Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استراتيجيات التفكير المتشعب وأثرها في تنمية المفاهيم العلمية والتفكير المستقبلي في العلوم لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية/
المؤلف
دبدوب ، عزة سامي على
هيئة الاعداد
باحث / عزة سامي على دبدوب
مشرف / نوال عبد الفتاح فهمي خليل
مشرف / حياة علي محمد رمضان
مناقش / نادية سمعان لطف الله
مناقش / ليلى عبد الله حسام الدين
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
300ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 300

from 300

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر استخدام استراتيجيات التفكير المتشعب في تنمية المفاهيم العلمية والتفكير المستقبلي والعلاقة بين المفاهيم العلمية والتفكير المستقبلي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي في العلوم، ولتحقيق هذا الهدف تم اعداد مواد المعالجة التجريبية وتضمنت اعداد دليل المعلم وكراسة نشاط التلميذ في ضوء استراتيجيات التفكير المتشعب وأداتي القياس وشملت (اختبار المفاهيم العلمية – اختبار التفكير المستقبلي) والتحقق من صدقهما وثباتهما.
وقد اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي و المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين المتكافئتين (التجريبية والضابطة)، وتكونت مجموعة البحث من (60) تلميذاً تم توزيعهم على مجموعتين تجريبية (30) تلميذاً وضابطة (30) تلميذا من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمحافظة المنوفية في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2020/2021 حيث درست المجموعة التجريبية وحدتي (الحركة الدورية – الصوت والضوء) بإستراتيجيات التفكير المتشعب، بينما درست المجموعة الضابطة نفس الوحدتين بالطريقة المعتادة في التدريس وقد تم تطبيق أداتي البحث قبل التدريس وبعده ومعالجة البيانات احصائياً والتوصل إلى النتائج ومناقشتها وتفسيرها. وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لإختبار المفاهيم العلمية وأبعاده لصالح المجموعة التجريبية، وكذلك بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلي والبعدى لإختبار المفاهيم العلمية ككل وأبعاده لصالح التطبيق البعدي، كما وجدت فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لإختبار التفكير المستقبلي وأبعاده لصالح المجموعة التجريبية وأيضاً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلي والبعدى لإختبار التفكير المستقبلي ككل وأبعاده لصالح التطبيق البعدي، كما وجدت علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين المفاهيم العلمية والتفكير المستقبلي لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. وفي ضوء تلك النتائج تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات لتفعيل استراتيجيات التفكير المتشعب في تدريس العلوم.