Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج مقترح فى التربية الصحية فى ضوء نظرية التعلم القائم على الدماغ لتنمية عادات العقل والوعى الصحى لدى طلاب كلية التربية /
المؤلف
حسن، دعاء حسن محمد.
هيئة الاعداد
باحث / دعاء حسن محمد حسن
مشرف / عمر سيد خليل
مشرف / نجوى نور الدين عبد العزيز
مشرف / هدى عبد الحافظ حموده
مشرف / أحمد بهاء الدين درويش
مناقش / عبادة احمد عبادة
مناقش / إبراهيم محمد محمد فودة
الموضوع
الصحة- وعي.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
610 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة السويس - المكتبة المركزية - مناهج وطرق تدريس العلوم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 548

from 548

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى دراسة فاعلية برنامج مقترح فى التربية الصحية فى ضوء نظرية التعلم القائم على الدماغ لتنمية عادات العقل والوعى الصحى لدى طلاب كلية التربية.
ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد الأدوات التالية:
أولاً: أدوات التعليم والتعلم:
1-برنامج التربية الصحية المقترح فى ضوء نظرية التعلم القائم على الدماغ.
2-مرشد الأستاذ؛ لتدريس البرنامج المقترح.
3-ورشة تدريبية خاصة بـ”نظرية التعلم القائم على الدماغ”.
ثانيًا: أدوات القياس، وتشمل:
1-مقياس عادات العقل.
2-بطاقة التقدير الذاتى لبعض عادات العقل.
3-مقياس الوعى الصحى.
وقد استخدم البحث الحالى المنهج شبه التجريبى، ذو المجموعة الواحدة، مع القياس القبلى والبعدى للمتغيرات التابعة، وهى:
1-عادات العقل.
2-الوعى الصحى.
مجموعة البحث:
تكونت مجموعة البحث من (39) طالب بالفرقة الثالثة ”شعبة العلوم البيولوجية والجيلوجية” بكلية التربية/ جامعة السويس، دفعة 2016-2017م.
نتائج البحث :
وكانت أهم النتائج التى توصل إليها البحث ما يلى:
1-برنامج التربية الصحية المقترح فى ضوء نظرية التعلم القائم على الدماغ أدى إلى:
أ‌-تنمية عادات العقل لدى الطلاب ”عينة الدراسة” بكلية التربية.
ب‌-تنمية الوعى الصحى لدى الطلاب ”عينة الدراسة” بكلية التربية..
2-توجد علاقة ارتباطية دالة موجبة بين درجات طلاب عينة الدراسة فى القياس البعدى لكل من مقياس عادات العقل ككل ومقياس الوعى الصحى ككل.