Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التشكيل علي المانيكان باستخدام جماليات فن الابرو وتقنية الخيامية /
الناشر
كلية الفنون التطبيقية،
المؤلف
مرسي، امنية السيد ابراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / امنية السيد ابراهيم مرسي
مشرف / ضحي الدمرداش
مشرف / احمد الشيخ
مشرف / احمد فهيم البربري
الموضوع
التشكيل علي المانيكان.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
256 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary
تاريخ الإجازة
3/3/2022
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية الفنون التطبيقية - الملابس الجاهزة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 257

from 257

المستخلص

يعتبر فن تصميم الأزياء من الفنون التطبيقية والزخرفية التى تعتمد بشكل أساسى على الأساليب الفنية والعلمية معاً دون الفصل بينهم، فهى ليست مجرد مهارة ولكنها تجمع بين الجمال والمنفعة، لذلك يطلق عليه فن وتصميم الأزياء، حيث أن الفن يعبر عن جماليات لقيم ومعايير تنتمى إلى البيئة التى يعبر عنها، وهو السلوك الحسي والمشاعر المرتبطة بالشخصية التى تقوم بالعمل الفنى، هناك علاقة وثيقة بين التشكيل على المانيكان وتصميم الأزياء فهو أحد طرق تصميم الأزياء باستخدام القماش مباشرة وهذا الأسلوب يجعل هناك انسجام كامل بين التصميم والقماش وشكل الجسم، وهو علم له أصوله العلمية.
وفن الإبرو فناً إسلامياً عثمانياً مارسه الفنانون العثمانيون لخدمة فنون أخرى مثل تجليد الخطوطات، والخط العربى، والتصوير، لذلك تهتم هذه الدراسة بدراسة الفن تاريخياً، وكيفية عمله عن طريق عمل لوحات فنية مماثلة له والاستفادة من جمالياته، وتطبيقها على عدة خامات مختلفة من الورق والأقمشة، وعمل بعض الاختبارات الفيزيقية، وتهتم هذه الدراسة أيضاً بدراسة تقنية الخيامية فهو فن مصرى وربما يمتد تاريخ هذه المهنة إلى العصر الفرعوني ولكنها بالتأكيد أصبحت أكثر ازدهاراً قي العصر الإسلامي ولاسيما العصر المملوكي، وقد كانت ترتبط الخيامية قديماً بكسوة الكعبة المزينة بخيوط الذهب والفضة.
ومن خلال ذلك تقوم الدراسة بدمج جماليات فن الإبرو مع تقنية الخيامية وتنفيذها بأسلوب التشكيل على المانيكان لابتكار وتنفيذ تصميمات ملبسيه لفئة الشباب تتسم بحيوية، من حيث المساحات اللونية والزخرفية محققه القيم الجمالية والوظيفية لفن الإبرو، من حيث المساحات اللونية والزخرفية محققه القيم الجمالية والوظيفية أيضاً لتقنية الخيامية.
وبناءاً عليه يتم تقسيم البحث إلى بابين:
الباب الأول: تضمن:
الفصل الأول: بعنوان: ”أسس تصميم الأزياء واتجاهات الموضة”
فقد تعرض لمفهوم التصميم وعناصره وأسسه، وقيم التصميم ومفهوم تصميم الأزياء، والتفكير الابتكارى والعملية الابتكارية وأهم سماتها والعوامل المؤثرة فى العملية الإبتكارية، ومراحل عملية تصميم الأزياء والإقتباس ومصادره، أسس التصميم وعناصره، الحاسب الآلي ودوره فى مجال التصميم، أركان التصميم الجيد، والموضة وخصائصها والعوامل التى تؤثر على اتجاهات الموضة ودورة حياة الموضة.
الفصل الثاني: بعنوان: ”النموذج الهندسي والتشكيل على المانيكان”
يحتوى على التشكيل والتصميم بالتكشيل على المانيكان والالهام ومكانته فى التصميم على المانيكان والجسم البشرى وكذلك الأقمشة وأنواعها وخامات التشكيل وخامات تنفيذ الملابس والخامات الداخلية وعناصر التشكيل على المانيكان وأهميته، الدرابيه وانواعه وأنواع الأقمشة المناسبة ومصممى الأزياء المستخدمى أسلوب التشكيل على المانيكان .
الفصل الثالث: بعنوان: ” الإبرو والخيامية”
يوضح الفصل أصل كلمة الإبرو وتاريخ فن الإبرو فى مصر وارتباطه بالخط العربى وتجليد الكتب والتطوير التكنولوجى والأدوات المستخدمة فى فن الإبرو وطريقة تنفيذه وخاماته وأدواته والطرق الأدائية المختلفة وتحليل لأعمال فنانى الابرو، ونبذه تاريخيه عن فن الخيامية وأسلوب التوليف وتوليف بأسلوب الإضافة بين خامات منسوجة مختلفة ومثبتة وتعريف فن الباتش ورك والتطريز ودوره فى تصميمات الخيامية والأدوات المستخدمة وتوظيف الخيامية فى تصميم الأزياء وتحليل لأعمالى الفنانين المستخدمين تقنية الخيامية فى الملابس الجاهزة.
الباب الثاني: الخطوات الإجرائية لتطبيق عينات البحث:
يحتوى على مجموعة من العمليات التحضيرية قبل البدء فى تطبيق عينات الدراسة، تحليل اتجاهات الموضة لعام 2021، الإعداد للدراسة التطبيقية ،خطوات الدراسة التطبيقية، شرح طريقة تنفيذ الإبرو مراحل الإقتباس والتصميم، وكذلك احتوى على التطبيقات العملية لاستخدام فن الإبرو وإمكانية دمج هذه التقنية مع التقنيات المختلفة المستخدمة فى تصميم الأزياء منها التشكيل على المانيكان وتقنية الخيامية.
الباب الثالث: النتائج والمناقشة:
أعدت الدارسة تحكيم للتصميمات وتم عرضها على المحكمين، العرض والتحليل أظهرت النتائج الإحصائية أفضل التصميمات التى حققت الجمالية والوظيفية لفن الإبرو فى ابتكار تصميمات ملبسية ملائمة لخطوط الموضة العالمية وعرض نتائج الدراسة.