Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور أعضاء هيئة التدريس في استثمار رأس المال الفكري بالجامعات المصرية/
المؤلف
امين،زهراء محمود سمير.
هيئة الاعداد
باحث / زهراء محمود
مشرف / سوزان محمد
مشرف / عفاف محمد
مناقش / حشمت عبد الحكيم
مناقش / فاطمة زكريا
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
164ص.
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
الناشر
تاريخ الإجازة
21/6/2020
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 192

from 192

المستخلص

الملخص:
مقدمة
يختلف كل عصر منالعصور باختلاف القوي الفاعلة فيه وبحجم ما يشهده من تطورات تساهم في تغيير صيرورة الحياة البشرية وصناعة مستقبلها والتحكم في أسلوب معيشتها، وعصرنا الحالي ليس بمنأى عن هذه التغيرات بل هو عصر التغيرات العجيبة.
وتقدر ثروة الأمم بمقدار ونوعية ما تملكه من موارد وطبيعة مالية وبشرية والتي تمكن الدولة من حيازة وسائل الإنتاج الأساسية وقد ساد معظم القرن التاسع عشر الاقتصاد الزراعي بينما ساد معظم القرن العشرين الاقتصاد الصناعي واليوم اصبحنا نعيش في ظل ما يسمي باقتصاد المعرفة أو الاقتصاد المعرفي.
مشكلة الدراسة وأسئلتها:
مع ازدياد الاهتمام برأس المال الفكري وتنميته بصورة استثمارية فاعلة في المنظمات, نجد الاستثمار في رأس المال الفكري ضرورة حتمية في المجتمع الجامعي، حيث تعد الجامعة المرتكز الأول لبناء الأفراد وإعدادهم بصورة تليق بالمجتمع، وبالتالي فالجامعة من أهم عناصر التقدم الفعلي لأي مجتمع ، ويعد عضو هيئة التدريس الركيزة الأساسية الأولى لتحقيق أهداف التعليم الجامعي، وبالتالي تحقيق أهداف المجتمع ككل في التقدم والرقي.
ولقد أوضحت بعض الدراسات وجود نقص ما في الأدوار الجامعية لأعضاء هيئة التدريس والمشتقة من وظائف الجامعة الثلاثة: التدريس والبحث العلمي وخدمة المجتمع، وقد يرجع ذلك في المقام الأول إلى أن الكثير من مؤسسات التعليم العالي قد تغفلأهمية توليد المعرفة واستثمار رأس المال الفكري وإدارته بشكل جيد
وهذا بالإضافة إلى تزايد أعداد الملتحقين بالتعليم الجامعي؛ ونتج عن ذلك كثير من الآثار السلبية التي لا تلبي متطلبات تنمية رأس المال الفكري مثل غياب فرص الحوار والمناقشة فلا توجد فرص للمشاركة والإبداع وتفاعل الأفكار وتوليدها سواءً لدى الأستاذ أو الطالب في الجامعة.
وعلي الرغم من أن الواقع المعاصر يشير الي مؤسسات التعليم الجامعي بأنها الحاضنات الأساسية لرأس المال الفكري وقاطرات التنمية في كل المجتمعات الإنسانية المتقدمة يشير الواقع الحالي الي أن معظم هذه المؤسسات تعاني تواضع رأس المال الفكري بها ومن ثم انخفاض إنتاجيتها العلمية بشكل لا يلبي متطلبات خطط التنمية في عصر يتسم بالمعرفة.
ومن الثوابت المتفق عليها عالميا” أن هناك ثلاث مجالات تشكل مضمون الوظائف التي تقدمها مؤسسات التعليم العالي وهي التدريس والبحث العلمي وخدمة المجتمع وهذا غير واضح في مؤسسات التعليم العالي في الدول العربية حيث تنحصر هذه المؤسسات في التحرك في مجال واحد وهو التدريس فقط بينما تعاني باقي المجالات من الإهمال الشديد وكذلك الكم الضعيف من الأبحاث العلمية التي تنتجها مؤسسات التعليم الجامعي كل سنة.
