Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العوامل المؤثرة على مصداقية المحتوى البرامجى للفضائيات العربية وتشكيل اهتمامات الجمهور :
المؤلف
ابوزهره، دينا يحيا زكي.
هيئة الاعداد
باحث / دينا يحيا زكي ابوزهره
مشرف / أسماء الجيوشى مختار
مناقش / هالة كمال نوفل
مناقش / محمود محمد سليمان علم الدين
الموضوع
الإعلام المرئى - برامج. الفضائيات - الوعى.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
مصدر الكترونى (223صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم الإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 223

from 223

المستخلص

هدفت هذه الدراسة التعرف على العوامل المؤثرة على مصداقية المحتوى البرامجي للفضائيات العربية وتشكيل اهتمامات الجمهور.نوع الدراسة تعد هذه الدراسة من الدراسات والبحوث الوصفية التي تستهدف وصف المواقف أو الظواهر أو الأحداث وجمع الحقائق الدقيقة عنها بهدف تحديد الظاهرة أو الموقف أو الحدث تحديداً دقيقاً ورسم صورة متكاملة له تتسم بالواقعية أو الدقة.منهج الدراسة: تستخدم هذه الدراسة المنهج الكمي في دراسات تحليل المضمون.مجتمع الدراسة التحليلية: مجتمع الدراسة التحليلية لهذه الدراسة يشمل بعض البرامج الحوارية على الفضائيات العربية.عينة الدراسة التحليلية:تم اختيار برنامج الحياة اليوم، برنامج كلمة أخيرة، برنامج مساء dmcالمدى الزمنى للدراسة التحليلية: حسب أهداف الدراسة، فقد تحددت الفترة الزمنية الممتدة في الفترة من 5/10/2020 الى 5/2/2021.أهداف الدراسة: 1-دراسة وتحليل المحتوى البرامجي المقدم بالفضائيات العربية، وذلك بالنسبة للقضايا السياسية والاجتماعية والاقتصادية المصرية في البرامج الحوارية.2- التحليل الكيفي للأطر الرئيسية والأطر الفرعية المستخدمة عند معالجة القضايا المصرية في البرامج الحوارية بالفضائيات العربية.3-التعرف على مدى ثقة الجمهور المصري في المحتوى الإعلامي البرامجي الذي قدمته الفضائيات العربية.4- الكشف عن اتجاهات الجمهور العربي نحو العوامل المؤثرة على مصداقية المحتوى البرامجي الذي تبثه الفضائيات العربية.5-رصد مدى تشكيل المحتوى البرامجي بالفضائيات العربية لاهتمامات الجمهور وترتيب أولويات وأجندته الإعلامية.ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة:أهم نتائج الدراسة التحليلية: •أشارت نتائج الدراسة الى نوعية المحتوى البرامجي المقدم بالفضائيات حيث تشير المعطيات إلي أن قضايا صحية جاء في الترتيب الأول بنسبة 39.1% وفي الترتيب الثاني قضايا سياسية بنسبة 24.6% وفي الترتيب الثالث قضايا اقتصادية بنسبة18.8 % وفي الترتيب الرابع قضايا اجتماعية بنسبة 17.4%.•أشارت نتائج الدراسة الى ضيوف الحلقة، حيث تشير المعطيات إلي أن اكثر من ضيف جاء في الترتيب الأول بنسبة 53.6% وفي الترتيب الثاني ضيف واحد بنسبة46.4%.• أشارت نتائج الدراسة الى جنسيات الضيوف حيث تشير المعطيات إلي أن مصري جاء في الترتيب الأول بنسبة 88.4% وفي الترتيب الثاني عربي بنسبة 11.6%.•أشارت نتائج الدراسة الى طرق مشاركة الضيوف، حيث تشير المعطيات إلي أن جاء في الترتيب داخل الاستوديو بنسبة 70.3% وفي الترتيب الثاني عبر سكايب بنسبة 26.8%.نتائج الدراسة الميدانية:•أشارت نتائج الدراسة الميدانية الى مدى متابعة الفضائيات العربية, ففي الترتيب الأول دائما بنسبة 57.5% وفي الترتيب الثاني أحيانا بنسبة 25.0% وفي الترتيب الثالث نادراً بنسبة 17.5%.• أشارت نتائج الدراسة الميدانية الى أسباب العزوف عن متابعة الفضائيات العربية ففي الترتيب الأول اتابع وسائل إعلام أخرى بنسبة 94.3% وفي الترتيب الثاني لا تشبع حاجاتي بنسبة 80.0% وفي الترتيب الثالث عدم اهتمامها بالقضايا التي تهم المجتمع بنسبة 74.3% وفي الترتيب الرابع لا أثق بمحتواها حيث لا يوجد بها مصداقية بنسبة 57.1%.• أشارت نتائج الدراسة الميدانية الى عدد أيام متابعة الفضائيات العربية في الأسبوع ففي الترتيب الأول من يوم لأقل من ثلاثة أيام بنسبة 46.3% وفي الترتيب الثاني من ثلاثة إلى خمسة أيام بنسبة 28.8% وفي الترتيب الثالث أكثر من خمسة أيام بنسبة 25%.نتائج فروض الدراسة التحليلية:• أشارت نتائج الدراسة الى ثبوت صحة الفرض السادس بوجود فروق ذات دلالة احصائية بين البرامج محل الدراسة بالفضائيات العربية في عدد القضايا المثارة في الحلقات.• أشارت نتائج الدراسة الى ثبوت صحة الفرض السابع بوجود فروق ذات دلالة احصائية بين البرامج محل الدراسة بالفضائيات العربية في عدد القضايا المثارة في الحلقات.نتائج فروض الدراسة الميدانية:• أشارت نتائج الدراسة الميدانية الى ثبوت صحة الفرض الأول بوجود فروق ذات دلالة احصائية بين مصداقية المحتوى البرامجي للفضائيات العربية ومدى متابعة المحتوى البرامجي.• أشارت نتائج الدراسة الميدانية الى ثبوت صحة الفرض الثاني بوجود فروق ذات دلالة احصائية بين رؤية المبحوثين لطبيعة شخصية مقدم البرامج بالفضائيات العربية ومدى ثقتهم في التغطية الاخبارية للأحداث.• أشارت نتائج الدراسة الميدانية الى ثبوت صحة الفرض الثالث بوجود فروق ذات دلالة احصائية بين كثافة متابعة المحتوى البرامجي للفضائيات العربية وترتيب أولويات القضايا لدى المبحوثين.• أشارت نتائج الدراسة الميدانية الى ثبوت صحة الفرض الرابع بوجود فروق ذات دلالة احصائية بين مصداقية المحتوى البرامجي للفضائيات العربية وتشكيل اهتمامات الجمهور.•أشارت نتائج الدراسة الميدانية الى ثبوت صحة الفرض الخامس بوجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مصداقية المحتوى البرامجي للفضائيات العربية باختلاف العوامل المؤثرة عليها.