيا تتم داخل الاندية الرياضة بناءا على الخبرة الذاتيه فقط للمدربين, ولاحظ الباحث ان هناك دراسات اجنبية تناولت تقنين بطاريات الاختبارات البدنية بهدف تحديد اداه مفيده ومقننه لتقييم اللياقة البدنية للاشخاص الذين يعانون من الاعاقة الذهنية ومعرفة مستواهم والتنبؤ بها, وكما اشارة محمد صبحى حسانين الى ان ” استخدام الاختبارات والمقاييس التي تبنى وتقنن على مجتمعات اجنبية ليست هى الادوات المثلى لقياس قدرات الافراد في مجتمعنا , حيث انها صممت وبنيت وقننت على مجتمعات لها مواصفاتها وظروفها الخاصة تختلف عن ظروف مجتمعنا كما ان مستوياتها او معاييرها قد لا تتناسب مع مستويات مجتمعنا ” ولاحظ الباحث ايضا انه لا يوجد دراسة لبناء بطارية للقدرات البدنية لناشئ السباحة للمعاقين ذهنيا تناولت الموضوع بصورة تخصصية بهدف توجيه الفرد الرياضي من المعاقين ذهنيا لممارسة نشاط السباحة والتنبؤ باداء الناشئ في المستقبل وفقا لعدة اختبارات محددة ومقننه , ومما سبق فان العمل على بناء بطارية اختبارات جديدة وخاصة للمعاقين ذهنيا لناشئ السباحة في سن (12-15) سنه يعتبر هدف له قيمته وضرورة تلبى احتياجات عمليات التنمية البدنية لهذة الفئة في نشاط السباحة وهذا ما يجعل لهذا البحث اهمية ميدانية كبيرة , لذلك قام الباحث بهذه الدراسة بهدف بناء بطارية اختبار القدرات البدنية لدى ناشئى السباحة المعاقين ذهنيا قابلي التعلم في سن (12-15) للبنين والبنات كلا على حدا بهدف التنبؤ بالاداء المستقبلى Prediction Future Performance على اساس نتائج الاداء على اختبارات القدرات البدنيةالتي تتضمنها البطارية موضع الدراسة .
أهمية البحث والحاجة اليها:
الاهمية العلمية:
1- تكمن اهمية هذا البحث في ايجاد وسيلة موضوعية لقياس وتقويم مستوى القدرات البدنية للناشئين في السباحة لذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم.
2- يوفر هذا البحث قدرا من المعرفة عن مستوى اللياقة البدنية لذوي الاعاقة الذهنية البسيطة مما يساعد في اعداد برامج ملائمة لهم تعمل على تنمية وتطوير القدرات البدنية.
3- استخلاص وحدات البطارية والممثلة للعوامل المستخلصة من التحليل العاملي.
4- وضع مستويات ومعايير لوحدات بطارية الاختبار المستخلصة (بدنية)
لناشئ السباحة من ذوي الإعاقة الذهنية في سن 12-15
الاهمية التطبيقية :
1- تستخدم الاختبارات المستخلصة من البطارية في عملية التقييم والتصنيف والتنبؤ والتوجيه والانتقاء.
2- تشكل البطارية المستخلصة اداة مقننة على البيئة المصرية لقياس وتقويم القدرات البدنية لناشئ السباحة من المعاقين ذهنيا.
3- المعايير المستخلصة من الدراسة تساعد المدربين والعاملين في مجال ذوي الاحتياجات الخاصة في فئة الاعاقة الذهنية على تقويم القدرات البدنية لتلك المرحلة السنية قيد البحث.
4- توفير أداة مقننة لتقويم البرامج التي تهدف الى رفع مستوى اللياقة البدنية لناشئ السباحة من ذوي الإعاقة الذهنية.
5- تسهم تلك البطارية في انتقاء ناشئي السباحة من ذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم في بعض الاندية.
الأهداف :
1- بناء بطارية اختبار بدنية لقياس القدرات البدنية لناشئ السباحة من ذوي الإعاقة الذهنية
من سن 12-15 (بنين / بنات).
2- وضع درجات معيارية لوحدات بطارية الاختبارات المستخلصة لناشئ السباحة من ذوي الإعاقة الذهنية من سن 12-15 بنين وبنات.
