Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
خطاب الكراهية فى الصحف المصرية أثناء الأزمات السياسية :
المؤلف
العباسي، ايمان السيد محمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / ايمان السيد محمد محمد العباسي
مشرف / سامي السعيد النجار
مشرف / محمد فتحي يونس
مناقش / مى مصطفى عبدالرازق
مناقش / منى طه محمد طه
الموضوع
الأزمات السياسية - مصر. الصحافة - مصر.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
مصدر الكترونى (335 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم الإعلام.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 335

from 335

المستخلص

عُنِيت هذه الدراسة بالخطاب الصحفي وبالتحديد بالمواد الرأي وعملها على تقديم كافّة أشكال خطاب الكراهية، كما سعت الدراسة لتسليط الضوء على مواطن إعادة إنتاج السلطة في الخطاب والتحكم في آراء وأفكار المتلقي؛ باستخدام استراتيجيات الإقناع والتأثير والتلاعب الكلامي؛ حتى تتمكن من تمرير إيديولوجيات الكراهية بخطاب مواد الرأي.هدف الدراسة: سعت تلك الدراسة إلى توخّي الإجابة على السؤال الآتي: كيف تمثلت خطابات الكراهية في خطاب مواد الرأي في الصحف المصرية أثناء الأزمات السياسية؟، وبالأحرى هل قامت مواد الرأي في صحف الدراسة بعكس وقائع الأزمات، أم قامت ببنائها وفق أيديولوجيات معينة وغايات محددة؟، لقد انطلقت الباحثة في سبيل الإجابة عن إشكالية هذه الدراسة من فرضية مفادها أن ””مواد الرأي في الصحف ترتبط ارتباط وثيق بحرية الرأي والتعبير والتي من شأنها أن تعمد الهيمنة والسلطة في الخطاب؛ إذ تعمد السلطة في الخطاب على تمرير إيديولوجياتها ورؤاها للأزمات في خطاب مواد الرأي، بينما تعمد هذه الأخيرة على إعادة إنتاج السلطة””.مجتمع وعينة الدراسة: قد اتخذت تلك الدراسة متنًا لها خطاب ””الصحف المطبوعة””، أخذتها من ثلاثة منابر صحفية تمثلت في الصحف الآتية: (الأهرام- الحرية والعدالة- الرحمة) محاولة الوصول لأهداف الدراسة.منهج الدراسة: استوحت الدراسة منهج المسح الإعلامي، ووتبنت المنهج التاريخي كما توسلت مدخل التحليل النقدي للخطاب؛ اعتقادًا بأنه مُجدٍ لموضوع الدراسة، والأكثر ملائمة لتناول الظواهر العنيفة لا سيما ظاهرة ””خطاب الكراهية””.أدوات جمع البيانات: تبنت الدارسة أداة التحليل النوعي للخطاب، وصممت من أجلها استمارة تحليل الخطاب إيثارًا لتحقيق هدف الدراسة الرئيسي.الإطار النظري للدراسة: استعانت الدراسة بنظرية ””الأطر الإعلامية””.