Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الإستفادة من جماليات فن التيبوغرافيا في إثراء ملابس الشباب بإستخدام الطباعة والتطريز :
المؤلف
عزازي، جهاد إسماعيل عبدالله هاشم.
هيئة الاعداد
باحث / جهاد إسماعيل عبدالله هاشم عزازي
مشرف / علا يوسف عبد اللاه
مناقش / هدي محمد سامي غازي
مناقش / زينب احمد عبد العزيز
الموضوع
التطريز. الطباعة- الطرق الفنية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
165 ح. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
23/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الإقتصاد المنزلى - الملابس والنسيج
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 170

from 170

المستخلص

فن التيبوغرافيا فن تقنيات التصميم بالخط والتعديل عليه والترتيب بالخط بأشكال معينة ويعتمد فيه على استخدام الحروف الانجليزية او العربية في محاوله لإخراج لوحة فنية معبرة وبسيطة في الوقت ذاته فالملابس تعبيرا جيدا عن شخصية الفرد، وفي ذات الوقت تعبير صـادق عن هويته الثقافية والاجتماعية ومرحلة الشباب مرحلة عمرية مهمة، فهي مرحلة تتسم بالقوة والفاعلية والإنتاجية والطموح وهم أسرع فئات المجتمع تأثرا وأكثرهم استجابة للدعوات وتعد طباعة الملابس باختلاف طرقها وأساليبها المتنوعة أداة خصبة يمكن أن يستغلها الفنان للجمع بين الطباعة و الفنون الأخرى حيث يتيح ذلك تحقيق قيم فنية مستحدثة ويعتبر التطريز من أقدم الفنون الجميلة والدقيقة التي عرفها الإنسان والتي لحقت بصناعة النسيج منذ القدم وهو مرتبط ارتباطا وثيقا بالخامة التي يتعامل معها والتطريز أحد المصادر الرئيسية التي تعطى تأثيرات وملامس مختلفة لسطح النسيج باستخدام الغرز الزخرفية والخيوط المختلفة ، وهو فن زخرفي راقي ونوع من أنواع الفن التطبيقي ، كما يعتبر فن التطريز من أقدم الفنون اتصالا بتاريخ الإنسانية في عصرنا الحالي وتهدف الدراسة إلي - إبتكار تصميم زخرفى من الحروف العربيه والإنجليزية بإستخدام فن التيبوغرافيا- الإستفادة من التصاميم المنفذه بفن التيبوغرافيا فى رفع القيمة الجمالية لملابس الشباب
وقد قسمت الدراسة إلي إطار عام وثلاث أبواب كالآتي :
الإطار العام : ويشمل الآتي :
تناول المقدمة وخطة الدراسة والدراسات السابقة والتعليق العام علي الدراسات السابقة .
الباب الأول ” الدراسة النظرية ” وتشمل الآتي :
الفصل الأول : ”فن التيبوغرافيا” حيث تناول :
مقدمة ، تعريف التيبوغرافيا ، عناصر التيبوغرافيا الناجحة ، أهمية فن التيبوغرافيا ، انواع التيبوغرافيا ، الوحدات التيبوغرافية ، التيبوغرافي وعلاقتة بتصميم الأزياء .
الفصل الثاني : ”ملابس الشباب” حيث تناول :
مقدمة ، تعريف الشباب ، خصائص مرحلة الشباب ، حاجات الشباب ، أهمية ارتداء الملابس ، الإتجاهات الملبسية للشباب ، خصائص ومميزات تصميم أزياء الشباب المصري ، اللباس العصري عند الشباب .
الفصل الثالث : ”الطباعة” حيث تناول :
مقدمة ، تعريف الطباعة ، أساليب وطرق الطباعة .
الفصل الرابع : ”التطريز” حيث تناول :
مقدمة ، تعريف التطريز ، أقسام التطريز ، الخامات الرئيسية المستخدمة في التطريز ، ماكينات التطريز الآلي العوامل المؤثرة علي تحقق القيم الجمالية للتطريز .
الباب الثاني : ”الدراسة التطبيقية” ويشمل التصميمات المقترحة :
حيث قامت الدارسة بتصميم عدد(20) تصميم زخرفي لإثراء ملابس الشباب تنوعت بين (تي شيرت-فستان-بنطلون-جيب-سويت شيرت-جاكيت-قميص) بإستخدام جماليات فن التيبوغرافيا.
كما قامت الدارسة بعمل توصيف لهذه التصميمات لتوضيح الألوان المستخدمة ، مناسبة الإرتداء ، تحليل التصميم الزخرفي ، الأقمشة المقترحة كما تم توضيح مصدر الإقتباس .
ثم قامت الدارسة بعرض التصميمات المنفذة في نهاية الباب الثاني ”الدراسة التطبيقية” .
الباب الثالث : ”النتائج والمناقشة” :
وقد تناول عرض لإستمارة الإستبيان الخاصة بالمتخصصين حيث تم من خلال هذه الإستمارة تحكيم التصميمات المقترحة من حيث : ملائمة عناصر التصميم للوحدات المنفذة بفن التيبوغرافيا ، تحقق أسس التصميم ففي الوحدات المنفذة بفن التيبوغرافيا ، تحقق الجانب الابتكاري والجمالي في التصميمات ، ملائمة استخدام فن التيبوغرافيا في تصميم ملابس الشباب .
كما تناولت عرض لإستمارة الإستبيان الخاصة بالمستهلكين حيث تم من خلاص هذة الإستمارة تحكيم التصميمات المقترحة من حيث : يتناسب التصميم مع الموضة ، يتفق التصميم مع ذوقي الشخصي ، تناسق الألوان المستخدمة فى التصميم ، يعطى الاسلوب المستخدم (فن التيبوغرافيا )شكل مميز للتصميم ، يتميز فن التيبوغرافيا المستخدم فى التصميم بالابتكار والحداثة، تتناسب الطباعة او التطريز مع التصميم المستخدم ، ملائمة التصميم المنفذ لإحتياجات الشباب ، ملائمة فن التيبوغرافيا لملابس الشباب .
وقد قامت الدارسة بعرض إستمارة تقييم التصميمات المقترحة علي محكمين متخصصين في مجال الملابس وعددهم ( 15 ) محكما كما تم عرض إستمارة تقييم التصميمات المقترحة علي المستهلكين وعددهم ( 53) مستهلكا لإبداء آرائهم تجاه التصميمات .
ثم قامت الدارسة بعمل التحليل الإحصائي لهذة الإستمارات والتي من خلالها توصلت إلي أفضل خمس تصميمات وقد تم تنفيذ هذة التصميمات بواسطة الطباعة ، الدمج بين أسلوبي الطباعة والتطريز .