Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر المواقع الالكترونية للفضائيات الكردية على ترتيب القضايا عند النخبة الاعلامية الكردية /
المؤلف
محمد، يادكار علي.
هيئة الاعداد
باحث / يادكار علي محمد
مشرف / عايدة إبراهيم السخاوي
مناقش / محمد رضا سليمان
مناقش / سامي السعيد النجار
الموضوع
الإعلام. التكنولوجيا. القضية الكردية. القنوات الفضائية - جوانب سياسية.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
291 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم الإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 291

from 291

المستخلص

تستمد الدراسة تناول موضوع القضايا الكردية والأحداث الداخلية لإقليم كردستان بالمواقع الإلكترونية التابعة للقنوات الفضائية الكردية، وترتيب الأولويات لدى النخبة الإعلامية الكردية. وهدفت الدراسة: التعرف على أثر المواقع الإلكترونية للفضائيات الكردية في ترتيب القضايا عند النخبة الإعلامية الكردية. وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التي استخدمت منهج المسح الإعلامي بشقيه التحليلى والميدانى، وذلك من خلال مسح عينة من المواقع الالكترونية التابعة للفضائيات الكردية عينة الدراسة: (PAYAM-NRT-(KNN في الفترة الزمنية الممتدة من: (1/7/2018م - 27/9/2018م)، وكذلك مسح لعينة عمدية من النخبة الإعلامية الكردية بمحافظات: (أربيل، والسليمانية، ودهوك) في إقليم كردستان العراق والذي يبلغ عددهم (114) مبحوث من كلا الجنسين: (ذكر وإناث) في الفترة الممتدة من: (15/ 6/2019م - 1/ 9/ 2019م)، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، ومن أهمها: 1. إن النخبة الإعلامية الكردية تهتم بقراءة الأخبار بالمواقع الإلكترونية للفضائيات الكردية حيث تمدهم بالمعلومات والأخبار على مدار الساعة وما تتميز به من عنصر التفاعلية كما أن معدل متابعتهم للمواقع الإلكترونية للفضائيات الكردية. 2. جاءت أهم المواقع التي يتابعها المبحوثون في الترتيب الأول موقع ” NRT ”، وجاء في الترتيب الثاني ” KNN ”، وجاء في الترتيب الثالث ” PAYAM ”. 3. غلبة إطار الصراع على مختلف الأطر الإعلامية المستخدمة في معالجة القضايا الكردية بالمواقع الإلكترونية محل الدراسة نظراً لما يمر به إقليم كردستان من مشكلات سياسية وإقتصادية وأحداث عنف وإرهاب. 4 يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المبحوثين وفق متغير التخصص الدراسي (متخصص في الإعلام – غير متخصص في الإعلام) على مقياس كثافة استخدامهم للمواقع الإلكترونية للفضائيات الكردية لصالح المتخصصين في الإعلام. 5. لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المبحوثين وفق متغير النوع (ذكور – إناث) على مقياس كثافة استخدامهم للمواقع الإلكترونية للفضائيات الكردية”. 6 توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين وفق متغير الفئة العمرية (السن) على مقياس كثافة إستخدامهم للمواقع الإلكترونية للفضائيات الكردية لصالح المبحوثين الأصغر سناً.