Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اتجاهات النخبة نحو دور شبكات التواصل الاجتماعى فى معالجة الازمات السياسية فى مصر بعد 30 يونية :
المؤلف
غريب، ايمان السيد السيد.
هيئة الاعداد
باحث / ايمان السيد السيد غريب
مشرف / شريف درويش اللبان
مشرف / مجدى محمد عبدالجواد داغر
مناقش / عبدالهادى أحمد عبدالهادى النجار
مناقش / محمد سعدالدين الشربينى
الموضوع
النخبة - الأزمات السياسية. السياسة - التواصل الاجتماعى.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
مصدر الكترونى (435 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم الإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 435

from 435

المستخلص

تتحدد مشكلة الدراسة الرئيسية في التعرف على اتجاهات واراء النخبة في مصر على أساليب معالجة شبكات التواصل الاجتماعي للأزمات السياسية التي مرت بها مصر بعد ثورة 30 يونيه بعد أن تحوُّلت هذه الشبكات لمجال أوسع لإنتاج مضامين وقيم وتعبيرات سياسية تَرْسُمُ اهتمامات وأولويات النخب في مصر حيث رافق ظهور منصات التواصل الاجتماعي ””موجة جديدة من التفاؤل التكنولوجي”” التي أكدت على إمكانات هذه المنصات ذات التأثير الديمقراطي على الحوار السياسي، من خلال توفير ساحات مفتوحة وسهلة الوصول وتسبب هذا الوعد الديمقراطي أيضًا في تجدد الاهتمام بنظرية المجال العام، كنقطة انطلاق، حيث إنها توفر الأساس المعياري لدراسة طبيعة وهيكل النقاشات السياسية داخل الساحات الرقمية ومن خلال الملاحظة الاستكشافية ومتابعة التطور الملحوظ لشبكات التواصل الاجتماعي يتبين انتشارها المتعاظم بعد ثورة 30 يونيو، وهو ما يستدعي التعرف على حجم تعرض النخب واستخداماتهم لمواقع التواصل الاجتماعي وآرائهم فيما تحتويه هذه المواقع وكيفية معالجة الأحداث والأزمات.أهمية الدراسة:تأتي هذه الدراسة في وقت تزامن فيه الجدل بشأن سلبيات وايجابيات مواقع التواصل الاجتماعي خاصة في ظل الأزمات السياسية التي مرت وتمر بها مصر بعد 30 يونيو حيث لعبت مواقع التواصل الاجتماعي دورا مهمًا في تفاقم العديد من تلك الأزمات، فكان لابد من دراسة دور تلك المواقع في معالجة وتناول الأزمات السياسية في مصر وكيف تفاعل معها النخبة المصرية حيث إنها النخبة المؤثره في الرأي والمجال العام لقطاع كبير من المصريين.تتناول الدراسة فترة زمنيه مهمة في تاريخ مصر السياسي بعد ثورة ال30 من يونيو حيث مرت مصر بالعديد من الأزمات السياسية التي استمرت لسنوات وكان لها تأثير قوي على مصر لفترات زمنية طويلة.هداف الدراسة1.التعرف على اتجاهات معالجة شبكات التواصل الاجتماعي للأزمات السياسية وأنماط استخدام النخبة لهذة الشبكات وأنماط معالجتها للأزمات السياسية، 2.التعرُّف على طبيعة ومحددات معالجة الأزمات والأحداث السياسية في مصر على مواقع التواصل الاجتماعي.3.تحديد أهم القضايا التي تتناولها مواقع التواصل الاجتماعي، ومدى ارتباطها بالسياق السياسي والاجتماعي للنخبه.تساؤلات الدراسة:1-كيف يتم توظيف الاستمالات الإقناعية في تناول شبكات التواصل الاجتماعي للأزمات السياسية في مصر بعد 30 يونيو؟2-ما اتجاهات منشورات الصفحات عينة الدراسة عند تناولها للأزمات السياسية في مصر بعد 30 يونيو؟ 3-ما الأساليب الإقناعية التي اعتمدت عليها مواقع التواصل الاجتماعي في معالجتها للأزمات والأحداث السياسية بعد ثورة 30 يونيه؟ 4-ما حجم اهتمام مواقع التواصل الاجتماعي بمعالجة الأزمات والأحداث السياسية بعد ثورة 30 يونيه؟ -ما أهم الأزمات السياسية التي اهتمت بمعالجتها مواقع التواصل الاجتماعي بعد ثورة 30 يونيه؟6-ما مدى اهتمام النخبة بمتابعة أخبار الأزمات السياسية من خلال مواقع التواصل الاجتماعي؟