والجانب العملي للمشكلة يتمثل في أن عديد من الجامعات المصرية ما زالت تفتقر إلي رؤية واضحة لأهمية رأس المال الفكري وكيفية استثماره بالطريقة التي تضمن الأداء الجيد ولكي تحقق مؤسسات التعليم العالي تنمية حقيقية في رأس المال الفكري بها علي أسس علمية مخطط لها عليه أن تتبني استراتيجيات متطورة في التعليم والتدريب تركز علي العمليات المعرفية التي تتطلبها خطط التنمية الفكرية وتوظف التقنيات الحديثة بطريقة فعالة للوصول الي أفضل النتائج المرغوب فيها في مجال إدارة رأس المال الفكري وقياسه وتنميته.
وتنبثق مشكلة الدراسة من خلال الأسئلة التالية:
• ما الأطر النظرية لرأس المال الفكري في المؤسسات التعليمية ؟
• ما دور أعضاء هيئة التدريس بالجامعات؟
• ما ملامح أدوار أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية في استثمار رأس المال الفكري
• ما واقع دور أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية في استثمار رأس المال الفكري ؟
• ما التصور المقترح لتفعيل دور أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية في استثمار رأس المال الفكري ؟
• أهداف الدراسة
تهدف الدراسة الحالية إلى:
الوقوف علي الأطر النظرية لرأس المال الفكري في المؤسسات التعليمية
• تعرف دور أعضاء هيئة التدريس بالجامعات
• توضيح ملامح دور أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية في استثمار رأس المال الفكري .
• رصد الواقع الحالي دور أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية في استثمار رأس المال الفكري.
• التوصل الي تصور مقترح لتفعيل دور أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية في استثمار رأس المال الفكري
أهمية الدراسة:
تكمن أهمية الدراسة الحالية فيما يلي :
• تناولها لموضوع استثمار رأس المال الفكري والذي يعد من الموضوعات الحيوية في مؤسسات التعليم العالي .
• قد تفيد هذه الدراسة صانعي القرار والقائمين علي شئون التعليم العالي والجهات المسئولة في الدولة المصرية .
• قد تسهم في توجيه اهتمام ادارة الجامعات المصرية نحو استثمار رأس المال الفكري وابرازه في محاور الخطة الاستراتيجية القادمة

حدود الدراسة:
• الحدود الموضوعية: اقتصرت الدراسة علي تعرف دور أعضاء هيئة التدريس لعناصر رأس المال الفكري في استثمار رأس المال البشري بالجامعات المصرية وكذلك دورهم في استثمار رأس المال الهيكلي وأيضا دورهم في استثمار رأس المال العلاقاتي .
• الحدود البشرية: اقتصرت الدراسة علي طلاب طلاب الدراسات العليا ( الدبلوم الخاص والماجستير والدكتوراه) بجامعة عين شمس والقاهرة .
• الحدودالمكانية: اقتصرت الدراسة علي جامعة عين شمس (كلية التربية وكلية البنات للآداب والعلوم والتربية) وجامعة القاهرة كلية الدراسات العليا التربوية
منهج الدراسةوأدواتها:
سوف تعتمد الدراسة الحالية علي المنهج الوصفي الذي لا يكتفي بوصف الظاهرة موضوع الدراسة وجمع البيانات عليها بل يتعدى ذلك إلى تصنيفها وتحليلها وتفسيرها للوصول إلى استنتاجات وتعميمات تساهم في فهم الواقع وتطويره وذلك من أجل وصف واقع دور أعضاء هيئة التدريس في استثمار رأس المال الفكري بالجامعات المصرية
خطوات السير في الدراسة
سارت للدراسة وفقا للخطوات الآتية:
الخطوة الأولي: تحديد الإطار العام للدراسة من حيث المقدمة ومشكلة الدراسة وأسئلتها وأهدافها وأهميتها وحدودها ومنهجها وأداتها ومصطلحاتها والدراسات السابقة والتعليق عليها وخطوات الدراسة
الخطوة الثانية: وتعرض الأطر النظرية لرأس المال الفكريمن حيثدراسة الإطار المفاهيمي لرأس المال الفكري وتطوره ومفهومه وأهدافه وأهميته وخصائصه وسبل بناءه وكذلك أشكاله ومؤشراته قياسه ومفهوم استثماره وشروط استثماره وكذلك أدواره ومخاطره
الخطوة الثالثة: دراسة الأطر النظرية لأعضاء هيئة التدريس ومفهوم الجامعة، والنماذج المرجعية لأعضاء هيئة التدريس، ومكانتهم العلمية والاجتماعية ووظائفهم ومواصفاتهم وأنماط شخصياتهم وكذلك أدوارهم المتغيرة بالجامعة وملامح تلك الأدوار.
