Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تحليلية لبعض الزخارف القبطية والإسلامية والدمج بينهم لإثراء القيمة الفنية والتراثية لتصميم المفروشات والمكملات :
المؤلف
فريد، فيبى فوزي توما.
هيئة الاعداد
باحث / فيبى فوزي توما فريد
مشرف / ممدوح أحمد مبروك
مناقش / نشوة عبد الرءوف توفيق
مناقش / رانيا محمد حموده
الموضوع
المفروشات. الفن الاسلامي. الفن المسيحي.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
298 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
14/9/2022
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الإقتصاد المنزلى - الملابس والنسيج
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 318

from 318

المستخلص

أهداف الدراسة
 دراسة بعض الزخارف القبطية والاسلامية لتشكيل بعض التكوينات الزخرفية.
 الإستفادة من جماليات زخارف التراث القبطى والإسلامي لإثراء القطع الفنية
 التعرف على مدلولات كل من الزخارف القبطية والإسلامية .
 إنتاج قطع فنية تتسم بطابعنا المصرى الأصيل والإرتقاء بقيمته .
 إبتكار تصميمات جديدة يمكن توظيفها فى مجالات عديدة كبعض مكملات الملابس والمفروشات .
أهمية الدراسة
 إحياء التراث الفنى المصري الآصيل بزخارفة القبطية والإسلامية معاً وذلك بدمج الزخارف وإستخدامها بشكل عصري ومبتكر .
 الإهتمام بإمكانية إستخدام تراثنا المصرى القبطى والإسلامي فى إضفاء طابع جمالى للقطع الفنية المنتجة .
 يفيد هذا البحث فى إثراء القدرة على التخيل والإبتكار من خلال دمج الوحدات الزخرفية والإستفادة منها فى عمل تصميمات زخرفية مبتكرة .
فروض البحث:-
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقييم المحكمين من حيث تحقيق نجاح استخدام الدمج بين الفن القبطي والإسلامي في إبراز التصميمات المقترحة.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقييم المحكمين من حيث تحقيق عناصر التصميم بالنسبة للتصميمات المقترحة.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقييم المحكمين من حيث تحقيق أسس التصميم بالنسبة للتصميمات المقترحة.
4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقييم المحكمين من حيث تحقيق الجانب الابتكاري في التصميم بالنسبة للتصميمات المقترحة.
5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقييم المحكمين من حيث دمج الفن القبطي مع الفن الإسلامي في إثراء التصميمات المقترحة .
حدود البحث :-
 دراسة وصفية تحليلية لبعض العناصر الزخرفية من الفنون القبطية والإسلامية وما تتميزبه من خصائص تجعلها مصدر من المصادر الغنية فى مجال المشغولات الفنية.
 الإستفادة من ذلك فى إثراء بعض المشغولات الفنية بطابع فنى جديد لتواكب العصر الذي نعيش فيه.
 تنفيذ أفضل التصميمات.(باستخدام خامات متميزة مثل القطيفة والكتان والجلد الطبيعى).
منهج البحث :-
يعتمد البحث على المنهج الوصفى التحليلى وشبه التجريبي وذلك بوصف وتحليل الزخارف القبطية والإسلامية ودمجها معاً وتنفيذ بعض التصميمات الزخرفية
أدوات البحث :-
 إستمارة الإستبيان التى تم تطبيقها لآخذ آراء المتخصصين فى التصميمات العملية.
 صور المتاحف(القبطى والاسلامى).
وقد إشتملت الدراسة على:
خطة البحث
الفصل الأول: الزخارف القبطية، وتتضمن :-
 نشآة الفن القبطى فى مصر.  الخصائص المميزة للفن القبطى.
 التراث القبطى.  عناصر الزخرفة القبطية .
 تآثيرات العمارة القبطية على العمارة الإسلامية.  الصناعات والزخارف القبطية.
 طراز الفن القبطى .  أهم مراكز النسيج فى العصر القبطى والإسلامى.
 مصادر الفن القبطى .  النسيج القباطي وكسوة الكعبة .
 مراحل الفن القبطى.  سجاد الحرانية .
 أهم الفنون التى تآثر بها الفن القبطى.
الفصل الثاني: الزخارف الاسلامية، وتتضمن:-
 التعريف بالفن الإسلامى .  عناصر الزخرفة فى الفن الإسلامي.
 شخصية الفن الإسلامي .  مراحل تطور الزخارف الإسلامية .
 خصائص الفن الإسلامي .  مميزات الزخرفة الإسلامية .
 العوامل المؤثرة فى الفن الإسلامي.  أهم العوامل التى تآثرت بها الفنون الإسلامية .
 مراحل تطور الفن الإسلامي فى مصر.  مجالات الفن الإسلامي .
 وحدة الفن الإسلامي.  الصناعات الفنية التطبيقية فى الإسلام.
 التصميم الزخرفى فى الفن الإسلامى.  أهم الفنون التى أثرت فى الفن الإسلامى.