Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر التجربة الشخصية في النحت المعاصر :
المؤلف
إدريس، هدير ماجد،
هيئة الاعداد
مشرف / هدير ماجد إدريس
مشرف / محمد السيد العلاوي
مشرف / محمد سيد محمد عباس
مشرف / محمد سيد محمد عباس
الموضوع
النحت.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
236 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الفنون البصرية والفنون المسرحية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الفنون الجميلة - النحت
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 236

from 236

المستخلص

اهداف البحث
تفترض الدراسة أن التتجارب الشخصية تؤثر علي إختيار الفنان لمعني العمل الفني ، وتؤثر علي إختياره للخامات، و تؤثر علي إسلوبه الفني في إنتاج الأعمال المتأثرة بتلك التجارب. كما تهدف إلي البحث عن التجارب الشخصية لعدد من الفنانين و دراسة أثر تلك التجارب علي أعمالهم في النحت المعاصر و تحليل بعض الأعمال الفنية لهؤلاء الفنانيين الذين تأثروا بتجارب شخصية معينة.منهج البحث
سوف ينتهج البحث كل من المنهج الوصفي و التحليلي، الوصفي لوصف الظاهرة ( موضوع الدراسة) التحليلي لتحليل أثر التجارب الشخصية علي إختيار الفنان للموضوع ، خاماته، إسلوبه.
نتائج البحث
دار البحث حول دراسة أثر التجارب الشخصية التي مر بها بعض النحاتين و تم تحويل هذه التجارب إلي أعمال فنية تسقط ما خلفته تلك التجارب من أثر في نفس هؤلاء الفنانين، بناء عليه قام البحث علي ثلاثة فرضيات و هي أن التجارب الشخصية تؤثر علي إختيار الفنان لحالة العمل الفني ، و علي إختياره للخامات، و علي إسلوبه الفني في إنتاج الأعمال المتأثرة بتلك التجارب.
تم العمل علي إثبات مدي تحقق الفرضيات أو عدم تحققها، عن طريق إستخدام المنهج الوصفي و التحليلي عن طريق أداة كيفية في جمع البيانات عن طريق دراسة حالة و مقابلات لعدد 14 فنان و فنانة من الولايات المتحدة، أوروبا و آسيا، و قد توصلت الباحثة إلي النتائج التالية:
o الفرضية الأولي و هي تأثير التجارب الشخصية علي معني و حالة العمل الفني تم إثباتها في جميع النمازج.
o الفرضية الثانية و هي تأثير التجارب الشخصية علي الخامات التي يستخدمها الفنان في إنتاج العمل الفني قد تم إثباتها عند بعض الفنانيين و أُضحدت عند البعض الآخر .
o الفرضية الثالثة و هي تأثير التجارب الشخصية علي إسلوب الفنان في إنتاج العمل الفني فقد تم إثباتها عند بعض الفنانيين و أُضحدت عند البعض الآخر .
بذلك تكون الفرضية الأولي تم إثباتها، أما كل من الفرضيات الثانية و الثالثة فقد تم إثباتهما عند البعض و ضحدهما عند البعد الآخر، و قد أُثبت أن الفن هو وليد التجارب الشخصية للفنانيين التي تكن بمثابة المحرك الرئيسي لإنتاج كل الأعمال الفنية.