Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المؤثرات البصرية لمختارات من الأعمال الدرامية السينمائية
كمدخل لإثراء التصوير المعاصر/
المؤلف
السداوي، آيه محمد عبدالعال محمد.
هيئة الاعداد
مشرف / يونس مصطفى يونس
مشرف / داليا عبدالفتاح الغزواى
مشرف / داليا عبدالفتاح الغزواى
مشرف / داليا عبدالفتاح الغزواى
الموضوع
التصوير السينمائي
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
246ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية التربية النوعية - تربية فنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 284

from 284

المستخلص

موضوع البحث : المؤثرات البصرية فى مختارات من الأعمال الدرامية السينمائية كمدخل لإثراء التصوير المعاصر
يهدف البحث إلى :-
 إيجاد مداخل جديدة لتدريس مقرر التصوير
 الإفاده من المؤثرات البصرية والقيم الجمالية فى الأعمال الدرامية السينمائية لإثراء مجال التصوير .
 الإفادة من التكوين والعلاقات بين العناصر فى الصورة السينمائية فى بناء العمل الفنى التشكيلى .
 الإفاده من المواضيع المختلفة وطريقة سرد الموضوع فى المشهد الواحد لإثراء التعبير الفنى فى اللوحة
وترجع أهمية البحث إلى :-
 يعد البحث أحد المداخل لربط الفن التشكيلى بالفنون الأخرى ومنها الفن السينمائى .
 إسهام البحث فى إثراء التعبير فى التصوير بحلول تشكيلية متعددة مستوحاه من الاعمال الدرامية السينمائية .
 إسهام البحث فى اكتشاف علاقات و تنظيمات جديدة تثرى الرؤية الفنية لدى الممارس ودارس الفن
 يعد البحث وسيلة لتنمية المخزون البصرى لدى الطالب وفتح آفاق جديدة للإبتكار .
وقد تكونت الرسالة من ( ) صفحة شاملة الفهرس و ملخص الرسالة و قد إشتملت الرسالة على ستة فصول موزعة على النحو التالى :
الفصل الأول : خلفية البحث
لقد تناول هذا الفصل عرضاً لمقدمة البحث ، ومشكلته وأهدافة ، وفروضه ، وأهميته ، وحدود البحث ، والمنهج المتبع فى هذة الدراسة ، ومصطلحات البحث ، كما تناول أيضاً هذا الفصل عرضاً لمجموعة من الدراسات المرتبطة بالبحث .
الفصل الثانى : المؤثرات البصرية
تناول هذا الفصل مقدمته و المؤثرات البصرية فى الأفلام السينمائية ومفهومها وأنواعها و استمرارية الرؤية وطبيعة الإدراك و تجربة المتلقى ، مع شرح لأنواع العلاقة بين الأتصال الجماهيرى و وسائل الميديا ، و استمرارية الرؤية البصرية وعلاقتها بإستمرارية الفكر فى مجال الفنون البصرية ، مع شرح لثورة الإعلام المرئى والتغيير الجذرى للإدراك البصرى و مستوياته كما تناول الثورة التكنولوجية و دورها فى إحياء و تخزين الذاكرة الجمعية مع شرح لسمات تكنولوجيا الإتصال ، مفهوم وسائل الإتصال (الميديا) و أهميتها و وظائفها ، البعد الإجتماعى لجماليات وسائل الإتصال (الميديا) ما بعد الحداثة و جماليات وسائل الميديا .
الفصل الثالث : الإنسان والصورة السينمائية
تناول هذا الفصل تمهيداً للفصل مع تناول لمفهوم الصورة وأنواعها وتم شرح وتطورها من الرسم والفوتوغرافيا إلى حلم الحركة والسينما. كما تناول مفهوم الصورة السينمائية وخصائصها وديناميكيتها و علاقتها بنظرية بقاء الرؤية مع شرح لعلاقة الصورة السينمائية بالخيال و الإثارة و التشويق ، الرمز ، الجتمع ، الحواس ، الفنون الأخرى ، الفن التشكيلى .
الفصل الرابع : العلاقة التبادلية بين الصورة السينمائية واللوحة التشكيلية
تناول هذا الفصل تمهيداً للفصل و عرضا للمدارس الفنية التشكيلية و علاقتها بالكادر السينمائى وتناول أفلام الفن كما تناول بالشرح لوحات الرسم و التصوير كمرجعية تشكيلية لكثير من السينمائيين لبعض من الفنانين الأجانب و بعض الفنانين العرب و المصريين .
الفصل الخامس : التجربة العملية (الإطار التطبيقى للبحث)
تناول هذا الفصل عرضاً
- تجربة استكشافية للتعرف على مدى تأثر الطلاب بالأفلام السينمائية وخاصة بالمؤثرات البصرية
ثم توصلت الباحثة لنتائج التجربة الإستكشافية التى من خلالها تم تطبيق التجربة البحثية على عينه البحث على عينه البحث و ذلك من خلال برنامج للوصول إلى لوحات قائمة على الإستلهام من المؤثرات البصرية فى الأعمال السينمائية ثم عرض أعمال التجربة و توصيف كل لوحة على حده موضحه الأبعاد و الخامات و القيم الجمالية فى كل لوحة .
الفصل السادس : نتائج وتوصيات البحث
لقد تناول هذا الفصل عرضاً للمعالجات الإحصائية للبحث و مناقشة النتائج فى ضوء فروض البحث ثم عرضاً لأهم ما إستخلص من نتائج و توصيات ثم عرضاً لمراجع البحث ، ثم ختم هذا الفصل بملخص البحث باللغة العربية و اللغة الإنجليزية .