Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تنمية مهارات التنظيم الذاتي لتحسين الانتباه لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم /
المؤلف
أحمد، سارة محمد لطفي عبدالسميع.
هيئة الاعداد
باحث / سارة محمد لطفي عبدالسميع أحمد
مشرف / عواطف إبراهيم شوكت
مشرف / نشوة عبد المنعم عبد الله
مناقش / نعمة سيد خليل
مناقش / هبة حسين إسماعيل
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
260ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 259

from 259

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية مهارات التنظيم الذاتي لتحسين الانتباه لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم، واعتمدت الدراسة على المنهج التجريبي.
وتكونت عينة الدراسة من (20) تلميذًا من ذوي صعوبات التعلم بالصف السادس الابتدائي من الذكور تراوحت أعمارهم مابين (11-12) عاما بمتوسط عمري قدره(11,35) عاماً، وانحراف معياري قدره (0,317)، وقامت الباحثة بتطبيق الأدوات التالية: استمارة المستوى الاجتماعي والثقافي للأسرة إعداد (عبد الله عادل راغب شراب، 2013)، ومقياس مهارات التنظيم الذاتي إعداد (الباحثة)، واختبار المصفوفات المتتابعة الملونة ترجمة (عماد أحمد حسن، 2015)، واختبار المسح النيورولوجي السريع ترجمة (عبدالوهاب محمد كامل، 2001)، ومقياس نقص الانتباه إعداد (أمينة إبراهيم شلبي، 2009)، والبرنامج التدريبي لتنمية مهارات التنظيم الذاتي لتحسين الانتباه لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم إعداد (الباحثة)، وتوصلت نتائج الدراسة فاعلية البرنامج التدريبي لتنمية مهارات التنظيم الذاتي لتحسين الانتباه لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم.