Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة العوامل المؤثرة في تصميم وانتاج الملابس ومدي تأثيرها في تطوير المشروعات الصغيرة والعلامة التجارية =
المؤلف
عبد الحميد، هدير عماد حمدي.
هيئة الاعداد
باحث / هدير عماد حمدي
مشرف / محمد عبد الحميد حجاج
مشرف / احمد فهيم محمد البربري
مناقش / ايمان يسري الميهي
الموضوع
الملابس. تصميم الأزياء.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
176 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary
تاريخ الإجازة
11/10/2021
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية الفنون التطبيقية - الملابس الجاهزة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 222

from 222

المستخلص

يشهد العالم فى الفترة الأخيرة منافسة قوية فى مجال صناعة الملابس، حيث تسعى الدول المنتجة إلى تحقيق معادلة صعبة تقوم على أقل تكلفة ممكنة مع أعلى ذوق بالإضافة إلى أفضل جودة صناعية، فنجد أن صناعة الملابس الجاهزة تخضع لاتجاهات الموضة العالمية فتتغير أنماط الملابس والأزياء على حسب ذوق أفراد المجتمع. العلم والتكنولوجيا يعملان على رفع كفاءة العمل والإنتاجية ولذلك فإن توجيه التكنولوجيا الحديثة لتطوير صناعة الملابس الجاهزة تعتبر من الصناعات التي تلعب دوراً حيوياً في اقتصاديات الدول ولذلك فإنها تحظى باهتمام كبير وخاصة في ظل المتغيرات العالمية في وقتنا الراهن.يتناول هذا البحث مشكلة وهى عدم قدرة أصحاب المشروعات الصغيرة على المنافسة فى الأسواق المحلية وأحياناً الخارجية بسبب افتقارهم إلى فكرة وجود علامة تجارية تميز منتجهم ونظراً لثراء هذا البحث بالمعلومات وتعدد وتنوع أساليب الدراسة فإنه سوف يتم تناول البحث إلى ثلاث أجزاء:دراسة العوامل المؤثرة على تصميم وإنتاج الملابس.العوامل المؤثرة على المشروعات الصغيرة.أسس واختيار علامة تجارية والعمل على تطويرها لجذب انتباه المستهلك، وذلك من خلال تحليل العوامل واقتراح نماذج من التصميمات ونماذج للعلامة التجارية.وتنقسم خطة الدراسة إلى ثلاثة أبواب: يشتمل كل منهم على الجزء النظرى والجزء العملى للدراسة ويشتمل الباب الثالث أيضاً على النتائج والإحصائيات الخاصة بعينة الدراسة. الباب الأول: ويشمل ثلاثة فصول خاصة بالجزء النظرى بعينة البحث الفصل الأول: هذا الفصل يتناول دراسة العوامل المؤثرة على تصميم وإنتاج الملابس حيث يحتوى على تعريف التصميم وذكر عناصر التصميم وذكر أهمية تصميم المبس وأيضاً الاستراتيجيات الخاصة بالتصميم وشرح خطوات عمل تصميم ملبسي ناجح, وأيضاً الأضرار الناتجة عن تقليد الملابس وسبب تقليدها من وجهة نظر صاحب المصنع وتخوفه من إنتاج تصميمات جديدة تميزه عن غيره من المنتجات الموجودة فى الأسواق.الفصل الثانى: يوضح هذا الفصل طبيعة ومفهوم المشروعات الصغيرة وأيضاً خصائصها ومميزاتها وكذلك العيوب والصعوبات والمعوقات التي تواجه أصحابها ودور الدولة فى تنمية المشروعات الصغيرة ودور تلك المشروعات أيضاً فى تنمية الحالة الاقتصادية للدولة وبالنسبة لمجال صناعة الملابس أهمية تواجد تلك المشروعات وعناصره ومكوناته، والمعايير الخاصة بإنشاء مشروع صغير، وطرق تطوير المشروعات الصغيرة فى مجال الملابس.الفصل الثالث: هذا الجزء من البحث خاص بالعلامة التجارية والتسويق ويشتمل على نشأة العلامة التجارية وتطويرها وأيضاً تعريف العلامة التجارية وأنواعها وأشكالها وأيضاً التمييز بين العلامة التجارية والعنوان التجارى مع ذكر مميزات العلامة التجارية الناجحة وتصنيفات العلامة التجارية وأيضاً فوائد التحول من علامة تجارية شرائية إلى استخدامية، وذكر نماذج للعلامات التجارية حول العالم، وأساليب نجاح العلامة التجارية، وكذلك خطوات إنشاء علامة تجارية وكيفية التخطيط لماركة عالمية وأيضا التسويق وتسويق المنتج الصناعى ومع ذكر الأنواع المختلفة للتسويق الباب الثانى: ويشمل فصلين: الفصل الأول: ويشتمل على الدراسة الميدانية الخاصة بتطوير العلامة التجارية لعينة الدراسة وذلك عن طريق تقديم دراسة تفصيلية وتحليلية عن المصنع ونشأته وسبب تسميته بهذا الاسم وعدد العمال وعدد الماكينات ومراحل تطويره ومراحل إنشاء الاسم التجارى وتطوره وأيضاً ربط العلامة التجارية بنسبة الإنتاج.الفصل الثانى: ويشمل التصميمات المقترحة للاسم التجارى وتقديم التحليل بالنسبة الذهبية للتصميمات المقترحة للعلامة التجارية .الباب الثالث:ويشتمل على المعالجة الإحصائية ومناقشة النتائج الخاصة بعينة البحث وينقسم إلى جزئين:الفصل الأول: ويشتمل على النتائج الإحصائية الخاصة بالتصميمات المتعلقة بالعلامة التجارية ونسبة تقبلها لدى المستهلك، وكذلك رأى المتخصصين فى مجال الدعاية والإعلان، ورأى أصحاب الشركة والعمال، ورأيهم ونسبة تقبلهم للتصميمات المقترحة.الفصل الثانى: ويحتوى هذا الفصل على النتائج الإحصائية وتحليل لبيانات المصانع فى الفترات الزمنية المختلفة ودراسة العلاقة بين تطوير العلامة التجارية ونسبة الإنتاج.النتائج:ضرورة دراسة ومعرفة العوامل المؤثرة على تصميم الملابس.استخدام تصميميات أصلية غير مقلدة، ومرتبطة بالمستهلك ومرتبطة بالهدف المخصص للشركة.الاهتمام بالعلامة التجارية وطريقة عرض المنتج.تم تصميم وتنفيذ عدد من التصميمات وأيضاً تقديم اقتراحات للعلامة التجارية وتقديمها للمستهلك.