الخطوة الرابعة: دراسة ملامح أدوار أعضاء هيئة التدريس في استثمار رأس المال الفكري في الجامعات محل الدراسة من خلال الإطار المفاهيمي للتعليم الجامعي ونشأته ومفهوم الجامعة وفلسفتها وأهدافها وأهميتها، وكذلك مكونات رأس المال الفكري في مؤسسات التعليم العالي وادارته وطرائق استثماره فيها ودور أعضاء هيئة التدريس في استثماره وأهمية هذا الدور، وأخيرا المشكلات التي تواجههم
الخطوة الخامسة: وتشمل إجراءات الدراسة الميدانية ونتائجها من حيث أهداف الدراسة الميدانية وعينة الدراسة من طلبة الدراسات العليا وأداة الدراسة الاستبانة التي قامت الباحثة بإعدادها لرصد دور أعضاء هيئة التدريس في استثمار رأس المال الفكري بجامعتي عين شمس والقاهرة منوجهه نظر طلاب الدراسات العليا وعرض الساليب الاحصائية المستخدمة ثم التوصل لنتائج الدراسة الميدانية (تحليلها وتفسيرها).
الخطوة السادسة: قدمت فيها الباحثة نتائج الدراسة بشقيها النظري والميداني ثم عرض التصور المقترح من حيث أهداف ومبررات التصور المقترح ومتطلبات ومكونات التصور المقترح وآليات تنفيذها وكذلك متطلبات تنفيذ التصور المقترح وأخيرا الصعوبات التي قد تواجه تنفيذ التصور المقترح وكيفية التغلب عليه .
نتائج الدراسة
توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج النظرية في ضوء الإطار النظري ومجموعة النتائج من الدراسة الميدانية وسيتم عرضها فيما يلي:
1-نتائج الدراسة النظرية:
ومن هذه النتائج ما يلي:
‌ي. حصول بعض أعضاء هيئة التدريس علي دورات تدربية في تنمية رأس المال الفكري واستثماره
‌ك. حرص أعضاء هيئة التدريس علي وجود خريطة بحثية للقسم
‌ل. اهتمام بعض أعضاء هيئة التدريس بالتشارك المعرفي بين الطلاب بعضهم البعض استعراض بعض أعضاء التدريس التجارب الناجحة أمام الطلاب
‌م. وضع الميزانيات الخاصة بأجهزة التخطيط والبحث العلمي للصرف على الدراسات والبحوث التي تعالج قضايا المجتمع.
‌ن. تزويد أعضاء هيئة التدريس بالجامعات بالمراجع والدراسات الحديثة والتقنيات المتطورة.
‌س. ربط الجامعات بشبكة الانترنت وذلك للاستفادة في إجراء البحوث والدراسات المتنوعة .وإنتاج رأس مال فكري جديد.
‌ع. تبادل الخبرات والبحوث وتشجيع الاتفاقيات العلمية الثنائية والمتعددة الأطراف والاشتراك في تفعيل الأنشطة العلمية والتعليمية وتقديم المنشورات والدوريات على المستوي المحلي الدولي وتكثيف التعاون مع المنظمات الدولية، مما يقلل من انتشار رأس المال الفكري الدولي.
‌ف. الدعم المالي والاجتماعي والثقافي لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات حتى يتكون لديهم الانتماء لجامعتهم وعدم هجرة العقول اللامعة؛ فرأس المال الفكري يعتمد على إبقاء العقول اللامعة.
‌ص. كثرة أعداد طلاب الجامعات المصرية .
2-نتائج الدراسة الميدانية :
توصلت الدراسة الحالية إلى مجموعة نتائج أهمها ما يلي
‌ر. يوجد مستوي ممارسة بدرجة عالية بمتوسط حسابي (2،43) وانحراف معياري (8،285) على نطاق محور أعضاء هيئة التدريس في استثمار رأس المال البشري.
