Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
في تنمية مهارات الحل الإبداعي للمشكلات والاتجاه نحو مادة العلوم لدى تلاميذ الحلقة الإعداديةSCAMPERفاعلية استراتيجية توليد الأفكار /
الناشر
أميرة علي خميس عفيفي:
المؤلف
أميرة علي خميس عفيفي
هيئة الاعداد
باحث / أميرة علي خميس عفيفي
مشرف / نعيمة حسن أحمد عبدالواحد
مشرف / أميمة محمد عفيفي أحمد
مشرف / نعيمة حسن أحمد عبدالواحد
تاريخ النشر
2017
عدد الصفحات
343ص :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
16/7/2017
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 360

from 360

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات الحل الإبداعي للمشكلات والاتجاه نحو مادة العلوم باستخدام استراتيجية توليد الأفكار ”سكامبر” : والتحقق من فاعليتها في تنمية متغيرات البحث:ولتحقيق تلك الأهداف تم صياغتها في صورة أسئلة والإجابة عنها والتحقق من فروض البحث تم استخدام المنهج شبة التجريبي: وتم تجميع البيانات من خلال أداتي البحث وهما: اختبار مهارات الحل الإبداعي للمشكلات: ومقياس الاتجاه نحو مادة العلوم: والذي تم تطبيقه على مجموعة مكونة من (140)تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي: حيث درست المجموعة الضابطة وقوامها (70) تلميذًا وتلميذة بالطريقة المعتادة: ودرست المجموعة التجريبية وقوامها (70) تلميذًا وتلميذه وفقًا لاستراتيجيةتوليد الأفكار ”سكامبر” : وأظهرت النتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الحل الإبداعي للمشكلات: ومقياس الاتجاه نحو مادة العلوم لصالح المجموعة التجريبية: وكذلكوجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات الحل الإبداعي للمشكلات: ومقياس الاتجاه نحو مادة العلوم لصالح التطبيق البعدي: وحجم تأثير كبير للاستراتيجية في تنمية متغيرات البحث: ووجود فاعلية للاستراتيجيةفي تنمية مهارات الحل الإبداعي للمشكلات: والاتجاه نحو مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي: وفي ضوء النتائج تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات.