Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية الواقع المعزز القائم على محفزات الألعاب فى تنمية المفاهيم الجغرافية لدى طلاب المرحلة الإعدادية /
المؤلف
مصطفى، يسرا ياسر يحيى.
هيئة الاعداد
باحث / يسرا ياسر يحيى مصطفى
مشرف / داليا أحمد شوقي كامل
مشرف / هبة عادل عبد الغني الجندي
مناقش / هاني محمد الشيخ
مناقش / بشرى عبد الباقي أبو زيد
الموضوع
الواقع المعزز. المفاهيم الجغرافية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
209 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/11/2022
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 117

from 117

المستخلص

تمثلت مشكلة البحث في عدم ملائمة تكنولوجيا الوسائط المتعددة المستخدمة في تدريس المفاهيم الجغرافية لما تتسم به المفاهيم الجغرافية من التجريد والتعقيد والحاجة إلى استخدام تكنولوجيا حديثة توفر خبرة أكثر واقعية لدراسة المفاهيم الجغرافية لذا سعى البحث الحالي إلى التعرف على مدى فاعلية الواقع المعزز القائم على محفزات الألعاب في تنمية المفاهيم الجغرافية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية ولذا يتطلب البحث الإجابة عن السؤال الرئيس الآتي:
أسئلة البحث
تم التوصل لحل لمشكلة البحث من خلال الإجابة عن السؤال الرئيس الآتي:
”كيف يمكن تصميم تطبيق للواقع المعزز القائم على محفزات الألعاب لتنمية المفاهيم الجغرافية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية ؟”
وللإجابة على السؤال الرئيس، يجب الإجابة على الأسئلة الفرعية الآتية:
1-ما المفاهيم الجغرافية الواجب توافرها لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية؟
2-ما معايير تصميم بيئة الواقع المعزز القائمة على محفزات الألعاب؟
3-ما التصميم التعليمي المناسب لبناء الواقع المعزز القائم على محفزات الألعاب لتنمية المفاهيم الجغرافية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وذلك وفقا للإجراءات المنهجية للنموذج العام للتصميم التعليمي ADDIE
4-ما فاعلية الواقع المعزز القائم على محفزات الألعاب في تنمية المفاهيم الجغرافية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؟
أهداف البحث
تتحدد أهداف البحث الحالي فيما يلي:
1-تحديد قائمة بالمفاهيم الجغرافية الواجب توافرها لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
2-تحديد معايير تصميم بيئة الواقع المعزز القائمة على محفزات الألعاب لتنمية المفاهيم الجغرافية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
3-تحديد التصميم التعليمي المناسب لبناء بيئة الواقع المعزز القائمة على محفزات الألعاب لتنمية المفاهيم الجغرافية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
4-الكشف عن فاعلية الواقع المعزز القائم على محفزات الألعاب في تنمية المفاهيم الجغرافية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
أهمية البحث
قد تسهم نتائج هذا البحث في:
1-الإفادة من دمج الواقع المعزز ومحفزات الألعاب وتوظيفهم لخدمة المقررات الدراسية المختلفة.
2-توفير بيئة تعليمية تتغلب على المشكلات التي قد تواجه الطلاب في أثناء التعلم ومنها حدود الزمان والمكان والخوف من الفشل وتضيف المتعة والتحفيز لعملية التعلم.
فروض البحث
1-يوجد فرق دال احصائيًا عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية (التى تدرس باستخدام الواقع المعزز القائم علي محفزات الألعاب) في اختبار المفاهيم الجغرافية.
2-توجد فاعلية للواقع المعزز القائم على محفزات الألعاب عند مستوى ≥ 1.2 فى تنمية المفاهيم الجغرافية لدى طلاب المرحلة الإعدادية وذلك وفقًا لنسبة الكسب المعدلة ل ”بليك”.
محددات البحث
سيقتصر البحث الحالي على المحددات الآتية:
الحد البشري: عينة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي وعددهم (40) تلميذًا وتلميذة.
الحد المكاني: مدرسة عثمان بن عفان الرسمية للغات - القليوبية.
الحد الزماني: الفصل الدراسي الثاني للعام 2020 – 2021.
الحد الموضوعي: تنمية المفاهيم الجغرافية بوحدتي الجغرافيا (خيرات وطننا العربي – ثروات وطننا العربي) المتضمنة في منهج الدراسات الاجتماعية الخاص بالصف الثاني الإعدادي.
منهج البحث
ينتمي هذا البحث إلى فئة البحوث التي تستخدم بعض مناهج الدراسات الوصفية في مرحلة الدراسة والتحليل والتصميم، والمنهج التجريبي عند قياس أثر المتغير المستقل للبحث على متغيراته التابعة في مرحلة التقويم.
متغيرات البحث
يشتمل البحث الحالي على المتغيرات الآتية:
المتغير المستقل: اشتمل البحث على متغير مستقل واحد؛ الواقع المعزز القائم على محفزات الألعاب.
المتغير التابع: اشتمل البحث الحالي على متغير تابع واحد؛ وهو تنمية المفاهيم الجغرافية.
التصميم التجريبي للبحث
على ضوء المتغير المستقل موضع البحث الحالي ومستوييه، سوف يستخدم في هذا البحث التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة ”One group Pre-Test, Post-Test Design” ويوضح الشكل الآتي التصميم التجريبي للبحث.
