Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بطل السيرة الشعبية فى المسرح المصرى :
الناشر
أسماء عبدالناصر عبدالله النجار :
المؤلف
أسماء عبدالناصر عبدالله النجار
هيئة الاعداد
باحث / أسماء عبدالناصر عبدالله النجار
مشرف / أحمد شمس الدين الحجاجى
مشرف / تامر محمد فايز
مناقش / سامى سليمان على
مناقش / سعيد أحمد الوكيل
الموضوع
النماذج السيرة الشعبية - المصرى المسرح المصرى - التمثيل فى المسرح
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
218 ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
09/11/2021
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الآداب - اللغة العربية وآدابها
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 219

from 219

المستخلص

لطالما تغنى العرب ببطولاتهم شعرا و نثرا: و لم تنحصر البطولة فى نوع أدبى دون الآخر: لكن هناك بعض الأنواع الأدبية امتازت بكونها تدور حول حياة البطل نفسه: و يعَد فن السيرة الشعبية من هذه الأنواع الأدبية فهو فن البطولة الأول؛ حيث لم يعرف العرب البطولة إلا من خلال عالم الجماعة الشعبية؛ إذ إن البطل لديهم هو الذى يمتاز عن غيره ببسالته و قوته و شجاعته: و لأن البطولة فى الأساس وجِدت فى السير الشعبية: فقد لجأ الأدباء لاستلهام صورهم البطولية الأصيلة من السير الشعبية نفسها؛ إذ بحث الكتّاب عن البطولة المفقودة فى و اقعهم فلجأوا إلى استلهامها من السيرة الشعبية أرض البطولات: لكنه لم يكن نقلًا حرفيا لتلك البطولة غرضه الغنى بالأمجاد: بل كان تقديم رؤية تجمع بين أمجاد الماضى و آمال الحاضر و توقعات المستقبل: و هذا ما حدث مع كتَاب الأعمال المسرحية المختارة؛ إذ لجأ كل كاتب إلى تقنيات فنية لمسرحة بطله المُختار: معتمدًا على بعض الجوانب الموجودة فى السيرة الشعبية من ناحية: مع إضافة بعض الجوانب الجديدة أو غير المعلنة من ناحية أخرى؛ لتشكيل صورة واقعية للبطل الشعبى تجعله أقرب إلى صورة الإنسان العادى بعد أن كان أقرب إلى الكمال فى السيرة: و هذا ما سعت الدراسة إلى محاولة تبيانه