نوع الدراسة:تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية التي تستهدف تصوير وتحليل وتقويم خصائص مجموعة معينة تجاه موقف معين يغلب عليه صفة التحديد أو دراسة الحقائق الراهنة المتعلقة بطبيعة ظاهرة أو موقف معين أو مجموعة من الناس أو مجموعة من الأحداث أو مجوعة من الأوضاع وذلك بهدف الحصول على معلومات كافية ودقيقة عنها حيث تسعى هذه الدراسة إلى رصد وتحليل اتجاهات النخبة نحو معالجة مواقع التواصل الاجتماعي للأزمات السياسية في مصر بعد 30 يونيو.منهج الدراسة:سوف تعتمد الباحثة على منهج المسح بشقيه التحليلي والميداني ففي الدراسة التحليلية استخدمت الباحثة منهج المسح الشامل لعينة صفحات الفيس بوك التي تناولت الأزمات السياسية في مصر بعد 30 يونيو. وفي الدراسة الميدانية استخدمت الباحثة منهج المسح لعينة من النخبة المصرية باستخدام أسلوب المسح بالعينة.كما سوف تعتمد على أسلوب التحليل الكيفي من خلال التحليل المتعمق لمحتوى الصفحات الإخبارية على موقع الفيس بوك أثناء الأزمات التي واجهت مصر بعد ال30 من يونيو بما يوضح الأفكار العامة والتفصيلية فيه، ويتيح الوصف والتفسير والاستنتاج والاستدلال على أسس موضوعية تؤدي في النهاية إلى الخروج برؤية وتصور شامل بشأن آليات الخطاب الإعلامي لمواقع التواصل الاجتماعي في معالجة وإدارة الأزمات.مجتمع الدراسة: يتمثل مجتمع الدراسة التطبيقية في صفحات الفيس بوك والنخبه.عينة الدراسةتتمثل عينة الدراسة التحليلية في تحليل محتوي الصفحات الرسمية التالية قوامها (311) منشور:-الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية المصرية.-الصفحة الرسمية لرئاسة مجلس الوزراء المصري-الصفحة الرسمية لقناة BBC العربية.-الصفحة الرسمية لقناة MBC مصر.يتمثل عينة الدراسة الميدانية في فئة النخبة المصرية تطبيقا على عينة قوامها 150 مفردة من النخبة (الاكاديمية، الإعلامية، السياسية).أدوات جمع البيانات-تم جمع بيانات الدراسة التحليلية من خلال أداة تحليل المضمون-تم جمع بيانات الدراسة الميدانية من خلال أداة الاستبيان.وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها1.أكدت الدراسة على أهمية دور مواقع التواصل الاجتماعي في إدارة وتناول العديد من الأزمات من خلال تقديم تصورات ومعالجات اخبارية تتفق مع التوجهات السياسية والمهنية لبلادهم، حيث حاولت صفحة BBC التركيز على سلبيات إدارة الأزمات في مصر وطرح معالجات من شأنها إثارة الرأي العام والتحريض على النظام الحاكم والتشكيك في كل ما هو إيحابي في الدولة.2.أظهرت الدراسة أهمية مواقع التواصل الاجتماعي في تشكيل معارف واتجاهات النخبة المصرية نحو العديد من القضايا والأزمات البارزه في التغطية الإعلامية، وقد برزت الصفحات الرسمية للحكومة المصرية كأكثر الصفحات مصداقية وتحظي بنسب متابعة مرتفعه ومصدر معلومات موثوق، كما برزت صفحة MBC على انها من الصفحات الحيادية التي يمكن الاعتماد عليها في التزود بالمعلومات ومعرفة آراء النخبة وتحليلاتهم للأحداث والأزمات وقراءة المشهد العالمي حول الازمة.3.اهتمت صفحتي BMC وBBCبأزمتي تيران وصنافير وسد النهضة وما ترتب عليهما من أحداث سياسية في الشارع المصري وقامت بتغطية المظاهرات والرفض الشعبي حيث وفرت تغطية فورية وجانب كبير من المعلومات والتقارير الإخبارية والتحليلات السياسية المتعمقة التي أسهمت في التأثير على اتجاهات النخبة نحو الحكم على الازمتين وكيفية تعامل الدولة معهما فضلا عن تقديم مقاطه مصورة تنقل الأحداث بشكل فوري.4.عملت صفحة MBC على تقديم الأزمات من كافة الزوايا سواء فيما يتعلق بجذورها أو ابعادها كما حملت على عاتقها تكذيب كل ما يرد في وسائل الإعلام المضلله وتوضيح الصورة الصحيحه للازمة واعتمدت على عدد من الخبراء والمتخصصين في شرح الأزمات.5.كان لمواقع التواصل الاجتماعي دور رئيس في الأزمة التي شهدتها الساحة العربية بين الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب (مصر، السعودية، الإمارات، البحرين) من جانب وقطر من جانب آخر، وذلك من خال تبني سياسات التصعيد الإعلامي المتبادل وتصاعد الحملات الإعلامية المضادة.