‌ش. يوجد مستوي ممارسة بدرجة متوسطة بمتوسط حسابي (2،27) وانحراف معياري (9،501) على نطاق محور أعضاء هيئة التدريس في استثمار رأس المال الهيكلي.
‌ت. يوجد مستوي ممارسة بدرجة عالية بمتوسط حسابي (2،38) وانحراف معياري (8،209) على نطاق محور أعضاء هيئة التدريس في استثمار رأس المال العلاقاتي
‌ث. يحث أعضاء هيئة التدريس الطلاب على الاطلاع على أحدث المراجع المتعلقة بدراستهم.
‌خ. يهتم أعضاء هيئة التدريس بتطبيق التكنولوجيا الحديثة في مجال التدريس.
‌ذ. يعمل أعضاء هيئة التدريس على توجيه الطلاب للمصادر التعليمية المختلفة.
‌ض. يهتم أعضاء هيئة التدريس بتنمية الابداع العلمي لدي الطلاب.
‌غ. يوفر أعضاء هيئة التدريس فرص التشارك الفكري والثقافي بين الطلاب.
‌ظ. يسعي أعضاء هيئة التدريس إلى تحسين أدائهم التدريسي باستمرار.
‌أ‌أ. يدعو أعضاء هيئة التدريس الطلاب إلى تحديث الأفكار القديمة وإعادة إنتاجها.
‌ب‌ب. يكافئ أعضاء هيئة التدريس الطلاب المتميزين فكريا في أبحاثهم.
‌ج‌ج. ينمي أعضاء هيئة التدريس الأفكار المبدعة لدي الطلاب، ويشجع أعضاء هيئة التدريس الطلاب على التكامل المعرفي فيما بينهم بالحوار والاتصال
‌د‌د. يساهم أعضاء هيئة التدريس في رفع المستوي الفكري للطلاب، ويحث أعضاء هيئة التدريس الطلاب على التشارك الفكري بين الطلاب
‌ه‌ه. يتبني اعضاء هيئة التدريس سياسة المرح للطلاب لاستخراج الطاقات والقدرات الكامنة لديهم، وينمي أعضاء هيئة التدريس الصلات الإنسانية مع الطلاب
‌و‌و. يرشد أعضاء هيئة التدريس الطلاب للأفكار البحثية التي تتفق مع خريطة البحثية للقسم، ويسعي أعضاء هيئة التدريس لتنمية ثقافة الحوار لدي الطلاب
‌ز‌ز. ينمي أعضاء هيئة التدريس روح العمل الجماعي لدي الطلاب، وينمي أعضاء هيئة التدريس الشعور بالمسئولية الاجتماعية.
‌ح‌ح. يحرص أعضاء هيئة التدريس على المناقشة الهادفة وبلورة الأفكار البحثية للطلاب، كما يدعو أعضاء هيئة التدريس الطلاب للأنشطة الثقافية ذات الطابع العلمي التي تبث روح التفاؤل في الطلاب.
‌ط‌ط. يدعو أعضاء هيئة التدريس لنشر ثقافة راس المال الفكري والاعلان عنها في الوسائل الاعلامية بالجامعة.
‌ي‌ي. يوجه أعضاء هيئة التدريس الطلاب بطريقة لائقة دون تجريح لمشاعرهم.
Summary
Introduction:
Each age varies according to its active forces and the size of its developments, which contribute to the transformation of human life, the industry of its future, and the control of its way of life, and our present age is not immune to these changes, but is the age of wondrous changes.
The wealth of nations is estimated by the quantity and quality of resources, financial and human resources that enable the State to acquire the basic means of production. Most of the nineteenth century was dominated by the agricultural economy, while most of the twentieth century was dominated by the industrial economy and today we live under the so-called knowledge economy or knowledge economy.
The study problem arises from the following questions:
• What are the theoretical foundations of intellectual capital?
• What is the role of faculty members of universities?
• What are the features of the role of faculty of member in universities?
Objectives of the study
The present study aims to:
• Clarifying the role of faculty members in the investment of intellectual capital in Egyptian universities.
• Monitor the current reality of the role of faculty members in the investment of intellectual capital in Egyptian universities.
• To arrive at a proposed scenario for the expected role of faculty members in the investment of intellectual capital.
