Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تحولات الخطاب الدرامى من السير الشعبية الى المسرحيات العربية 1967:2011:
الناشر
عبدالرحيم عبدالكريم أحمد محمد :
المؤلف
عبدالرحيم عبدالكريم أحمد محمد
هيئة الاعداد
باحث / عبدالرحيم عبدالكريم أحمد محمد
مشرف / خطرى عرابى
مشرف / أحمد عبدالعزيز
مشرف / أحمد عبدالعزيز
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
481 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اللغة واللسانيات
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الآداب - قسم اللغة العربية و آدابها
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 481

from 481

المستخلص

تتناول هذه الدراسة التى حملت عنوان متحولات الخطاب الدرامى من السير الشعبية الى المسرحيات العربية من 1967و حتى 2011: نماذج مختارةمجموعة من المسرحيات العربية التى استهلت السير الشعبية: فى الفترة بين عامى 1967م:2011م: و تمثلت هذه المسرحيات فى عشرة نصوص مختارة هى نصر ”الزير سالم” ل ”ألفريد فرج” 1967م: ”أبو زيد فى بلدنا” للكاتب المسرحى المصرة ”أبو العلا السلامونى” 1969. و مسرحية ”جمزة العرب” للكاتب المصرى الشاعر ”محمد إبراهيم أبو سنة”: 1971م. ”على الزبيق”: للكاتب المسرحى المصرى ”يسرى الجندى”: 1971م: و مسرحية ”عنترة” للكاتب نفسه 1976م: و مسرحية ”سهرة مع البطل الهمام أبو ليلى المهله”: للكاتب الأردنى ”غنام غنام 1995. ”الطاهر بيبرس”: ل ”عبدالعزي حمودة” 1986م. مسرحية ”أسفار سيف بن ذى يزن”: للكاتب السورى ”خالد محيى الدين البرادعى” 1997م. مسرحية ”سعدى و مرعى”: ل ”شوقى عبدالحكيم” 1999م: مسرحية ”الليلة الحالكة”: للكاتب العمانى ”أحمد بن سعيد الأزكى” 2010م. و تكونت هذه الدراسة من مقدمة و أربعة أبواب و ثمانية فصول و تناولت ”المقدمة” أهمية الدراسة و تساؤلاتها ومشكلاتها و مجالها و حدودها و منهجها و الدراسات السابقة: فيما على ”الباب الأول” بقضية توالد الأجناس و تحولات السير من جنس أدبى إلى أخر: و ناقش الباب الثانى ”أفعال الكلام و الخطاب المسرحى” و درس الفصل الأول منه الفعل المسرحى بين التحريش و التثبيط و العبثية: و درس الفصل الثانى السياق الاجتماعى و السياق المسرحى. كاشفا عن طبيعة السياق الاجتماعى و التاريخى الذى أنتجت فيه هذه النصوص: هل كان هذا السياق محرضا أم تثبيطيا أم عبثيا