Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إستخدام علامات المرور مع الشخصيات الكرتونية لإثراء القيم
الجمالية ، الوظيفية والثقافية لملابس الطفل =
المؤلف
بيومي، إلهام العزب السباعي.
هيئة الاعداد
باحث / إلهام العزب السباعي بيومي
مشرف / نشأت نصر الرفاعي
مناقش / سحر كمال فوده
مناقش / رشدى على احمدعيد
الموضوع
الاطفال- ملابس الطباعة- الطرق الفنية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
187 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
29/9/2021
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الإقتصاد المنزلى - الملابس والنسيج
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 191

from 191

المستخلص

إن لعلامات المرور أهمية كبيرة فى حياة الفرد والمجتمع فتعمل على تأمين الحماية والسلامة والأمان للمركبات والمشاة وتمنح مستخدمى الطريق الوقت اللازم للتجاوب ومتطلبات حالة الطريق ، وتهدف إلى تلافى وقوع الحوادث والإقلال من المشاكل المرورية فى منطقة العمل وجعل حركة المرور إنسيابية . ومن سمات الشعوب العالمية الإعتراف بقيمة الطفل ورعايته بمستواه العقلى والفنى وبحث مشكلاته ودراسة النواحى السيكولوجية له إذ أن الإهتمام بالطفولة هو فى الواقع إهتمام بمستقبل الامة كلها إيمانا بأن طفل اليوم هو رجل الغد وأمل المستقبل ، ، ونظرا لأن للرسوم الكرتونية (المتحركة ) أثراً بالغاً للطفل فى مرحلة الطفولة فتعتبر إستخدامها فى ملابسه عنصر هام لجذب الأطفال للملابس ولما كانت علامات المرورذات أنواع وطرز مختلفة ولأهميتها الفعلية فى الواقع العملى وكذلك لاهمية الرسوم الكرتونية بالنسبة للطفل فلذلك نبحث فى إمكانية إستخدام الرسوم الكرتونية وعلامات المرور فى ملابس الأطفال لإثراء تصميمات ملابس الأطفال لإثراء القيم الجمالية ، الوظيفية والثقافية .وفي هذا البحث تم عمل (30 تصميم) مقتبسا من علامات المرور، لمرحلة الطفولة المتوسطة وتم عرضها علي مجموعة من المحكمين المتخصصين من أعضاء هيئة التدريس بكليات الاقتصاد المنزلي، ولتربية النوعية وكان من أهم نتائج الدراسة نجاح التصميمات المقترحة المقتبسة من علامات المرور والشخصيات الكرتونية.
مشكلة البحث:
يمكن صياغة مشكلة البحث في التساؤلت التالية:
• هل يمكن للملابس أن تزيد من وعي الطفل بالعلامات المرورية وتفادي مشاكل المرور الكثيرة والحوادث المروعة ؟
• ما دور الملابس في زيادة الوعي الثقافي للطفل بإشارات المرور؟
• ما إمكانية الإستفادة من الشخصيات الكرتونية في إثراء تصميمات ملابس الأطفال ؟
هدف البحث:
• زيادة وعي الطفل بالعلامات المرورية.
• الحصول علي منتج فني تطبيقي يحتوي علي دلالات رمزية وفنية عالية مستواحاة من العلامات المرورية مع الحفاظ علي أبعاد وشكل العلامات وألوانها الأساسية .
• تطوير وسائل وعي المواطنين بكافة الطرق المتاحة والوسائل الأكثر أنتشارا ليزداد الإقبال علي الملابس كوسيلة لنشر الوعي لدى الشعوب لما لها من إنتشار عالي في كافة المجالات والميادين والإستخدامات.
• إستخدام التصميمات الملبسية في زيادة الوعي المروري للطفل في الوقت الحاضر والمستقبل من أجل الرقي وتنظيم حركة المركبات وتقليل الحوادث في مجتمعنا والحفاظ علي حياة الجميع (الراكب والمشاة).
أهمية البحث:
في حدود إطلاع الباحثون وجدت ندرة الأبحاث المتعلقة بموضوع البحث (علامات المرور):
• إضافة رؤية جديدة لمصنعي ومنتجي ملابس الأطفال .
• إثراء القيم الجمالية والوظيفية المضافة لملابس الأطفال .
• الربط بين علوم البيئة وملابس الطفل .
فروض البحث :
• توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقييم المحكمين من حيث مدى نجاح إستخدام علامات المرور والشخصيات الكرتونيه فى إثراء التصميم بالنسبة للتصميمات المقترحة .
• توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقييم المحكمين من حيث مدي تحقيق أسس التصميم بالنسبة للتصميمات المقترحة .
• توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقييم المحكمين من حيث مدي تحقيق عناصر التصميم بالنسبة للتصميمات المقترحة .
• توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقييم المحكمين من حيث مدى تحقيق الجانب الإبتكارى للتصميم بالنسبة للتصميمات المقترحة .
منهج البحث: يتم إتباع المنهجين الوصفي والتجريبي
حدود البحث : حدود بشرية : الطفل ( المرحلة المتوسطة )
حدود موضوعية : علامات المرور والشخصيات الكرتونية
أدوات البحث :
• صور لإشارات المرور ودلالات كل إشارة - صور شخصيات كرتونية .
• برنامج الفوتو شوب لمعالجة الصور والرسوم .
مصطلحات البحث والدراسات السابقة:
وقد إشتملت هذه الرسالة علي:
الفصل الأول تضمن خطة البحث - مشكلة البحث - هدف البحث - أهمية البحث –فروض البحث - حدود البحث - كما اشتمل على مصطلحات البحث والدراسات السابقة: المرتبطة بموضوع البحث
يحتوى البحث على ثلاث ابواب : - الباب الاول :
الفصل الأول : المقدمة وخطة البحث والدراسات السابقة.
الفصل الثانى : علامات المرور
الفصل الثالث : الشخصيات الكرتونية .
الفصل الرابع : ملابس الطفل في مرحلة الطفولة المتوسطة.
الباب الثانى : الإجراء العملى :
تتضمن التجربة بعض التصميمات لملابس الأطفال ( مرحلة الطفولة المتوسطة ) بإستخدام برنامج الحاسب الآلى _photoshop) ) والمقتبسة من علامات المرور وذلك بدمجها بالشخصيات الكرتونية المحببة للأطفال مع تدعيم التصميم بمعلومة ثقافية للطفل عن علامات المرور
الجانب التطبيقى : 1 - التصميمات المقترحة 2 - التصميمات المنفذة
الباب الثالث : النتائج والمناقشة
• أن المحور الرابع (إمكانية تحقيق الجانب الابتكارى للتصميم) هو الأفضل بالنسبة لباقي المحاور الأخرى وذلك بمعامل جودة (89.26%) ، يليه المحور الثالث (إمكانية تحقيق عناصر التصميم) وذلك بمعامل جودة (88.38%) ، ثم المحور الثاني (إمكانية تحقيق أسس التصميم) وذلك بمعامل جودة (88.28%) ، وأخيرا المحور الأول (إمكانية نجاح إستخدام علامات المرور والشخصيات الكرتونية فى إثراء التصميم) وذلك بمعامل جودة (87.6%) .
• أن التصميمات (4)،(5)،(8)،(9)،(11)،(12)،(15)،(18)،(19) قد حصلت على تقدير متميز من حيث نجاح إستخدام علامات المرور والشخصيات الكرتونية فى إثراء التصميم ، وقد حصلت التصميمات (1)،(2)،(3)،(6)،(7)،(10)،(13)،(14)،(16)،(17)،(20)، (21)،(22)،(23)،(24)، (25)،(27) ،(28)،(29)،(30) على تقدير جيد جدا في نفس الجانب ، بينما حصل التصميم (26) على تقدير جيد في نفس الجانب.
• أن التصميمات (1)،(4)،(5)،(8)،(9)،(10)،(11)،(12)،(15)،(18)،(19)،(24) قد حصلت على تقدير متميز من حيث تحقيق أسس التصميم ، وقد حصلت التصميمات (2) ،(3)،(6)،(7)،(13)،(14)،(17)،(20)،(21)،(22)،(23)،(25)،(27)،(28)،(29)، (30) على تقدير جيد جدا في نفس الجانب ، بينما حصلا التصميمان (16)،(26) على تقدير جيد في نفس الجانب.
• أن التصميمات (1)،(4)،(6)،(8)،(9)،(10)،(11)،(12)،(15)،(18)،(19)،(24) قد حصلت على تقدير متميز من حيث تحقيق عناصر التصميم ، وقد حصلت التصميمات (2)،(3)،(5)،(13)،(14)،(16)،(17)،(20)،(21)،(22)،(23)،(25)،(27)،(28) ،(29)،(30) على تقدير جيد جدا في نفس الجانب ، بينما حصلا التصميمان (7)،(26) على تقدير جيد في نفس الجانب.
• أن التصميمات (1)،(2)،(4)،(5)،(6)،(8)،(9)،(11)،(12)،(15)،(18)،(19)،(22)، (24)،(27) قد حصلت على تقدير متميز من حيث تحقيق الجانب الإبتكارى للتصميم ، وقد حصلت التصميمات (3)،(7)،(10)،(13)،(14)،(16)،(17)،(20)،(21)،(23)، (25)،(28)،(29)،(30) على تقدير جيد جدا في نفس الجانب ، بينما حصل التصميم (26) على تقدير جيد في نفس الجانب.