القراءات النظرية والدراسات السابقة:
تم استعراض وتحليل الدراسات والبحوث المرتبطة بموضوع البحث والتي يمكن الحصول عليها لتحديد البناء العاملي لمكونات القدرات البدنية وبناء بطارية اختبار بدنى لقياس هذه المكونات وبلغ عدد الدراسات المرتبطة (6) دراسة عربية،(6) دراسة اجنبية.
إجراءات البحث: -
1- تحديد المكونات الافتراضية للياقة البدنية بناء على مسح الدارسات والبحوث المرتبطة (القوة العضلية، القدرة العضلية، التحمل العضلي، السرعة، الرشاقة، المرونة، التوافق، التوازن، التحمل الدوري التنفسي).
2- اختيار ثلاث اختبارات كحد أدني لقياس القدرات البدنية المختارة حيث بلغ عددها (30) اختبار.
3- أجريت دراسة استطلاعية على (30) سباح وسباحة من ناشئي السباحة من المعاقين ذهنيا (خارج عينة البحث) بغرض التأكد من المعاملات العلمية للاختبارات (الصدق – الثبات).
4- تحديد (29) اختبار لقياس مكونات الياقة البدنية.
5- تطبيق الاختبارات المرشحة على عينة البحث الأساسية البالغ عددها (90) بنين و(90) من البنات بإجمالي العينة (180) من ناشئي السباحة من المعاقين ذهنيا.
6- عمل المعالجات الإحصائية لاستخلاص البطارية.
منهج البحث:
استخدم الباحث المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة هذا البحث.
العينة:
بلغ حجم العينة (180) سباح وسباحة من ناشئي السباحة المعاقين ذهنيا يتراوح عمرهما من (12: 15) سنة، وتتراوح نسبة من (50: 70) درجة.
خطة التحليل الإحصائي
1. الإحصاء الوصفي (المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، معامل الالتواء).
2. التحليل العاملي بطريقة هوتلنج.
3. التدوير المتعامد (فاريمكس وكايزر).
4. المعايير Norms”” باستخدام الدرجة المعيارية المئنية كما يستخدم مستوى الدلالة عن (0.05) في جميع المعالجات الإحصائية.
نتائج البحث:
تم اختيار أعلى الاختبارات تشبعا على العوامل المستخلصة لتحديد مكونات القدرات البدنية لناشئي السباحة المعاقين ذهنيا (عينة البحث) وتم التوصل الى الاستنتاجات الآتية:
الاستنتاجات
أ- بطارية البدنية للبنين:
العامل الأول (التكيف العضلي) قوة القبضة اليمنى
العامل الثاني (التحمل العضلي) الجلوس من الرقود ثنى الركبتين
العامل الثالث (التوازن) الوقوف على مشط القدم اليمنى
العامل الرابع (الرشاقة) الجري في شكل ∞
ب- بطارية البدنية للبنات:
العامل الأول (الرشاقة) الحبو في شكل ∞
العامل الثاني (التحمل الدورى التنفسي) الجري في المكان لمدة 2 ق
العامل الثالث (القدرة العضلية) الوثب العمودي (ساجنت)
العامل الرابع (التوازن) الوقوف على مشط القدم اليمنى
العامل الخامس (القوة العضلية) قوة عضلات الظهر
التوصيات
1- استخدام اختبارات البطارية المستخلصة لقياس القدرات البدنية لناشئي السباحة للأفراد ذوى الإعاقة الذهنية في سن (12: 15) سنة داخل الأندية وغيرها .
2- استخدام الدرجات المعيارية لبطارية القدرات البدنية المستخلصة من البحث في تقويم لناشئي السباحة للأفراد ذوى الإعاقة الذهنية قابلي التعلم.
3- يجب على المدربين إعداد سجلات خاصة بالقدرات البدنية لكل سباح بالإضافة الى بطاقات أو استمارات تسجيل لرصد مستوى الأداء البدني.
4- لابد ان يتبنى الاتحاد المصري للإعاقات الذهنية بطارية الاختبارات المقترحة موضع التنفيذ للسباحين ذوى الإعاقة الذهنية بالمرحلة السنية (12-15) سنة .
5- توعية المدربين لتصنيف الافراد والمجموعات طبقا لإمكانياتهم وقدراتهم البدنية
مما يوفر فرصة النجاح سواء للعملية التعليمية أو التدريبة حيث ان نتائج الاختبارات تساعد على تحسين الأداء وزيادة فاعليته.