الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي (الأجهزة والبرامج المستحدثة، الاتصال الذكي عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أنظمة الأمان والحماية المتبعة) على تنافسية شركات السياحة المصرية (تخفيض التكلفة، تحسين جودة الخدمة، الإبداع والابتكار، السرعة والمرونة)،وتكونت عينة الدراسة من (638) مفردة من العاملين بشركات السياحة المصرية بمحافظات (الإسماعيلية، القاهرة، الإسكندرية، الأقصر)، واستخدمتالباحثة المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت أيضاً قائمة استبيان للتعرف على آراء عينة الدراسة، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة إيجابية دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين أبعاد استخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي وأبعاد تنافسية شركات السياحة المصرية، ووجود أثر إيجابي دال إحصائياًعند مستوى (0.01) لأبعاد استخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي في أبعاد تنافسية شركات السياحة المصرية محل الدراسة والتطبيق، حيث يوجد أثر إيجابي دال إحصائياًعند مستوى (0.01) لأبعاد استخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي في بُعد سياسات جودة الخدمة، ووجود أثر إيجابي دال إحصائياًعند مستوى (0.01) لأبعاد استخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي في بُعد سياسات تسعير الخدمة، ووجود أثر إيجابي دال إحصائياًعند مستوى (0.01) لأبعاد استخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي في بُعد سياسات ترويج الخدمة، ووجود أثر إيجابي دال إحصائياًعند مستوى (0.01) لأبعاد استخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي في بُعد سياسات توزيع الخدمة، وأوصىت الدراسةبتوفير أبعاد ومتطلبات تكنولوجيا الواقع الافتراضي اللازمة لتحقيق تنافسية شركات السياحة، وتوفير آليات تعمل على زيادة قدرة العاملين بالشركات السياحية على الفهم والتعامل الجيد مع استخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي، وتوفير دورات تدريبية للعاملين بالشركات السياحية، وتوفير كافة الأجهزة والتقنيات التكنولوجية والبرامج الإلكترونية المستحدثة، واهتمام وزارة السياحة بالعمل على تحسين وتطوير المزايا التنافسية التي تقدمها الشركات السياحية، والعمل على تحقيق مزايا تنافسية لشركات السياحة من خلال التأكيد على تدعيم دور العملاء بالشركات السياحية، وقيام الشركات السياحية بتحسين مستوى أداء العاملين من خلال التركيز على تحسين جودة الخدمة لتحقيق مزايا تنافسية عديدة. |