Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصميم كتاب تفاعلي قائم على برنامج القرائية لتنمية
مهارات القراءة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية/
المؤلف
عطية، محمد عطية السيد أحمد.
هيئة الاعداد
مشرف / عبدالعزيز طلبة عبدالحميد
مشرف / رحاب السيد أحمد فؤاد
مشرف / رحاب السيد أحمد فؤاد
مشرف / رحاب السيد أحمد فؤاد
الموضوع
الكتب- تكنولوجيا
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
248ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية التربية النوعية - تكنولوجيا التعليم والمعلومات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 283

from 283

المستخلص

لا شك أننا لو نظرنا نظرة فاحصة إلى طبيعة العصر الذي نعيشه اليوم لأدركنا التحديات التي ينطوي عليها، من تنامي متسارع في المعرفة، وتطور مذهل في تقنياته ومستحدثاته التكنولوجية التي جعلت منه قرية صغيرة، وقد افضى هذا التطور إلى ظهور ما يعرف بالكتاب الإلكتروني التفاعلي الذي لاقى اهتماماً كبيراً من قبل الباحثين والمطورين التربويين لما قدمه من نتائج أفضل في الارتقاء بمستوى العملية التعليمية وتحقيق نواتج تعلم أفضل.
ونحن كأمة لها جذور تخشى على أصولها يجب أن نخط لأنفسنا موضع قدم على طريق التقدم الحضاري بما يحفظ لنا هويتنا العربية ويحقق لنا كرامتنا، ولا يكون ذلك إلا بالعلم، ولعل أبرز سمات الشخصية العربية هي لغة الضاد التي نستمد منها قوتنا ووحي إلهامنا، فلغتنا هي أداة تفكيرنا بها نتذوق ونتواصل وندير حياتنا، إلا أننا لو نظرنا نظرة فاحصة لوجدنا ضعفاً ملحوظاً لدى طلابنا في مهارات اللغة لا سيما القراءة مما يدعونا بإلحاح لاستثمار قوى العلم ومستحدثاته التكنولوجية للتغلب على صعوبات ومعوقات التعلم الناجمة عن استخدام البيئات والاستراتيجيات التقليدية في التدريس.
من هنا سعى البحث الحالي للوقوف على أثر كتاب إلكتروني تفاعلي قائم على القرائية في تنمية مهارات القراءة لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي.
مشكلة البحث:
تمثلت مشكلة البحث الحالي في وجود ضعف في بعض مهارات القراءة لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي.
أسئلة البحث:
حاول البحث الحالي الإجابة عن السؤال الرئيس التالي:
” ما أثر كتاب إلكتروني تفاعلي قائم على برنامج القرائية في تنمية بعض مهارات القراءة لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي؟”
ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة الفرعية الآتية:
1. ما مهارات فهم المقروء والمسموع التي يجب إكسابها لتلاميذ الصف الثالث الابتدائي في ضوء برنامج القرائية؟
2. ما معايير تصميم وإنتاج الكتاب الإلكتروني التفاعلي لتلاميذ المرحلة الابتدائية؟
3. ما صورة الكتاب الإلكتروني التفاعلي المقترح لتنمية مهارات فهم المقروء والمسموع في القراءة الشفهية لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي؟
4. ما أثر كتاب إلكتروني تفاعلي قائم على برنامج القرائية في تنمية مستوى التحصيل المعرفي لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي؟
5. ما أثر كتاب إلكتروني تفاعلي قائم على برنامج القرائية في تنمية مهارة فهم المسموع لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي؟
6. ما أثر كتاب إلكتروني تفاعلي قائم على برنامج القرائية في تنمية مهارة فهم المقروء لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي؟
أهداف البحث:
هدف البحث الحالي إلى تصميم وإنتاج كتاب إلكتروني تفاعلي قائم على استراتيجيات وأنشطة القرائية، ودراسة أثره في تنمية مهارات فهم المقروء والمسموع لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي.
عينة البحث:
تمثلت عينة البحث الحالي في مجموعة من تلاميذ الصف الثالث الابتدائي وعددهم 93 تلميذاً وتلميذة، قسمت عشوائياً إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وقوامها (47) تلميذاً والأخرى ضابطة وقوامها (46) تلميذاً.
أدوات البحث:
تمثلت أدوات البحث الحالي في اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية المتعلقة بمهارات القراءة، واختبار فهم المقروء الذي يقيس مستوى فهم المقروء، واختبار فهم المسموع الذي يقيس مستوى فهم المسموع لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي.
منهج البحث:
اقتضت طبيعة البحث الحالي استخدام الباحث منهج البحث التطويري الذي يتضمن: المنهج الوصفى التحليلى لوضع الإطار النظري ووصف الظاهرة محل الدراسة وتشخيصها وإلقاء الضوء على مختلف جوانبها، وجمع البيانات اللازمة عنها، مع فهمها وتحليلها من أجل الوصول لتحديد مهارات فهم المقروء والمسموع، وإعداد قائمة معايير تصميم وإنتاج الكتاب الإلكتروني التفاعلي القائم على استراتيجيات وأنشطة القرائية، وذلك من خلال الاطلاع على الأدبيات، والدراسات السابقة، ووضع تصور عام لكيفية تطبيق القرائية داخل بيئة الكتاب الإلكتروني التفاعلي، وكذلك أسلوب تطويره من خلال استخدام نموذج التصميم التعليمى العام (ADDIE (1988 لتصميم المحتوى الإلكترونى فى ضوء المعايير، والمكونات ذات الصلة، وتصميم مادة المعالجة التجريبية، وأخيراً المنهج شبه التجريبى، وذلك لمعرفة أثر المتغير المستقل المتمثل في استخدام كتاب تفاعلي قائم على القرائية على المتغيرات التابعة (الجوانب المعرفية ومهارات القراءة المتمثلة في فهم المقروء والمسموع) لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي.