Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور القنوات الأخبارية فى تشكيل معارف وأتجاهات الجمهور المصرى نحو أزمه كورونا كوفيد19 :
المؤلف
الشخيبى، ماهيتاب مدحت محمد.
هيئة الاعداد
باحث / ماهيتاب مدحت محمد الشخيبى
مشرف / محمد معوض إبراهيم
مشرف / ولاء حسان
مناقش / سامى السعيد أحمد النجار
مناقش / عايدة محمد عوض المر
الموضوع
القنوات الأخبارية. كورونا كوفيد19 - الاخبار. الإعلام المرئى - كورونا كوفيد19.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
مصدر الكترونى (170 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم الإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 170

from 170

المستخلص

أصبحت القنوات الإخبارية التليفزيونية على اختلاف أنواعها فى الأونة الأخيرة أكثر وسائل الإعلام جماهيرية وانتشارا، وذلك بفضل التطور الهائل فى تكنولوجيا الأتصال والتى جعلتها تحظى بمصداقية عالية لدى الجمهور. وتعد القنوات الإخبارية أحد أهم مصادر نشر الوعى الصحى والثقافى، حيث تسهم القنوات الإخبارية فى تشكيل معارف واتجاهات الجمهور نحو الأزماتالصحية المختلفة، ومن أهم الأزمات التى برز فيها دور القنوات الإخبارية هى أزمة وباء كوروناخاصة بعد أن صفتها منظمة الصحة العالمية بأنها جائحة عالمية، والتى نتج عنها مخاطر فىمختلف النواحى السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، ولا تزال تداعيات الجائحة مستمرة فى العالمبأسره على الرغم من الجهود المبذولة لمواجهتها.وقد ظهر دور القنوات الإخبارية اثناء أزمة كورونا من خلال نشر رسائل التوعية التى تهدف إلى حماية الأفراد من فيروس كورونا من خلال بث فديوهات وصور تتعلق بكيفية الوقاية من تفشى فيروس كورونا، والاهتمام برصد تقارير منظمة الصحة العالمية يوميا، واحصائيات الإصاباتوالوفيات وحالة الشفاء فى مصر، فقد كانت القنوات المصدر الرئيسى للمعلومات خاصة فى ظلفترة الحجر المنزلى .وفى هذا الاطار تتبلور مشكلة الدراسة فى التساؤل التالى :مادور القنوات الإخبارية فى تشكيل معارف واتجاهات الجمهور المصرى نحو أزمة كورون؟ Covid 19ومن هنا يمكن تحديد هدف الدراسة فى اطارها العام فى الكشف عن دور القنوات الإخباريةالتليفزيونية فى تشكيل معارف واتجاهات الجمهور المصرى نحو أزمة وباء كورونا .وينبثق من هذا الهدف مجموعة من الأهداف الفرعية تتمثل فيما يلى:. الكشف عن أسباب اعتماد المبحوثين على تغطية القنوات الإخبارية التليفزيونية لأزمة وباءكورونا. التعرف على معدل مشاهدة المبحوثين للقنوات الفائية الإخبارية .3. التعرف على أهم التأثيرات المعرفية والوجدانية والسلوكية الناتجة عن مشاهدة الجمهورالمصرى للقنوات الإخبارية .4. قياس درجة ثقة المبحوثين نحو تغطية القنوات الإخبارية لأزمة كورونا .5. التعرف على البديل الإعلامى الذى يلجأ إليه المبحوثين فى حالة عدم ثقتهم فى تغطية القنواتالإخبارية .6. التعرف على أهم القنوات الإخبارية التى يتابعها المبحوثون اثناء أزمة كورونا .تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التى تسعى إلى دراسة ظاهرة معينة، ومعرفة كافة الجوانبالمحيطة بها بهدف الحصول على معلومات كافية ودقيقة عنها، واستخدمت الباحثة فى هذه الدراسةمنهج المسح الإعلامى باعتباره أهم المناهج المستخدمة فى البحوث والدراسات الإعلامية خاصةالبحوث الوصفية، وقد قامت الباحثة بمسح عينة من الجمهور المصرى للتعرف على دور القنواتالإخبارية فى تشكيل اتجاهات الجمهور المصرى نحو أزمة كورونا، وتكونت عينة الدراسة من 400مفردة من مشاهدى القنوات الإخبارية من الجمهور المصرى تتراوح أعمارهم من 20 سنة إلى 50سنة، وتمثل مجتمع الدراسة الميدانى فى مجموعة من الأفراد مشاهدى القنوات الفضائية الإخبارية،واعتمدت الباحثة فى هذه الدراسة على نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام باعتبارها إحدى النظرياتالتى تهتم برصد التأثيرات المختلفة لوسائل الإعلام على كل من الفرد والمجتمع، والتى تفترض أن الجمهوريزداد اعتماده على وسائل الإعلام فى حالة الأزمات وعدم الاستقرار لاشباع حاجاته ومنهنا قامت الباحثة بالاستفادة من النظرية فى تطبيق الدراسة، وقد قامت الباحثة بعمل استبيان إلكترونىكأداة لجمع البيانات والمعلومات الخاصة بالجمهور، ومن أهم النتائج التى توصلت إليها هذه الدراسةمايلى:1. ارتفاع نسبة مشاهدة الجمهور المصرى للقنوات الفضائية الإخبارية .2. اختلفت دوافع وأسباب مشاهدة المبحوثون للقنوات الإخبارية حيث جاءت الفورية فى نقل الأخباروالأحداث فى المرتبة الأولى، وجاء فى المرتبة الثانية لأنها تتسم بالصدق والموضوعية فىعرض الأخبار، وجاء فى المرتبة الثالثة معرفة الأحداث اليومية للمجتمع، وجاء فى المرتبةالرابعة معرفة أهم الأحداث والتطورات العالمية .3. ارتفاع معدل اهتمام الجمهور المصرى بالمعلومات التى تقدمها القنوات الفضائية الإخبارية اثناءأزمة كورونا .4. كشفت نتائج المبحوثين حول أهم ماتتناولته القنوات الإخبارية فى تغطيتها اثناء أزمة كورونا فقدجاء فى المرتبة الأولى أنها توضح أهم تطورات الحدث على المستوى العالمى، وجاء فى المرتبةالثانية تقديم تقارير وارشادات طبية يومية، وجاء فى المرتبة الثالثة تقديم مفاهيم واراء نحو مايتعلق بالفيروس .5. أظهرت نتائج الدراسة أن مواقع التواصل الإجتماعى احتلت المرتبة الأولى فى البديل الإعلامىالذى يلجأ إليه المبحوثين فى حالة عدم ثقتهم فى تغطية القنوات الإخبارية اثناء أزمة كورونا،وجاء فى المرتبة الثانية الصحف، واحتلت المواقع الإلكترونية الإخبارية المرتبة الثالثة .6. كشفت نتائج الدراسة عن الاتجاهات السلبية للجمهور نحو تغطية القنوات الإخبارية لأزمة كورونافقد جاء فى المرتبة الأولى عدم الاستعانة بالمصادر الطبية الكافية، وجاء فى المرتبة الثانية عدمالدقة فى عرض إحصائيات الأصابات والوفيات، أما فى المرتبة الثالثة فقد جاء كثرة الإعلاناتفى القنوات الإخبارية، وفى المرتبة الرابعة جاء طول المحتوى الإخبارى .نتائج اختبارات الفروض1. توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين كثافة تعرض المبحوثين للقنوات الإخبارية بشأنأزمة كورونا، والتأثيرات المعرفية والوجدانية والسلوكية لدى المبحوثين بشأن أزمة كورونا .2. توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين كثافة تعرض المبحوثين للقنوات الإخباريةواتجاهتهم نحو أزمة كورونا .3. توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين مستوى اعتماد المبحوثين على القنوات الإخباريةفى استقاء المعلومات ومستوى الوعى لديهم عن أزمة كورونا .4. كلما زاد اعتماد المبحوثين على القنوات الإخبارية التلفزيونية فى استقاء المعلومات عن أزمةكورونا، زاد مستوى ثقتهم فى مضامين تلك القنوات التى تتعلق بأزمة كورونا .