Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصاوير المرأة من خلال مخطوطات المدرسة القاجارية (1193-1343هـ/1779-1925م):
المؤلف
يوسف، إسراء صلاح الدين محمود.
هيئة الاعداد
باحث / إسراء صلاح الدين محمود يوسف
مشرف / عصام عادل مرسي الفرماوي
مشرف / سامح فكري طه البنا
الموضوع
المرأة في الفن.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
653 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم الآثار (الآداب والعلوم الإنسانية)
تاريخ الإجازة
3/7/2021
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الآداب - الآثار
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

أمتازت صور الفترة القاجارية بكثرة الحضور النسائي في التعبير الفني الإيراني خلال القرن13هـ/ 19م، حيث شهدت هذه الفترة نوع من الحداثة الفنية لاسيما في مجال رسم اللوحات والتصوير الفوتوغرافي، حيث أصبح العنصر الأنثوي من مستلزمات المشهد الفني في تلك الفترة، لذلك ظهرت لنا مجموعة كبيرة من الصور لسيدات في البلاط وأيضاً في خلوتهن الخاصة، إلى جانب صور عازفات وراقصات ولاعبات أكروبات وسيدات أرستقراطيات، كل ذلك أبرز أهمية العنصر النسائي في المشهد الفني الإيراني وخاصة خلال القرن13هـ/ 19م، لذلك يعتبر موضوع (تصاوير المرأة من خلال مخطوطات المدرسة القاجارية (1193-1343هـ/1779-1925م)”دراسة أثرية فنية”) من الموضوعات المهمة التي تطرقت لهذه الفترة، وعليه تم تقسيم الرسالة إلي مجلدين، المجلد الأول: يشمل على مقدمة وتمهيد وبابين رئيسيين، أما المجلد الثانى: يشمل على فهرس للأشكال واللوحات يليها كتالوج الأشكال واللوحات، متبعاً في ذلك المنهج الوصفي والتحليلي:
أما الباب الأول :فهو خاص بالدراسة الوصفية لتصاوير المرأة من خلال مخطوطات المدرسة القاجارية، وقد احتوي هذا الباب علي فصلين، الفصل الأول: بعنوان: تصاوير المرأة من خلال مخطوطات المدرسة القاجارية المؤرخة بالنصف الأول من القرن (13هـ/19م)، أما الفصل الثاني فبعنوان: تصاوير المرأة من خلال مخطوطات المدرسة القاجارية المؤرخة بالنصف الثاني من القرن (13هـ/19م).
الباب الثاني: خاص بالدراسة التحليلية لتصاوير المرأة من خلال مخطوطات المدرسة القاجارية، وقد احتوى هذا الباب على خمسة فصول: الفصل الأول: بعنوان: عناصر تصاوير المرأة من خلال مخطوطات المدرسة القاجارية، اشتمل هذا الفصل على ستة مباحث: المبحث الأول: ”رسوم المرأة في تصاوير المرأة من خلال مخطوطات المدرسة القاجارية” يتناول هذا المبحث رسوم المرأة على إختلاف طبقاتها، وعلى إختلاف وظائفها سواء كانت من نساء العامة أم من أميرات البيت القاجاري وممن يعملن به، أما المبحث الثانى: ” رسوم الخلفيات في تصاوير المرأة من خلال مخطوطات المدرسة القاجارية” يعرض الخلفيات المتعددة التى ظهرت خلال هذه التصاوير سواء كانت خلفيات طبيعية أو خلفيات معمارية أو خلفيات جمعت بين الاثنين معاً، المبحث الثالث: ”رسوم الآلات الموسيقية في تصاوير المرأة من خلال مخطوطات المدرسة القاجارية” يتناول أهمية الموسيقي فى حياة المرأة القاجارية ومدي معرفتها بهذا الفن، وأهم الآلات الموسيقية سواء كانت الإيقاعية أو الوترية التى عزفت عليها، المبحث الرابع: ”رسوم التحف التطبيقية في تصاوير المرأة من خلال مخطوطات المدرسة القاجارية” يتناول هذا المبحث دراسة كل التحف التطبيقية التى ظهرت بتصاوير المرأة من الأثاث والفرش والسجاد والأواني وغير ذلك، المبحث الخامس: ”الألوان المستخدمة في تصاوير المرأة من خلال مخطوطات المدرسة القاجارية” يعرض الألوان المستخدمة بتصاوير المرأة ومدي قدرة الفنان التلاعب بالألوان ودرجاتها المختلفة، وأهمية هذه الألوان فى استنتاج بعض المعلومات الهامة المتعلقة مثلاً بملابس المرأة، أما المبحث السادس: فبعنوان ”الكتابات الواردة علي تصاوير المرأة من خلال مخطوطات المدرسة القاجارية”، تناول هذا المبحث الكتابات الفارسية الواردة على هذه التصاوير وترجمتها ومعرفة مدى علاقة النص بالتصويرة، وتوضيح أهمية هذه الكتابات فى معرفة بعض التفاصيل الخاصة بالمرأة فى هذا العصر، أما الفصل الثانى: فبعنوان ”الأزياء والحلي في تصاوير المرأة من خلال مخطوطات المدرسة القاجارية”، يعد هذا الفصل من الفصول الهامة حيث تطرق لأزياء المرأة وطرق ووسائل الزينة الخاصة بها، وكذلك الحلي والمجوهرات الخاصة بها، ومعرفة مدى إختلاف معايير الجمال بهذا العصر، يلي ذلك الفصل الثالث: ”التأثيرات الفنية المختلفة علي تصاوير المرأة من خلال مخطوطات المدرسة القاجارية” يعرض هذا الفصل التأثيرات الفنية الواردة على هذه التصاوير سواء كانت محلية أو وافدة (أوروبية وهندية)، كما اشتمل هذا الفصل على أسماء الفنانين والمصورين الذين اهتموا بتصوير هذه الموضوعات، وذلك وفقاً للترتيب الهجائي، وأخيراً جاءت الخاتمة التي تتضمن أهم النتائج، ثم بعض الملاحق التي تفيد الدراسة، ثم قائمة المصادر والمراجع العربية والأجنبية، أما المجلد الثاني: يشمل على فهرس للأشكال واللوحات ثم الكتالوج ويحتوي علي عدد (2) خريطة، وعدد (186) شكلاً توضيحياً، وكذلك اللوحات الخاصة بالدراسة، عددها (178) لوحة.