Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقنيات الخطاب الشعرى اليمنى المعاصر للمدة من 1990- 2014م/
الناشر
محمد عبدالواحد صالح العمارى :
المؤلف
محمد عبدالواحد صالح العمارى
هيئة الاعداد
باحث / محمد عبدالواحد صالح العمارى
مشرف / أبواليزيد الشرقاوى
مناقش / محمد عبدالواحد صالح العمارى
مناقش / أبواليزيد الشرقاوى
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
264ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
12/11/2020
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - الدراسات الأدبية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 270

from 270

المستخلص

سعت هذه الدراسة إلى تقصى حضور تقنيات (التناص: الأسطورة: القناع) فى الخطاب الشعرى اليمنى المعاصر من حيث كون هذه التقنيات من أهم أقانيم الشعرية الحديثة: و الأدوات الفعالة التي اتكأ عليها الشاعر المعاصر فى النهوض بتجارب شعرية عديدة شكَّل بعضها أهم النتاجات الشعرية المعاصرة: و تكمن أهمية هذه الدراسة فى كونها تتناول حقبة زمنية غفلت عنها الكثير من الدراسات: و تبرز ما فيها من قيم جمالية بمقاربات نقدية تشريحية شاملة: تصب فى خضم إثراء المشهد النقدى و الشعرى اليمنى المعاصر. أهم النتائج التطبيقية التى تم التوصل إليها: إن الخطاب الشعرى اليمنى المعاصر قد وصل إلى درجة من النضج لا تقل عما وصل إليه الخطاب الشعرى فى سائر البلاد العربية: و ترجم ذلك على هيئة توظيف للتقنيات الشعرية الحديثة. إن الخطاب الشعرى اليمني المعاصر كان فى مجمله خطاب إبداعى تحررى. إن الشاعر اليمني المعاصر مسكون بعدد كبير من النصوص الغائبة: و مرتبط بها ارتباطاً فكرياً و عاطفياً وفنياً: شكّل منها خطابات معاصرة: و جسد من مضامينها تجربته الشعرية و رؤاه الفكرية. يعد توظيف الأسطورة من أبرز سمات التجربة الشعرية لدى الشاعر اليمنى المعاصر؛ بما أضفت عليها من أبعاد إبداعية: و فكرية متعددة. تقنية القناع ليست مجرد حالة إبداعية تجردت عن سياق الفكر: بل هى تقنية تفاعلية بين أنا الذات الشاعرة و أنا الشخصية المستدعاة: يستجلى من خلالها الشاعر علاقته بواقعه و بذاته