جدول (1)
التصميم التجريبي للبحث
التطبيق القبليإجراء المعالجة التجريبية التطبيق البعدي
اختبار المفاهيم الجغرافية الواقع المعزز القائم على محفزات الألعاباختبار المفاهيم الجغرافية
أداة القياس
اختبار المفاهيم الجغرافية (إعداد الباحثة).
إجراءات البحث
للإجابة عن سؤال البحث واختبار صحة الفروض تم اتباع الخطوات الآتية:
1-الاطلاع على الأدبيات والدراسات العربية والأجنبية المتعلقة بمجال البحث الحالي للاستفادة منها وذلك بهدف إعداد الإطار النظري للبحث، والاستدلال بها في توجيه فروضه ومناقشة نتائجه.
2-اختيار نموذج التصميم التعليمي الملائم وهو نموذج التصميم العام ADDIE والعمل وفق إجراءاته المنهجية كما يلي.
‌أ-تحليل المحتوى للتوصل إلى قائمة بالمفاهيم الجغرافية المراد تنميتها، عن طريق تحليل وحدتي الجغرافيا (خيرات وطننا العربي – ثروات وطننا العربي) المتضمنة في منهج الدراسات الاجتماعية الخاص بالصف الثاني الإعدادي.
‌ب-إعداد قائمة بالمفاهيم الجغرافية المراد تنميتها لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وعرضها على مجموعة من الخبراء والمتخصصين في مجال المناهج وطرق التدريس؛ وذلك لإعدادها والوصول إلى صورتها النهائية.
‌ج-إعداد قائمة بالأهداف العامة والإجرائية الخاصة بالمحتوى وعرضها على مجموعة من الخبراء والمتخصصين في مجال المناهج وطرق التدريس وإجراء التعديلات اللازمة.
‌د- إعداد قائمة الأهداف والمحتوى والتي تضمنت المفاهيم الجغرافية والأهداف العامة والإجرائية الخاصة بكل مفهوم والأنشطة التي سيتم تضمينها في البيئة وعرضها على مجموعة من الخبراء والمتخصصين في مجال المناهج وطرق التدريس للتأكد من صلاحيتها وإجراء التعديلات اللازمة.
‌ه-إعداد اختبار المفاهيم الجغرافية، وعرضه على مجموعة من الخبراء والمتخصصين في مجال مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية للتأكد من صدقه وإجراء التعديلات اللازمة.
‌و-تحديد معايير تصميم بيئة الواقع المعزز القائمة على محفزات الألعاب، حيث قامت الباحثة بالاطلاع على الدراسات والبحوث السابقة الخاصة بمعايير تصميم بيئات التعلم القائمة على محفزات الألعاب، وتبني البحث الحالي المعايير التي حددتها عليا علي (Aliaa Ali,2018) وتم تطويعها بما يتلائم مع طبيعة البحث الحالي، وتم عرض القائمة على مجموعة من الخبراء والمتخصصين في مجال تكنولوجيا التعليم للتأكد من صلاحيتها وإجراء التعديلات اللازمة.
‌ز-إعداد السيناريو الخاص ببيئة الواقع المعزز القائمة على محفزات الألعاب، وعرضه على مجموعة من الخبراء والمتخصصين في مجال تكنولوجيا التعليم للتحكيم وإجراء التعديلات اللازمة.
‌ح-إنتاج مادة المعالجة التجريبية (بيئة الواقع المعزز القائمة على محفزات الألعاب)، وعرضها مرفقًة باستمارة التحكيم على مجموعة من الخبراء والمتخصصين في مجال تكنولوجيا التعليم للحكم على مدى صلاحية البيئة للاستخدام.
‌ط-إجراء التجربة الاستطلاعية لمواد المعالجة التجريبية، واختبار المفاهيم الجغرافية، بهدف قياس ثباتها، والتعرف على الصعوبات التي قد تواجه الباحثة، أو أفراد العينة عند إجراء التجربة الأساسية.
‌ي-اختيار عينة البحث الأساسية.
‌ك-تطبيق اختبار المفاهيم الجغرافية قبليًا على عينة البحث.
‌ل-تطبيق المعالجات على أفراد العينة وفق التصميم التجريبي للبحث.
‌م-تطبيق اختبار المفاهيم الجغرافية بعديًا على نفس أفراد العينة.
‌ن-رصد درجات التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم الجغرافية.
‌س-إجراء المعالجة الإحصائية للنتائج، ومن ثم تحليل البيانات، وحساب مدى التغير في التحصيل، ومقارنة نتائج التطبيق، ومناقشتها، وتفسيرها في ضوء الإطار النظري، والدراسات السابقة.
‌ع-تقديم التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل اليها.
نتائج البحث:
1-يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في اختبار المفاهيم الجغرافية.
2-توجد فاعلية للواقع المعزز القائم على محفزات الألعاب عند مستوى (≥1.2) في تنمية المفاهيم الجغرافية لدى طلاب المرحلة الإعدادية وذلك وفق نسبة الكسب المعدلة ل ”بليك”.
توصيات البحث:
في ضوء النتائج التي توصل إليها البحث الحالي أمكن تقديم التوصيات الآتية:
-الاهتمام بتوظيف تطبيق الواقع المعزز القائم على محفزات الألعاب الذي تم إعداده في البحث الحالي لتنمية المفاهيم الجغرافية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
-توظيف الواقع المعزز القائم على محفزات الألعاب في بيئات التعلم المختلفة.
-الاهتمام بتصميم تطبيقات الواقع المعزز القائمة على محفزات الألعاب واستخدامها في العملية التعليمية.
-تدريب المعلمين في أثناء الخدمة على تصميم واستخدام تطبيقات الواقع المعزز القائمة على محفزات الألعاب.
-تشجيع معلمي الدراسات الاجتماعية على استخدام الواقع المعزز القائم على محفزات الألعاب لإثراء عملية التعليم والتعلم.
-تطوير تطبيقات الواقع المعزز القائم علي محفزات الألعاب واستخدامها في التعليم لجعل التعلم أكثر متعة للتلاميذ.