The limits of the study:
• The objective limit: The study was limited to knowing the Role of faculty Members of the Elements of in the Intellectual Capital in Investing Human Capital in EgyptionUniversities , as well as their Role in Investing Structural Capital ,as well as their Role in Investing in Relationship Capital .
• Human Limit: The study is limited to students of the master’s and doctorate degrees at Ain Shams University and Cairo.
• Geographical Limit: The study is limited to Ain Shams University (Faculty of Education and Girls College of Arts, Science and Education) and Cairo University Faculty of Graduate Education
Study Methodology and Tools:
The present study will be based on the descriptive approach, which is not limited to describing the phenomenon of study and data collection, but rather to classification, analysis and interpretation to reach conclusions and generalizations that contribute to the understanding and development of reality in order to describe the reality of the role of faculty members in the investment of intellectual capital in Egyptian universities.
A questionnaire will be used to collect the views of post graduate students on the role of faculty members in the investment of intellectual capital in Egyptian universities
The importance of study:
The importance of the current study lies in the following:
• Addressing the issue of investing intellectual capital, which is one of the vital topics in higher education institutions.
• This study may benefit decision makers, those responsible for higher education affairs and responsible authorities in the Egyptian state.
• It may contribute in directing the interest of the Egyptian universities administration towards investing intellectual capital and highlighting it in the axes of the next strategic plan
Study Steps
The study can follow the following steps:
• The first step: To determine the general framework of the study in terms of introduction, the problem of the study, its questions, limitations, methods, tools, previous studies and study steps
• The second step: Studying the theoretical foundations of intellectual capital by establishing the origin and concept of intellectual capital and its objectives, principles and characteristics
• The third step: Discuss the reality of the role of faculty members in the investment of intellectual capital in the universities under study and identify the local and global challenges that prevent the realization of investment by identifying the efforts of the State in the framework of the development of the university education plan.
• The fourth step: A proposed framework for the expected role of faculty members in the investment of intellectual capital in Egyptian universities.
Resuls
1) The study reached the following results, first the results of the theoretical study
2) of participation of university professors in developing portfolios of intellectual capital.
3) budgeting for planning and scientific research bodies to spend on studies and research that address community issues.
4) The scarcity of providing faculty members with universities with references, modern studies and advanced technologies.
5) connection of universities to the Internet in order to benefit in carrying out various researches and studies. The production of a new intellectual head
6) exchange of experiences and research, encouraging bilateral and multilateral scientific agreements, participating in activating scientific and educational activities, providing publications and periodicals at the international local level, and intensifying cooperation with international organizations, which reduces the spread of international intellectual capital.
7) financial, social and cultural support for university faculty members so that they may have affiliation with their university and not shining bright minds. Intellectual capital depends on keeping brilliant minds
8) sense of the role of faculty members in investing intellectual capital among university students by the university
Secondly, the results of the applied study
• The current study reached a set of results, the most important of which are the following
• There is a high level of practice at the faculty axis in investing human capital
• There is a high level of practice at the faculty axis in investing in relationship capital
• There is an average level of practice in the structural capital domain
• Faculty members urge students to view the most recent references related to their studies
• Faculty members are interested in applying modern technology in the field of teaching
• The faculty members direct students to various educational resources
• The faculty members are interested in developing the scientific creativity of students
• The faculty provides opportunities for intellectual and cultural sharing among students
• Faculty members strive to continuously improve their teaching performance
• Faculty members invite students to update and reproduce old ideas
• Faculty members develop students ’creative ideas, and faculty members encourage students to integrate knowledge with each other through dialogue and communication
• The faculty members contribute to raising the intellectual level of the students, and the faculty members urge the students to intellectual sharing among the students
• Faculty members adopt a fun policy for students to extract their potential and potential, and faculty members develop human connections with students
• The faculty instructs students to research ideas that are consistent with the department’s research map, and faculty members seek to inculcate a culture of dialogue among students
• Faculty members develop the spirit of teamwork among students, and faculty members develop a sense of social responsibility.
• The faculty members are keen on meaningful discussion and crystallization of research ideas for students, and faculty members invite students to cultural activities of a scientific nature that inspire the spirit of optimism in students
• He invites faculty members to spread the culture of intellectual capital and announce it in the university’s media
• The faculty directs students in a decent manner without offending their feelings