Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الموروث الشعبي في الأعمال السينمائية :
المؤلف
الحلو, ياسمين محمد محمد محمود إسماعيل.
هيئة الاعداد
باحث / ياسمين محمد محمد محمود إسماعيل الحلو
مشرف / محمد عباس إبراهيم
مشرف / أبو الحسن عبد الحميد سلام
مناقش / عطارد عبد المجيد شكرى
مناقش / مرفت العشماوى عثمان
الموضوع
الأنثروبولرجيا الثقافية. الاجتماع الثقافي, علم. الأفلام السينمائية - تاريخ ونقد.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
181 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأنثروبولوجيا - علم الإنسان
تاريخ الإجازة
14/7/2020
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - الأنثروبولوجيا
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 187

from 187

المستخلص

تتناول الدراسة موضوع الموروث الشعبي في الأعمال السينمائية : دراسة تحليلية لفيلم الطوق والإسوره وقد تناولت الدراسة تلك الموضوعات كافة من خلال خمسة فصول جاءت على النحو التالى:
الفصل الأول : وجاء بعنوان)الإطار النظري والمنهجى للدراسة وتناول أهم الموجهات النظرية والمنهجية للدراسة، ومشكلة الدراسة، وأهم الأهداف المرجوة منها، إلى جانب التعرض للعديد من المفاهيم المتعلقة بموضوع الدراسة، كما تعرضت الباحثة لأهم الدراسات السابقة المتعلقة بموضوع الدراسة.
- الفصل الثاني : وجاء بعنوان أنثروبولوجيا الأدب وقد تناول البعد الانثروبولوجى للنص الروائى والدلالات التعبيرية للرمز فى الادب، والعلاقة بين الادب والسينما.
الفصل الثالث: بعنوان آليات السرد الروائى، وقد تناول السرد ومكوناته وأشكاله، والرواية كإبداع سردى متضمنة عناصر الرواية والمنظور الروائى ودلالاته.
الفصل الرابع: بعنوان التعبيرات الحكائية للصورة السينمائية وقد تناول السينما والرؤية الاجتماعية للدراما وعناصر البناء الدرامى كما تناول التيار الواقعى فى الأدب والسينما،والأنثروبولوجيا المرئية كوسيط سينمائى، وأخيرا سيمولوجيا العرض السينمائى لفيلم الطوق والاسورة.
الفصل الخامس: بعنوان المعالجة السينمائية لرواية الطوق والاسورة وقد تناول التحول السردى بين النص الروائى والنص السينمائى، ومراحل هذا التحول ، كما تناول استلهام عناصر الموروث الشعبى فى السينما، وأخيرا تحليل عناصر الموروث الشعبى فى فيلم الطوق والاسورةواختتمت الدراسة بخاتمة عامة لموضوع الدراسة مع ذكر أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة.