Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقويم دور إدارة جامعة المنوفية في دعم متطلبات البحث العلمي /
المؤلف
الغباشي، محمد علي عمر.
هيئة الاعداد
باحث / محمد علي عمر الغباشي
مشرف / صبحي شعبان شرف
مناقش / مهني إبراهيم غنايم
مناقش / مجدي محمد يونس
الموضوع
طرق البحث. الجامعات والكليات. جامعة المنوفية. الجامعات والكليات - ادارة.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
220 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
22/5/2022
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 242

from 242

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع دعم الإدارة الجامعية لمتطلبات البحث العلمي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بجامعة المنوفية. مع تحديد أهم المتطلبات لدعم البحث العلمي، وبيان أهم المشكلات التي تعوق الجامعة عن القيام بهذا الدور، والتعرف على ما إذا كانت هناك فروق دالة إحصائيًا بين آراء أعضاء هيئة التدريس حول دعم متطلبات البحث العلمي ترجع لمتغيرات الرتبة الأكاديمية والكلية والنوع وسنوات الخبرة. وقد استخدم الباحث أسلوبين من أساليب المنهج الوصفي؛ هما: مدخل البحث الوصفي الوثائقي، ومدخل المسح الوصفي بالعينة من خلال تطبيق الاستبانة على عينة الدراسة التي بلغت (352) عضوًا من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية بنسبة (22.7%) من المجتمع الأصلي. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: قيام إدارة جامعة المنوفية بدورها بدرجة متوسطة بدراسة آراء أعضاء هيئة التد ريس وبلغ المتوسط الحسابي للاستجابات على الاستبانة ككل (2.78) وهو ما يمثل القيام بالدور بنسبة (57.4%)، جاءت الإجراءات الإدارية والتنظيمية بدرجة متوسطة وبمتوسط حسابي (3.33)، وجاءت المستلزمات المادية والتكنولوجية بدرجة متوسطة وبمتوسط حسابي (2.75)، وجاء في المرتبة الثالثة الدعم المالي بدرجة متوسطة وبمتوسط حسابي (2.73)، وجاء في المرتبة الرابعة دعم أعضاء هيئة التدريس بدرجة متوسطة وبمتوسط حسابي (2.69)، وجاءت في المرتبة الخامسة والأخيرة الشراكة مع القطاع الخاص بدرجة ضعيفة وبمتوسط حسابي (2.55). كما تبين أنه لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حول واقع دور إدارة جامعة المنوفية في دعم متطلبات البحث العلمي بالنسبة للمجالين الأول والرابع والاستبانة ككل تعزى لمتغير الرتبة الأكاديمية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح الكليات النظرية والمختلطة على حساب الكليات العملية، ولصالح الإناث على حساب الذكور، ولصالح مجموعتي الخبرة (أقل من 5 سنوات، 10 سنوات فأكثر) على حساب المجموعة (من 5 إلى 10 سنوات).